أنت هنا

شفاء: التطبيق الذي ينقذك من مشقة البحث عن علاج

منذ 3 شهر 2 أسبوع
شفاء: التطبيق الذي ينقذك من مشقة البحث عن علاج

عندما أصيبت دعاء عارف، مديرة تسويق إلكتروني سابقاً، بسرطان الغدة الدرقية منذ ثلاث سنوات، مرت برحلة علاج شاقة بمفردها، فكان عليها إجراء عملية جراحية وتلقي العلاج الكيميائي والبحث عن الأدوية وتذكر أوقات تناولها. بعد شفائها، أجرت عارف بحث تسويقي وعرفت أن رحلة البحث عن الأدوية وتناولها مهمة صعبة ومشكلة عند نسبة كبيرة من الناس، ولذلك أسست شفاء، وهو تطبيق يسمح للمرضى بمسح الوصفة الطبية بالهاتف الذكي وطلب الأدوية كما يمكن أن يقوم التطبيق بتذكير يومي بموعد الأدوية.

التقى فريق إبداع مصر بعارف العام الماضي في يوم العروض ال11 لمسرعة أعمال فلات 6 لابز عندما تخرجت شركة شفاء منها. اليوم، تمكنت شفاء من خدمة أكثر من 12،000 مستخدم كما تقدم حلول لشركات التأمين والمدارس ومؤسسات أخرى.

قالت عارف لإبداع مصر، "تطبيق شفاء سينقذك من البحث المستمر عن الأدوية الغير متاحة واعتبار الحصول على الدواء أمر صعب."

التأثير

يستخدم المرضى تطبيق شفاء مجاناً، لذلك تأخذ شركة شفاء عمولة من الصيدليات واشتراك شهري من شركات الأدوية التي تحصل على قاعدة البيانات الخاصة بهم. من خلال قواعد البيانات، تقدم شفاء معلومات عن سوق الصيدلة، مثل أماكن توافر وعدم توافر بعض الأدوية وأماكن استهلاك بعض المنتجات وحصة بعض الشركات في السوق.

قالت عارف، "تمكننا من تغطية تسع محافظات في مصر وتحقيق مبيعات قيمتها أكثر من 3 مليون جنيه ونسبة المستخدمين الذين يعيدون استخدام التطبيق أكثر من 60%."

هدف شفاء في 2019 هو خدمة مليون مريض.

التحديات

قالت عارف، "نحاول إقناع الناس باستخدام الخدمات الطبية الرقمية...هم غير معتادين على استخدامها. الأمر يشبه كثيراً تطبيقات المواصلات في بدايتها...الناس كانوا معتادين على وسائل المواصلات التقليدية ولكنهم شعروا أن التطبيقات تحل الكثير من المشاكل."

أضافت عارف أن القوانين التي تنظم عمل الصيدليات في مصر تم وضعها عامي 1955 و1960، وهذا غير مناسب بالنسبة للتطبيقات التكنولوجية الحديثة، ولكنها أوضحت أن هناك اتجاه إيجابي حالياً في البلاد نحو التحول الرقمي.

التمويل والإنجازات

حصلت شفاء على تمويل مبدئي قيمته 500،000 جنيه من مسرعة أعمال فلات6لابز، واليوم، يقوم فريق شفاء باستثمار أموالهم الخاصة في الشركة.

أضافت عارف، "نحن الآن نقوم بإنهاء جولة تمويلية، في خلال شهر أو إثنين سنعلن عن استثمارات جديدة."

نصيحة لرواد الأعمال الواعدين

قالت عارف، "إذا قام رواد الأعمال بتنفيذ أفكارهم ووجدوا أن هناك عشر شركات أخرى تنفذ نفس الفكرة، استمروا. هناك 100 مليون مواطن في مصر، لذلك هناك اختلاف بين مقدمي الخدمة. يجب أن يكون هدفك إرضاء العميل بدلاً من هزيمة منافسيك.

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك