أنت هنا

قم بارتداء نظارتك وقل لي ماذا ترى الآن؟

عندما نفكر في رواد الأعمال، فنحن على الأرجح سنتصور أشخاص مليئين بالحيوية وشغوفين للغاية بأفكارهم لدرجة أنهم لا يشعرون بالتعب أبدا من عرض وشرح وتقديم نماذج أعمالهم التجارية مرارا وتكرارا. ونتصور أيضا أشخاص لديهم درجة عالية من العزم والارادة فهم قادرون على إنجاز كمية كبيرة من العمل تتجاوز حدود تحمل جسم الإنسان بكثير محققين بذلك المستحيل بشكل يومي.

ولكن، من المثير للاهتمام هو أنه على الرغم من حقيقة أننا يمكن أن نتفق جميعا على أن عمل رائد الأعمال هو أبعد ما يكون عن كونه مهمة سهلة؛ فنحن في الواقع لا نتوقف لوهلة لنسأل أنفسنا لماذا تقوم جميع هذه الشخصيات الواثقة والذكية والطموحة بإتخاذ قرار دخول تحدي ريادة الأعمال بدلا من الحصول على وظيفة في إحدى الشركات الكبرى برغم معرفة أن فرصها في الوصول إلى المناصب الإدارية العليا عالية جداً.

حسناً، أنا عندي نظرية تحاول الإجابة على هذا السؤال مستندة على تجربتي الشخصية وملاحظة أنماط سلوكية مماثلة في مجتمع ريادة الأعمال. هذه النظرية ببساطة تنص على أن هؤلاء الأشخاص في وقت ما يكتشفون بأن لديهم رؤية حادة في مجال ما تمكنهم من رؤية الأتجاهات المستقبلية بوضوح. أن الموضوع مشابه لإرتداء نوع سحري من النظارات تمكنك من رؤية المستقبل (إنها أشبه بقوة خارقة!). قل لي اذا كانت لديك القدرة على توقع نجاح منتج/خدمة معينة هل ستستفاد من هذه المعرفة؟ أنا سأفعل.

في بادئ الأمر، ستشعر بأمر ما يجذب إنتباهك. شخصياً بدأت رحلتي بمحض الصدفة عندما سجلت في محاضرات عن علم الإجتماع التمهيدي وشعرت على الفور بأن هذا هو المكان الذي يجب أن أكون فيه (في ذلك الوقت كنت أدرس العلوم السياسية وأخطط للعمل في الأمم المتحدة في المستقبل) فأتبعت حدسي وقمت بتغيير اختصاصي لعلم الإجتماع. إذا كنت لا تعرف ما هو علم الإجتماع فهو أحد العلوم الإجتماعية التي تركز على الدراسة العلمية للمجتمع والقضايا المجتمعية.

بعد ذلك، فإنك ستدخل في المرحلة التجريبية. في هذه المرحلة كنت أحاول أن أكون أكثر ابتكاراً مع دروسي والمشاريع البحثية الخاصة بالجامعة (أحياناً كنت أحاول خلط فكرتين مختلفتين تماماً وأرى النتيجة! لقد كانت أوقات ممتعة للغاية). بعد مرور عدد من الدروس والمشاريع البحثية بدأ هذا الحدس بالتحول إلى حقيقة مطلقة وأصبحت واثقة من أن موهبتي تكمن في مجال دراسة السلوك الإنساني ضمن المجموعة. ولكن يبقى السؤال كيف سأكسب المال في هذا المجال؟

بصراحة أنا لا أعرف إجابة هذا السؤال حتى الآن ولست متأكدة ما إذا سأكون قادرة على كسب الأموال وتحويل هذه الموهبة إلى مشروع تجاري ناجح، كل ما أملكه هو حدس يقول لي "استمري انتي على الطريق الصحيح". حتى إذا وجدت النظارات الخاصة بك في شيء بسيط مثل التشبيك و التواصل مع الناس فإن هناك حاجة لك في سوق العمل.

خلاصة القول أنه ليس بالضرورة أن تكون بيل جيتس أو مارك زوكربيرج أو ستيف جوبز القادم لتكون شخص ذا أهمية. في حين أن شجاعة هؤلاء الأشخاص في تغيير قواعد اللعبة وخلق عالم لا نجرؤ على تخيله هو أمر مثير للإعجاب فإن عالم ريادة الأعمال هو العالم الوحيد الذي أعرفه حيث لا توجد معايير والعالم الوحيد الذي تستطيع فيه كتابة روايتك بنفسك لذا قم بأرتداء النظارة الخاصة بك و قل لي ماذا ترى الآن؟ 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك