أنت هنا

Career 180: منصة متكاملة تهيئ الشباب لسوق العمل

منذ 10 شهر 1 أسبوع
Career 180: منصة متكاملة تهيئ الشباب لسوق العمل

بدأت  Career 180  كفكرة صغيرة تهدف لحل مشكلة يواجها الطلاب حديثي التخرج أو على وشك التخرج وهي ما الذي سيحدث بعد التخرج؛ أو ما الطريق الذي سيسلكه... تحولت الفكرة الصغيرة إلى شركة ناشئة أو منصة متكاملة تهيئ الشباب لسوق العمل، بعد انضمام الفريق لبرنامج حاضنة الأعمال مؤسسة إنجاز مصر وتعملوا أسس ريادة الأعمال.

يهدف مؤسسي Career 180 شروق علاء الدين ومحمد أكمل، رواد أعمال طموحين يتمتعون بخبرات متنوعة، إلى مساعدة الشباب على العثور على مسار حياتهم المهنية. ولكن كيف؟ توفر Career 180 عدة خدمات أون لاين وoffline تناسب كل الفئات المستهدفة وتأهلهم لاحتياجات سوق العمل. 

القصة وراء نشأة Career 180

رَوت شروق علاء الدين، أحد مؤسسي Career 180، الهدف وراء شركتهم قائلة "بدأنا Career 180 في ديسمبر 2016، بهدف تجهيز حديثي التخرج وتأهيلهم لسوق العمل." وأضافت أن عند بدأهم الفكرة لم يكن هدفهم الربح بل العكس تماما "دارت كل جهودنا حول سد الفجوة وتلبية احتياجات سوق العمل وحل مُشكلة حقيقية يواجها كل من حولنا."

وأكملت قائلة "في هذا الوقت حوالي 80% من حديثي التخرج – 4 أو 5 مليون طالب – لا يدركوا كيف ومن أين يبدأوا مسارهم المهني بالإضافة إلى ذلك لا يعلموا كيف يأهلوا أنفسهم لتلبية احتياجات السوق."

ولكي يحلوا المشكلة لم يعمل مؤسسي Career 180 على جمع خبراء من مجالات وقطاعات مختلفة ليشاركوا تجاربهم وقصص نجاحهم مع الشباب فقط بل عملوا على قيادة الشباب لمسار النجاح حيث قاموا بتطوير عدة خدمات تساعد الشباب بشكل أو بأخر.

تنقسم خدمات Career 180 لخدمات أونلاين وoffline، وتتضمن الخدمات الـ offline"برنامج المهارات" الذي ينقسم إلى جزئين نظري وعملي ويعمل على تقوية مهارة معينة لدي المشتركين ومن ثّم تدريبهم عملياً وتهيئهم لسوق العمل؛ وخدمة "جلسات الإرشاد الوظيفي واللقاءات" حيث تجمع بين أفضل الخبراء في المجالات المختلفة والشباب حديثي التخرج في فعالية ليوم واحد.

كما تتضمن خدمة ثالثة وتعتبر الأكبر في مصر وهي Egypt Career Summit”" – أكبر قمة للمهن في مصر- حيث يجمع أكثر من 200 خبير في حدث مليئا بحلقات النقاش والاستشارات وأكثر من 80 ورشة عمل.

أما عن الخدمات الأون لاين، فتقدم Career 180 "استشارة من فرد إلى فرد أون لاين" والتي تمكن الباحثين عن المشورة المهنية أن يحجزوا جلسة أون لاين مع أحد الخبراء؛ كما توفر خدمة أخرى وهي "إنتاج فيديوهات تعليمية" التي من خلالها يمكن للمستخدمين مشاهدة فيديوهات للاستشارات المهنية تساعد المستخدمين على الوصول إلى وظيفة أحلامهم. وأكملت الشركة خدماتها بخدمة المنتدى المهني حيث يقوم مُستخدمو المنصة بطرح أو الإجابة على الأسئلة بناءً على خبرتهم.

وماذا عن التحديات التي واجهتها الشركة خلال رحلتها؟

"كأي شركة ناشئة واجهنا تحديان أساسيان؛ الأول العثور على فريق محترف، وبالأخص فريق إداري محترف يمكنه عقد صفقات مع شركات محلية وشركات متعددة الجنسيات والشركات الناشئة حتى نحصل على فرصة عمل ناجحة لتلبية احتياجات السوق." أعربت شروق.

وأضافت شروق، أما التحدي الثاني كان إيجاد على خبير تقني محترف يؤمن بالفكرة ويمكنه الالتزام بالعمل؛ لأن في ذلك الوقت، كانت تتجه العقليات نحو الشركات الكبرى، لذلك لم يكن الأمر سهل. وأكملت قائلة "لكي نحل المشكلة قررنا ضم رئيس تنفيذي للتكنولوجيا (CTO) للفريق بنسبة ربح معينة في الشركة."

إن تحدثنا عن أهم إنجازاتكم، ماذا يمكنك القول؟

تعتبر شروق، إحدى مؤسسي Career 180، أن أحد أكبر وأهم الإنجازات التي حققتها الشركة في مجال التوظيف كانت قدرتها على صنع تغيير حقيقي في مسار أحد خريجي "برنامج المهارات".

روت شروق قصة أحد خريجي "برنامج المهارات" وهي فتاة جاءت من الإسكندرية خصيصًا لحضور إحدى دورات "برنامج المهارات" الخاصة بـ Career 180، وقالت "على الرغم من أن الأمر لم يكن سهلاً، تمكنت الفتاة من الحصول على فترة تدريب في شركة كبيرة متبوعًا بوظيفة بدوام كامل في نفس الشركة، حيث بدأت المسار المهني الخاص بها بنجاح مما ساعدها على بناء حياة مستقلة ناجحة."

بالإضافة إلى تأثير Career 180 العملي في حياة خريجي دوراتها، تم اختيارهم في القائمة المختصرة وحصلوا على فرصة للمشاركة في مسابقة السنوية لفعالية إنجاز العرب لرواد الأعمال الدورة الحادية عشر؛ وفازوا "كأفضل شركة ناشئة ذات تأثير اجتماعي في الشرق الأوسط" عندما بدأوا لأول مرة. كما فازوا بجائزة "أفضل حدث" من GEN Egypt في عام 2018.

يا له من تأثير كبير، وماذا عن جذب الاستثمارات؟

حصلت Career 180 مؤخرا على استثمار أولي (seed funding) قيمته 100,000 دولار من EdVentures، مؤسسة رأس المال المخاطر لمجموعة نهضة مصر للنشر في مصر. يخطط فريق Career 180 لاستغلال هذا الاستثمار في دعم خططها التوسعية وتطوير منصتها على الإنترنت وتوسيع ورش العمل والفعاليات في جميع أنحاء مصر.

في نهاية حديثنا الشيق، بماذا تنصحين رواد الأعمال الطموحين؟

"الشيء الوحيد الذي يمكنني قوله هو لا تبدأ إلا بعد التأكد من احتياج السوق لفكرتك أو بالأحري التأكد من أنك تحل مشكلة موجودة بالفعل؛ كما يجب أن تتحلى بالخبرات المطلوبة وفريق كفؤ يعمل معك يداً بيد لتصل لهدفك."

وأنهت حديثها قائلة "لا تسعى للحصول على استثمار كبير في البداية لأن هذا يؤثر بالسلب على شركتك؛ كما أن التروي في الحصول على الاستثمار يمنحك فرصة جيدة للتفكير في نموذج عمل مربح للطرفين - الشركة والمستثمرين."

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك