أنت هنا

مقابلة مع شركة يداوي، منصة لطلب الأدوية في جميع محافظات مصر

مقابلة مع شركة يداوي، منصة لطلب الأدوية في جميع محافظات مصر

اﺳﺘﺤﻮذت ﻣﺼﺮ ﻷول ﻣﺮة ﻋﻠﻰ اﻹﻃﻼق ﻋﻠﻰ أﻛﺒﺮ ﻋﺪد ﻣﻦ ﺼﻔﻘﺎت الاستثمارات ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ وﺷﻤﺎل إﻓﺮﯾﻘﯿﺎ بنسبة 25% لعام 2019، حيث تزايد إقبال المستثمرين على الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا، وفقاً لتقرير منصة ماجنت "اﻟﻤﺸﺎرﯾﻊ اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ﻓﻲ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ وﺷﻤﺎل إﻓﺮﯾﻘﯿﺎ ﻟﻌﺎم 2019". ومن ضمن الاستثمارات التي شهدها العام الماضي كان حصول منصة  يداوي على مليون دولار في جولة التمويل أ في شهر نوفمبر.

يداوي هي أكبر منصة لطلب الأدوية وإدارة موافقات شركات التأمين عبر الإنترنت في مصر وأول نظام رقمي لادارة الطلبات في المنطقة. باستخدام الاستثمار الجديد، يطمح فريق يداوي إلى التوسع خارج مصر من ضمن العديد من التطلعات الأخرى، وفقاً لشريف الفقي، مؤسس مشارك  ومدير تكنولوجي تنفيذي [CTO] لشركة يداوي. تحدث فريق إبداع مصر مع الفقي للتعرف على قصة يداوي والخطوات القادمة للشركة.

ما هي الخدمات التي تقدمها شركة يداوي؟

يداوي هي منصة لطلب الأدوية. يمكنك طلب الأدوية من خلال التطبيق، ثم يتم اختيار أقرب صيدلية إلى موقعك وتوصيل الطلب إليك. كما نقدم تغطية لخدمات التأمين حيث تقوم بمسح [scan] بطاقة واستمارة التأمين ثم نقوم بتوصيل الدواء إلى منزلك دون الحاجة إلى الذهاب إلى الصيدلية.

متى انطلق تطبيق "يداوي"؟

كانت هناك مرحلة انطلاق تجريبية في فبراير 2018، والآن التطبيق متاح على أندرويد و IOS. لقد أنهينا 500،000 طلب، ونقوم بتوصيل أكثر من 30،000 طلب شهرياً. نقوم بالتوصيل الى جميع محافظات مصر، ونجذب اهتمام الكثير من المستخدمين  من المحافظات غير الإسكندرية والقاهرة.

كيف تتعاملون مع المنافسين وكيف تحافظون على المستخدمين؟

المنافسة موجودة في كل صناعة وتطبيق، وعندما دخلنا السوق كانت هناك منافسة بالفعل. القيمة التي نقدمها للمستخدم مهمة للغاية، والقدرة على الاحتفاظ بالمستخدمين وأن يعودوا إلى التطبيق تحدي، ونحن نحقق نتائج إيجابية به.

الحفاظ على المستخدمين عملية معقدة، ولكنها تحدث بشكل طبيعي عندما تكون الخدمة جيدة. ونحن نسعى دائماً إلى جعل خدمة التوصيل أسرع.

ما هي أكبر التحديات التي تواجهونها؟

في البداية التحدي كان إقناع الصيدليات أن يصبحوا شركاء في منصة رقمية. ولكن بعدما أثبتنا نموذج العمل ونجحنا في جذب الزوار إلى منصتنا الإلكترونية، بدأت الصيدليات بطلب التعاون معنا ومساعدتهم على التحول الرقمي. هذا يساعد خدمتنا كثيراً. تحديد إذا كان الدواء موجود بالصيدلية أم لا يقلل من وقت التوصيل بشكل تلقائي.

التحدي التالي كان زيادة قاعدة المستخدمين والاستحواذ على المستخدمين المناسبين والتأكد من حصولهم على تجربة إيجابية على التطبيق.

كيف تمكنتم من جذب الاستثمارات؟

الجبرا فنشرز وCIB Ventures قاموا بقيادة السلسلة (أ) من استثمارنا في شهر نوفمبر. بالنسبة لشركات استثمار المخاطر، يجب عليك توضيح إمكانيات الشركة وإثبات قدرتك على النجاح والنمو خلال فترة عملك. لقد أثبتنا أنفسنا حيث بدأنا بعدد صغير جداً من الطلبات ونجحنا في مضاعفة هذه الطلبات شهر بعد شهر حتى الآن.

كم عدد الموظفين لدى فريق يداوي؟

الآن إجمالي عدد الموظفين 50 موظف. ونحن لا نقوم بالاستعانة بأي خدمات خارجية. كل شئ يتم داخل الشركة مثل التطوير والعمليات ومركز الخدمة.

ما هو أكبر إنجازاتكم؟

لقد فزنا بجلسة عرض الأفكار خلال فعاليات Viva Technology في باريس في مايو 2019، حيث طلبت مننا شركة سانوفي تمثيل قارة أفريقيا خلال الفعاليات. وإنجاز آخر هو حصولنا على استثمار ضخم بالمقارنة مع المنافسين. لم يتمكن أحد من الحصول على هذا الرقم.

ما يميزنا عن المنافسين هو خدمات التأمين لدينا. نحن نضيف الكثير من الشركاء، والمستخدمين يلاحظون هذا سريعاً. إذا كنت تتعامل مع أي شركة تأمين، يجب عليك الذهاب إلى الصيدلية ومعك البطاقة الشخصية وبطاقة واستمارة التأمين وانتظار الحصول على موافقة. يمكن أن تستغرق هذه العملية 5 دقائق أو ساعة، وهو وقت طويل جداً بالنسبة لمهمة بسيطة.

ما نفعله نحن هو أنك يمكنك إنجاز كل شئ على التطبيق ويتم توصيل الدواء إلى منزلك ببساطة.

ما هي الخطوة التالية ليداوي؟

نحن نتطلع إلى التوسع الإقليمي ولكن هناك إمكانية كبيرة للنمو في مصر وهذه هي أولويتنا حالياً. نحن نسعى إلى الحصول على المزيد من الطلبات والمزيد من شركات التأمين وتقديم خدمة أفضل وخدمة توصيل أسرع.

ما هي النصيحة التي تقدمها لرواد الأعمال؟

يجب عليك التأكد من فكرتك بسرعة. أنا دائماً أقول جقق فشلاً سريعاً.  توصل إلى فكرة واعرضها في السوق، وإذا كانت فكرة سيئة ستفشل سريعاً وببساطة ستتخطى الأمر. لا تستسلم واستمر في المحاولة حتى تجد شيئاً ناجحاً

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك