أنت هنا

جودزمارت: تطبيق مصري يوفر تجربة جديدة في تسوق البقالة

منذ سنة واحدة 9 أشهر
جودزمارت: تطبيق مصري يوفر تجربة جديدة في تسوق البقالة

هل تمنيت وجود طريقة سهلة لإنهاء جميع مهامك المنزلية؟ قد يبدو التسوق مهمة بسيطة ولكنها قد تتحول إلى عملية مرهقة عندما تكون مشغولاُُ.

في سبتمبر 2014، رأى فريق من رواد الأعمال فرصة تجارية من خلال مشكلة تسوق البقالة، وأطلقوا جودزمارت، وهي خدمة تسوق بقالة تسمح للمستهلكين بطلب المنتجات من خلال تطبيق وتوصيلها إلى صندوق لدى عتبة بيتهم تم تركيبه من قبل جودزمارت.

تحدث فريق إبداع مصر مع نيرة البري، المسئولة عن الشراكات بجودزمارت لمعرفة قصة الشركة الناشئة، وقالت، "يمكن لعملاؤنا طلب جميع المنتجات التي يرغبون بها بلمسة زر وسوف يتم توصيل جميع الأغراض إلى الصندوق عندما يستيقظوا." 

1. كيف حصلتم على فكرة تأسيس الشركة ومتى قمتم بإطلاقها؟

الفكرة جاءتنا من العناء اليومي لتسوق البقالة.  لقد ألهمتنا التكنولوجيا لتحسين حياتنا. من هنا قررنا أخذ الراحة إلى مرحلة جديدة ونشر التسليم الغير مراقب.

كان لدينا ثلاثة أهداف، توفير وقت الناس وأموالهم من خلال ميزانية يمكن التحكم بها لتجنب الإسراف، وإلهام الناس أن يعيشوا حياة صحية من خلال توصيل منتجات يومية طازجة إليهم.

2. ما هو تأثير شركتكم الناشئة؟

الهدف كان التأثير في العائلات، خاصةً التي لا تملك وقت ما بين العمل والمهام المنزلية للاستمتاع بتجمع عائلي أو تخصيص وقت لصحتهم. من خلال خدمتنا، نوفر وقتهم وجهودهم ونقودهم بمنع التسوق المندفع وتوفير الفواتير لتجنب شراء نفس المنتج مرتين. كما نشجع حياة صحية بتوفير طعام طازج في الصباح وتمكينهم من جدولة طلباتهم لمنع تكديس الطعام الغير صحي.

كان تأثيرنا واضحاً حيث سمع 60% من عملائنا عنا من خلال معارفهم أو أصدقائهم الراضون عن خدمتنا. وهذا أكبر مؤشر بالنسبة لنا ان خدمتنا صنعت تأثير إيجابي.

لدينا مخزن مجهز يديره فريق لديه خبرة في تغليف وتوصيل الطلبات إلى العملاء بأفضل جودة. نحن نقبل الطلبات طوال اليوم حتى الساعة التاسعة. الطلبات التي نتلقاها يفرزها فريقنا ويقوم بتوصيلها قبل الساعة السادسة صباحاً (تسليم ليلي) للتأكد أن عملاؤنا يستيقظون ليجدوا صندوق ممتلئ وصباح سعيد.

3. ما هي التغذية الراجعة أو ردود الفعل التي تتلقوها عادةً؟

نتلقى ردود أفعال تلهمنا أن نتحسن دائماً وأن نتطور. ردود الفعل تتراوح بين الأعضاء السعداء جداً عن خدمتنا أو الذين يطلبون منتجات إضافية. في كل الحالات نحن دائماً نتلقى ردود الفعل بترحاب سواء إن كانت إيجابية أو سلبية لأنه نقد بناء.

4. ما هي أكبر التحديات التي تواجهونها؟

أكبر تحدي كان التعامل مع موردي السلع الاستهلاكية سريعة الحركة [FMCG - Fast Moving Consumer Goods]. يتعامل هؤلاء الموردين عادةً مع محلات البقالة أو الشركات الكبيرة، ولا يتقبلون فكرة العمل مع الشركات الناشئة، وخاصةً إذا كانت شركة ناشئة في مجال التجارة الإلكترونية.

تعتبر مصر بالتحديد التجارة الإلكترونية مفهوم جديد وغير متعارف عليه بالنسبة لتسوق البقالة. وبالتالي، رفض الكثير من الموردين التعامل معنا أو ترددوا. أدت هذه المشكلة إلى خياراتنا المحدودة مما أجبرنا على شراء المنتجات من تجار التجزئة لإرضاء احتياجات عملاؤنا.

لحسن الحظ، وظفت جودزمارت فريق جديد للعمل على الشراكات وقام فوراً بالعمل على حل المشكلة عن طريق فهم مخاوف المورد في البداية ثم طمأنتهم وتقديم فوائد خاصة تناسب كل مورد.

تم تقديم الفوائد الخاصة إلى بعض الموردين التي يمكن الحصول عليها حصرياً عن طريق جودزمارت مثل ردود الأفعال الصادقة من المستهلكين أو تجربة العينات الجديدة وتوفير فرص جديدة في التسويق. أدى ذلك إلى حل المشكلة بنجاح والآن لدى جودزمارت خيارات غير محدودة من المنتجات، وأصبح معظم موردينا أصبحوا عملاء مخلصين حيث يستخدمون الخدمة بأنفسهم.

واجهتنا تحديات كبرى أخرى في بداية عملنا مثل التحديات المالية واختيار الموظفين وتم حل هذه المشكلات عن طريق اكتساب مستثمرين ذو خبرة أعطونا الدعم الذي نحتاج إليه مالياً ومن حيث التوجيه أيضاً، وكذلك المساعدة التي تلقيناها خلال مشاركتنا في مسرعة أعمال إنجاز.

5. كيف قمتم بجذب الاستثمارات؟

الجيبرا فينشرز هم المستثمر الأساسي لنا، حيث وفروا في جولة الاستثمار الأولى 750،000 دولار أمريكي وجولات أخرى غير معلن عنها. يبحث المستثمرون باستمرار عن شركات ناشئة تلبي احتياجات العملاء المستمرة ولديها نموذج عمل مناسب وكانت هذه هي المميزات الأساسية التي شجعت المستثمرين على المشاركة من البداية.

6. ما هو أكبر إنجاز لشركتكم؟

نعتبر فريقنا أكبر إنجاز وكنز لدينا. وجود فريق من الأفراد الطموحين هو مفتاح نجاح أي عمل تجاري.

حققت جودزمارت الكثير من الإنجازات التي نُعرف بها الآن والتي كونت المجتمع الذي نحتضنه ونعتبره عائلتنا.

أحد أكبر إنجازاتنا هو زيادة عدد الموردين [FMCG] المستعدين للقدوم ومشاركتنا كما ذكرنا من قبل.

كما قمنا خلال السنوات الماضية بتكوين مول تجاري صغير على التطبيق يتكون من محلات مختلفة كانت حريصة على أن تكون جزء من مجتمع جودزمارت.وكذلك نعتبر تزايد أعداد العملاء إنجاز كبير. نحن بدأنا بحوالي 10 عملاء والآن لدينا الآلاف من العملاء.

ما ساعدنا على تزايد أعداد العملاء كانت خدمة العملاء النشطة لدينا التي تتفاعل يومياً مع العملاء، أدى هذا إلى إنجازنا التالي وهو وصول معدل الاحتفاظ لدينا إلى 73%.

نحن نحب تحضير الهدايا لمفاجأة عملائنا خلال السنة في كل المناسبات مثل عيد الأم وعيد الحب وشهر رمضان والعودة إلى الدراسة وليلة رأس السنة. من أول يوم ينضم فيه أحد العملاء إلى مجتمعنا نرسل إلى هدية ترحيب تتكون من منتجات متنوعة. نوفر معظم هدايانا من خلال الشراكة مع موردين عظماء مستعدون دائماً لتجربة منتجاتهم والحصول على ردود الأفعال الإيجابية.

7. ما هي خلفية أعضاء فريق جودزمارت؟

تخرج المؤسس والمدير التنفيذي للشركة عمرو فوزي من كلية الهندسة الميكانيكية، وعمل عمرو كمدير إقليمي في شركة بالمملكة المتحدة حيث أجرى عدة استشارات تقنية للشركات.
تخرج المؤسس المشارك والمدير الفني أحمد سودان من كلية علوم الحاسوب من جامعة ويلز. كانت جودزمارت أول تفاعل لأحمد مع عالم إدارة الأعمال.

8. ما هي النصيحة التي توجهيها لرواد الأعمال؟

حالياً منظومة ريادة الأعمال في مصر تزدهر، والكثير من الأشخاص يودون تأسيس شركاتهم، كما أن هناك الكثير من المنظمات التي تساعد على تيسير العملية ونشر الوعي والتشجيع على ريادة الأعمال من خلال المبادرات والبرامج المختلفة.

أنصح رواد الأعمال الشباب أن ينضموا إلى شركة ناشئة في البداية للتعلم وفهم كيفية إدارتها ثم أخذ المجازفة وبدء شركاتهم الخاصة طالما أنهم يؤمنون أن عملهم سوف يصنع تغييراً وسيحل أحد مشكلات العملاء.

الصورة بالأعلى بها فريق جودزمارت

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك