أنت هنا

إكسب: أول منصة لرياضات الفانتازيا لعشاق كرة القدم في مصر

إكسب: أول منصة لرياضات الفانتازيا لعشاق كرة القدم في مصر

المصريون يحبون كرة القدم، فهي أكثر رياضة لها شعبية في مصر ولها جمهور ضخم. مجتمع الشركات الناشئة المصري في نمو مستمر، وشركة "إكسب" الناشئة من الشركات التي تصدرت العناوين الرئيسية مؤخراً. إكسب هي منصة الكترونية لعشاق كرة القدم تتيح لهم الفرصة للمشاركة لعمل توقعات لمكسب وخسارة فرق كرة القدم وكسب جوائز من خلال التطبيق.

تأسست الشركة في عام 2017 ولدى المنصة 80,000 مستخدم قاموا بأكثر من 6.5 مليون توقع على المنصة وقد حصلوا على تمويل من 6 أرقام مؤخرا من مسرعة أعمال 500 Startups.

تحدث فريق إبداع مصر مع المدير التنفيذي لشركة إكسب، على محمود، ليروي لنا كيف توصل إلى فكرة المنصة والتحديات التي يواجهها وخططهم المستقبلية.

كيف جاءتك الفكرة؟

في خلال سنين دراستي الجامعية في كندا ومن خلال رحلاتي إلى أمريكا شاهدت نمو رياضات الفانتازيا وتأثيرها على مجتمع الرياضة وخاصة قدرتها على جذب انتباه وتفاعل الجمهور الكروي.

من هم المؤسسين الشركاء وكيف اجتمعتوا؟ كيف بنيت الفريق؟

لدى أحمد عمران، مؤسس شريك ومديراً لتقنية المعلومات، أكثر من 8 سنوات من الخبرة في تطوير البرمجيات من خلال مشاريع متنوعة في مصر والولايات المتحدة. درست الاقتصاد في جامعة Dalhousie في كندا، ثم حصلت على شهادة ريادة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال عبر الإنترنت. كما كنت مستشارًا تسويقيًا للعديد من الشركات في مصر في عدد من المجالات.

ما هي التحديات التي واجهتها؟

يتمثل التحدي الأكبر الذي يواجهنا حتى الآن في إيجاد بوابة دفع قابلة للتطبيق تجارياً تعمل بشكل جيد مع نموذج أعمالنا. لا تمكّن شركات التكنولوجيا المالية الحالية في مصر منصات الألعاب من الترويج والاعتماد على النقد وهذا لا يؤهلنا للتوسع.

ما هي خططك المستقبلية؟

سنعقد شراكات مع 5 من أفضل أندية كرة القدم الأوروبية، تابعونا!

ما هي النصيحة التي توجهها لرواد الأعمال الواعدين لبدء أفكارهم؟

تحدث مع عملائك أو العملاء المحتملين كل يوم.

ما هي توقعاتك لمجال الرياضة الالكترونية في مصر؟

أعتقد أن فرق كرة القدم سيبدأون بإستخدام التكنولوجيا من خلال التعاقد مع الشركات الناشئة الكروية. مثل ما يحدث في الولايات المتحدة وإسبانيا، ستبدأ الفرق في محاولة الاستفادة من الفرص الهائلة للدخل المتوفرة في المجال التكنولوجي. يمكن لللاعبين أيضًا الاستفادة من الشراكة مع الشركات الناشئة لكرة القدم من خلال أدوات إشراك المشجعين مثل التي سنطرحها هذا العام.

ما هو أكبر إنجاز لإكسب؟

لقد صممنا منصة تعاملت مع أكثر من 6 ملايين مباراة وقمنا بجمع استثمارات أولية وتصدرت قمة متجر Google Play باستخدام فريق من شخصين فقط. نحن فخورون جدًا بقدرتنا على مواصلة عملياتنا بثبات.

ما هي النصيحة التي توجهها لرواد الأعمال الواعدين لجذب الاستثمارات؟

نصيحتي للشركات الناشئة الباحثة عن أول استثمار لهم هو أن يحتفظوا بالإصرار. معظم الناس سيقولون لا، اعرفوا السبب وتخطوا الأمر. نصيحة مهمة أخرى هي أن تسلطوا الضوء على أرقامكم المهمة. يستمع المستثمرون الى عروض تقديم يومياً، فتأكدوا أن تسلطوا الضوء على أهم المقاييس لديكم لأن الارقام عادة تكون أعلى من الكلمات.

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك