أنت هنا

هاكاثون بيرتيك 2021: لدعم الابتكار في مجال التكنولوجيا النظيفة

أعلنت بيرتيك عن فتح باب التقديم للنسخة الثانية من الهاكاثون الخاص بها لعام 2021 عبر الإنترنت خلال الفترة من 13 حتى 17 يوليو 2021، وستكون نسخة هذا العام حول الابتكار في مجال التكنولوجيا النظيفة وذلك ضمن برنامج مسرعة الأعمال الخاصة بها " Cleanergy".

ستقام نسخة هذا العام من الهاكاثون بالشراكة مع سفارة مملكة هولندا في لبنان، وبالتعاون مع AEE  لبنان،  على مدار خمسة أيام تجمع بين المهندسين وعلماء البيانات والمبدعين ورواد الأعمال والمتخصصين من مختلف التخصصات.

يعد هذا الـهاكاثون الإلكتروني فرصة مثيرة لتطوير حلول مبتكرة في مجال التكنولوجيا النظيفة باستخدام تقنيات مثل إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، وسيحصل المشاركون خلال فترة الهاكاثون، على مساعدة الخبراء التقنيين وخبراء الصناعة والتجارة، وسيكون في إمكانهم الوصول إلى الأدوات ومرافق النماذج الأوّلية للأجهزة في مختبر التصنيع الرقمي الخاص بـ"بيريتك".

وعلى مدار الخمسة أيام، سيكتشف المشاركون التحديات الحقيقية التي يواجهها قطاع التكنولوجيا النظيفة في لبنان، ويتعلمون كيفية تحويل فكرتهم إلى حل تجاري قابل للتطبيق من خلال حلقات عمل مكثفة على الإنترنت، ووضع نماذج أولية للحل الخاص بهم، ثم عرضها على لجنة من المحكمين للحصول على فرصة للفوز بجوائز، وفرصة الدعم لمدة 3 شهور من برنامج مسرعة الأعمال Cleanergy.

وتكمن فرص الإبداع في حلول خلق الطاقة (الرياح ، والطاقة الشمسية، والمياه، والكتلة الحيوية)، وكفاءة الطاقة والاستفادة المثلى، وأنظمة إدارة الموارد.

 وقد حددت شركة بيرتيك تسعة تحديات، فيما يتعلق بالتسخين الآلي للمياه، وتحديد المواقع والوظائف بواسطة الألواح الشمسية، وشبكات المياه المنزلية، والكهرباء الضوئية الضوئية، وإضاءة الشوارع، والغاز الحيوي، والمزارع الشمسية، ومزارع الطاحونة الهوائية.

وتشكل حلول إدارة المياه إحدى الفرص المهيمنة في الصناعة، وقد حددت شركة بيريتك أربعة تحديات فيما يتعلق بالمنشآت المائية الإقليمية، والطاقة الشمسية في مجال الري، ومعالجة مياه الفضلات، وتقييم النفايات العضوية.

يتسبب إلقاء النفايات دون ضوابط في جميع أنحاء البلد في تلوث المياه والتربة، ومشاكل صحية وبيئية عديدة، بالإضافة لزيادة انبعاثات غازات الدفيئة، وقد حددت شركة بيريتك سبعة تحديات فيما يتعلق بالنفايات الطبية، والبطاريات، والحد من النفايات المنزلية وضغطها، وتحسين نظام الجمع، والنفايات الزراعية، ونفايات البناء.

ويجب على المتقدمين أن يكونوا أعضاء في فرق مكونة من 3 أشخاص على الأقل، ويمكن للمهندسين والمطورين والمبرمجين والصناع وعلماء البيانات والمبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال والمهنيين الشباب، التقدم بفكرتهم الخاصة إذا كانوا من المقيمين بلبنان.

الحل ــــ فكرة أو شركة ناشئة في مراحلها الأولى تتخصص في واحدة من هذه القطاعات: الطاقة، وإدارة النفايات الصلبة، وإدارة المياه والمياه المستعملة، والزراعة، والنقل.

يوم الثلاثاء 13 يوليو: سيحضر المشاركون ورشة عمل تقنية عبر الإنترنت، لمساعدتهم على وضع النموذج الأولي للحل الخاص بهم.

يوم الأربعاء 14 يوليو: سيحضر المشاركون ورشة عمل متخصصة في العمل التجاري عبر الإنترنت، لمساعدتهم على تحديد فكرتهم وفهم احتياجات عملائهم، وتطوير نموذج العمل التجاري الخاص بهم.

يوم الخميس 15 يوليو والجمعة 16 يوليو: سيتاح للمشاركين الوقت والدعم للعمل على حلولهم، وتطوير أجهزتهم أو نماذج برامجهم الأولية.

وأخيرًا يوم السبت 17 يوليو: ستقدم الفرق المشاركة أفكارهم إلى لجنة التحكيم التي ستعلن بعد ذلك عن الفائزين الثلاثة الأوائل، حيث سيحصل الفائزون على الجوائز التالية هي 5000 دولار،  4000، دولار، و1000 دولار بالإضافة إلى دعم من بيريتك لمدة شهرين من برنامج مسرعة الأعمال Cleanergy.

تعمل شركة بيرتك على تحفيز الإبداعات في مجال التكنولوجيا النظيفة، من خلال برنامج سنوي من ثلاث مراحل يسمح لرواد الأعمال في مجال التكنولوجيا النظيفة بتنمية شركاتهم الناشئة وتحويلها  إلى عمل تجاري قابل للتوسع.

 

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك