أنت هنا

٨ أسباب تجعل أولمبياد ريو وريادة الأعمال والإبداع متشابهين إلى حد كبير

منذ 4 years 3 شهر

هناك عدد كبير من العوامل التى يتبعها المتسابقون فى محاولة للوصول للمقدمة في ألعاب الأولمبياد. نجد نفس الشيء بعملية الابداع من حيث تطوير الفكرة حتى الوصول الى مشروع متكامل يتخطى المنافسين. يمكن حصر الأوجه المهمة لكل من الألعاب الأولمبية فى يومنا الحالي والإبداع كنواة لبدء مشروع نامى كالتالى:

التحضير وتوظيف البحث:

يعد التحضير البدني والنفسي مهم لألعاب الأولمبياد، والتى قد تستمر لسنوات قبل بدء الألعاب. نتج عن توظيف خاصية البحث للوصول للعلم خلف القفزة المميتة لسيمون بايلس الفوز بميداليات ذهبية بجانب اطلاق اسمها على قفزة جديدة.

من ناحية أخرى، فان المبدعين ورجال الأعمال يستخدمون أدوات البحث للوصول إلى بيانات السوق، الصفقات السابقة والإجراءات الضرورية لنجاح المشروع. بالإضافة إلى ذلك، فإن التغاضي عن بعض الثغرات في البحث قد يقوض إلى نجاح المشروع وازدهاره بسهولة.

اللجوء إلى طرق جديدة ومبتكرة:

يضمن العمل على ابتكار أفكار وطرق جديدة، نجاح المتسابق وتخطيه متسابقين أخرين بالأولمبياد إلى حد ما.

كذلك يعتمد الإبداع والمشاريع التكنولوجية بشكل كبيرعلى فكرة جديدة لسد فجوة أو احتياج ما. قد يكون من الصعب تطوير فكرة ما فى حالة عدم اللجوء لطريقة مختلفة في تنفيذها.

ادراك مهارات المنافسين:

لا يمكن التقدم في السباق الأولمبي إلا من خلال تقييم المنافسين ووضع معيار جديد ودراسة تقنيات مختلفة.

ليس الهدف من تقييم المنافس بالسوق الفوز أو تخطيه وأنما الوصول وترسيخ مكانة أعلى بالسوق والعالم، والذى يؤثرعلى مستقبل ونطاق المشروع.

الخبرات السابقة والإرشاد:

لكل دورة ألعاب أولمبية قصص نجاح التى يمكن من خلالها إبرام عدد من الدروس التي يمكن اللجوء إليها خلال البطولة التالية. يقوم الخبراء بتقديم الدعم اللزم من هذه الناحية.

بالمقابل، فإن المدربين يقوموا بتوجيه رجال اللأعمال الجدد من خلال توفير كاتالوج لكل مرحلة.

مصدر الصورة: .Indianexpress.com

التمويل والاستثمار:

سواء كان دعم من الدولة أو تمويل شخصي، فالتدريب لدورة الألعاب الاولمبية يتطلب موارد وأموال ضخمة. والتي يمكن أيضاً الحصول عليها من خلال رعاة رسميين.

يعتمد المبتكرون وأصحاب المشاريع فى بدء التشغيل على تمويل والذى يمكن الحصول عليه من خلال منظمات غير هادفة للربح أو استثمارات و التى يمكن الحصول عليها من خلال رأس المال الاستثماري والمستثمرين الممولين.

تواجد المرأة:

شهدت دورة الألعاب الأولمبية عام ٢٠١٦ الوجود النسائي عبر ألعاب مختلفة وبلدان مختلفة. كما شهد ارتفاع الفائزين الإناث، مما قدم دعم للقيادات النسائية في عالم يسيطر عليه الرجل.

لُوحظ زيادة في قيادة سيدات الأعمال على مستوى العالم ولكن بعيد عن السيطرة التامة.

 

مصدر الصورة: dailymail.co.uk

العقبات والمثابرة:

شهدت الألعاب الأولمبية عقبات والتى تبعتها حلول من خلال اثنين من الذين سقطوا وراء بسبب عثرة على مضمار الجري، بالإضافة إلى سارة أحمد التى فازت بالبرونزية المصرية بالرغم من عقبات الدراسة والإمتحانات.

أما بالنسبة للعوائق التي تواجه الشركات الناشئة كالبيروقراطية، فيمكن التغلب عليها وإيجاد حلول.

مصدر الصورة: forbesimg.com

الفهلوة:

مع الوضع في الإعتبار كل الأخلاقيات التى لابد أن تتبع في الأولمبياد، الدهاء و"الفهلوة" هم طرق أخرى لتقصير الطريق والوصول إلى نتائج سريعة.   

يمكننا أن نتبع نفس الطرق في الابتكار وريادة الأعمال على سبيل المثال، السعي وراء معرفة خطط العمل واتباع  أسهل الطرق لجذب الاستثمارات.

مصدر الصورة: nbcolympics.com

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك