أنت هنا

٧ أحاديث TED يجب على رواد الأعمال مشاهدتها

نمت تيد (TED) لسنوات طويلة لتصبح منصة توليد وتوصيل الأفكار ذات القدرة على التأثير على حياة الملايين للأفضل. فقد خلقت مفهوم جديد وهو أخذ بضع دقائق لاستكشاف القصص الشخصية والمهمة التي تربطنا وتساعدنا على أن نصبح نسخ أفضل من أنفسنا. كما أصبحت أكبر مكتبة إلكترونية مليئة بالموارد التي تشجع على التنمية الذاتية.

هنا قائمة من أهم ٧ أحاديث تيد وأكثرهم إلهاماً وتحفيزاً، يجب على كل رائد أعمال أن يأخذ من وقته لمشاهدتهم.

     ١) سيث غودين: كيف تنشر أفكارك  (Seth Godin: How to Get Your Ideas Spread)

يفسر سيث غودين - عبقري التسويق - لماذا أكثر فكرة غير عادية وخارجة عن المعتاد في كثير من الأحيان أكثر نجاحاً من تلك مملة والمعتادة.

يستخدم العديد من رواد الأعمال الأساليب والأمثلة القديمة في التسويق ويفشلوا في التواصل مع المستهلك الجديد الذي لديه المزيد من الخيارات وأقل وقت للاستماع. سيلهمك هذا الحديث لنشر فكرتك وسيضع عقلك التسويقي والاستراتيجي على الطريق الصحيح.

     ٢) ديفيد روز: عرض فكرتك لأصحاب رأس المال المخاطر (David Rose: Pitching to VCs)

جنى ديفيد روز – رائد الأعمال الذي أصبح مستثمر – شخصياً عشرات الملايين من الدولارات من رأس المال المخاطر، ويعرف الكثير عن كيفية عرض المشاريع. في هذا الحديث، يجعلك ديفيد قادراً على قراءة عقل المستثمر الذي ستعرض عليه فكرتك، في ١٥ دقيقة فقط ومجاناً. يجب أن لا يفوت كل رائد أعمال هذا الحديث المهم.

     ٣) سيمون سينك: كيف يلهم ويحث القادة العظيمون على العمل (Simon Sinek: How great leaders inspire action)

يركز هذا الحديث على واحدة من أهم الموضوعات الريادية: القيادة. يتحدى سيمون سينك المستمعين للبحث عن المتمرد بداخلهم وعدم التفكير والتصرف مثل أي شخص آخر. في الواقع، قال أنه يؤكد على أهمية القيام بالعكس تماماً عن ما يفعله الآخرون. لكل رائد أعمال يريد أن يكون قائد في صناعته، شاهد حديث سينك لاستكشاف شامل لهذه الفكرة، مع أمثلة واقعية.

     ٤) مايا بين: قابل رائدة الأعمال الشابة، رسامة كاريكاتير، مصممة، و ناشطة (Maya Penn: Meet a young entrepreneur, cartoonist, designer, activist)

إذا كنت تشعر وكأنك صغير جداً وعديم خبرة لبدء مشروعك الخاص أو شركتك الناشئة، شاهد حديث مايا بين - التي بدأت مشروعها الأول عندما كان عمرها ٨ سنوات. تناقش مايا كونها رائدة أعمال ورسامة كاريكاتير وناشطة وتكشف من أين حقاً تأتي الأفكار العظيمة. وتدعي أن العقل القوي ليس المصدر الوحيد للأفكار المبتكرة التي تشعل الحركات وتغير العالم.

     ٥) بيل جروس: أكبر سبب لنجاح الشركات الناشئة (Bill Gross:  The Single Biggest Reason Why Startups Succeed)

نعرف جميعاً أن الشركات الناشئة تواجه نسبة فشل عالية. ما فعله بيل جروس هو أنه استكشف - في عرض بارع لتحليلات البيانات – ما يميز نجاح الشركات الناشئة عن فشلها. اتضح أن هناك عامل واحد مفاجئ يرتبط بالنجاح، شاهد هذا الحديث لتعرفه.

     ٦) غاري فاينيرتشوك: افعل ما تحب (لا أعذار!) (Gary Vaynerchuk: Do What You Love (no excuses

قام رائد الأعمال غاري فاينيرتشوك ببدء مشروع عائلي ليحوله إلى شركة بقيمة 50 مليون دولار. في هذا الحديث، يأخذ غاري المستمعين في رحلة إلى قصص حياته ويعطي رؤى ويشرح كيف قاده الشغف إلى بدء شركته الناشئة في سن الـ٣٠. إنه يساعد رواد الأعمال على النظر إلى ما يهتموا به حقاً وفهم أهمية أسهم العلامة التجارية.

     ٧) إدي أوبنغ: الفشل الذكي لعالم سريع التغير (Eddie Obeng: Smart Failure for a Fast-Changing World)

يتحدث إدي أوبنغ عن فكرة أن العالم يتغير سريعاً حتى أن عقولنا لا تستوعب ذلك. ويشير إلى عيب أساسي في الطريقة التي نفكر بها ويشجعنا على النظر في تأثير المشاكل التي نحلها الآن على المستقبل وما هى المشاكل الجديدة التي ستحدث. يجب على رواد الأعمال مشاهدة هذا الحديث لأنهم يجب أن يكون لهم رؤية مستقبلية واضحة لينجحوا. 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك