أنت هنا

٣ أشياء يجب أن تعمل على تطويرها عند استعدادك لمهمة ريادة الأعمال

الأمر بالفعل يتطلب مجموعة من القدرات والمهارات والعادات التي تحتاج إلى تنميتها لتصبح قادرا على بناء شركة من الصفر وتنميها لتصبح علامة تجارية معروفة لديها مجتمع مخلص من المستخدمين وفريق عمل يؤمن برؤيتك تماما مثل أي اختبار تحتاج إلى الاستعداد له، يمكنك في الواقع الاستعداد لمهمة تغيير العالم كرائد اعمال. فيما يلي ثلاثة أشياء يمكنها ان تساعدك في التركيز على الجوانب المهمة لتكن مستعدا عندما يحين الوقت للضغط على زر البدء.

١. بناء خبراتك

ترتكز جهود الشركات الناشئة على مشكلة/حاجة في السوق يحاول فريق العمل الخاص بها حلها/تلبيتها. مع ذلك، ان بناء الحلول المبتكرة يتطلب وجود المعرفة النظرية والعملية بتفاصيل المشكلة التي تحاول حلها والسمات النفسية للفئة التي تؤثر عليها هذه المشكلة. يمكنك الحصول على المعلومات والمعرفة النظرية بسهولة من خلال القراءة والبحث ولكن الجانب العملي يتطلب ان يكون لديك مستوى جيد من المعرفة بإدارة العمليات لتكون قادر على إدارة عملية البناء والتغيير المستمر في نموذج العمل الخاص بك وهنا تكمن الصعوبة.

دعنا نفترض أنك تحاول حل المشكلة الازلية التي تتمثل بربط العاملين لحسابهم الخاص (الفريلانسر) بفرص العمل الحر التي تنشرها الشركات الكبيرة والناشئة والمنظمات الغير الحكومية والافراد. لذا تبدأ بالقراءة عن مشاكل العمل الحر (أي تكتسب المعرفة النظرية) والمعلومات المتاحة تشير إلى ان ٦٠٪ من السكان يقع ضمن الفئة العمرية التي تمثل سن العمل (١٥-٦٤سنة) ويتم إضافة عدد معين من وظائف العمل الحر للاقتصاد كل عام. من بين الفئة العمرية العاملة أشار أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين (٢٤-٤٠ سنة) عن تفضيلهم للعمل الحر (الفريلانس) وهذه هي الفئة المستهدفة للمنصة الخاصة بك بعد اكتسابك للمعرفة النظرية تقوم بأطلاق المنصة الالكترونية الخاصة بفرص العمل الحر ولكن لا يبدو ان المشاريع تكتمل لسبب ما. هذا يبدوا امرا غريبا ولكن بعد سؤالك لعدد من المستخدمين تجد ان عدد كبير من الباحثين عن فرص العمل الحر لا يمتلكون الخبرة الكافية لإدارة هذه المشاريع بشكل مهني بالتالي فأن أصحاب العمل يتراجعون في وقت مبكر من بدء العمل على المشاريع. هذه الملاحظة هي نوع المعرفة الذي لا يمكنك الحصول عليه من الكتب لأنك عادة تتعثر به خلال رحلتك كرائد اعمال لذا عليك التجربة والنزول إلى ارض الواقع في اقرب وقت ممكن. 

٢. القدرة على التحمل

 دائما يقال ان الفرق بين رواد الاعمال الناجحين وأولئك الذين لا يستطيعون الاستمرار هو وجود القوة البدنية والعقلية لتحمل التعب والمصاعب (القدرة على التحمل). تذكر الملاحظة أعلاه (لا يتم انهاء المشاريع على منصة العمل الحر لان المستخدمين ليسوا مدربين على التعامل مع العمل المهني). حيث ان استجابتك لهذا النوع من التحدي تعتمد إلى حد كبير على قدرتك على تحمل المصاعب والتحديات تحت ضغط زيادة الفواتير والنفقات الإدارية سيقوم بعض رواد الاعمال بأغلاق المشروع بينما سيبحث آخرون عن حلول تتمثل ربما في تدريب المستخدمين على المهنية وتسليم المشاريع في الوقت المناسب قبل تسجيلهم في المنصة أو تقليل الأسعار للتعويض عن قلة خبرة المستخدمين. يمكنك تحسين قدرتك على التحمل من خلال التعرض للتجارب غير المألوفة وتجربة المشاريع والأفكار المختلفة

٣. المهارات الاجتماعية

كرائد اعمال، تعتبر مهاراتك الاجتماعية من اصولك الثمينة لان الوصف الوظيفي لما تفعله عادة ما يتضمن اقناع الناس بالانضمام إلى فريق العمل الخاص بك وإقناع العملاء والمستثمرين ولاعبين مختلفين في بيئة ريادة الاعمال الذين قد يساعدونك في الوصول إلى المحطة التالية في رحلتك. بالتالي، فأنت تحتاج إلى التعرف على اكبر الاحداث و الفعاليات وورش العمل المتاحة لك في مجتمع ريادة الاعمال لأنها تمثل فرص كبيرة في إيجاد المشاريع المقبلة، الشركاء المؤسسين، المستثمرين والموجهين. 

 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك