أنت هنا

١٧ كتاب عظيم يجب على كل مبتكر أن يقرأهم (جزء ٢/٢)

منذ 7 سنوات 3 أسابيع

نعرف جميعاً أن ما نقرأه يشكل عقولنا وآرائنا بشكل ما. تحدث جريج ساتل في الجزء الأول من هذا المقال عن قوة الكتب وقد سلط الضوء على ٨ كتب يرى من وجهة نظره أنه يجب على كل مبتكر أن يقرأهم. في هذا الجزء من المقال، يكمل جريج ساتل تسليط الضوء على ٩ كتب أخرى يجب على المبتكرين قراءتهم. 

  • خرافات الإبتكار (The Myths of Innovation) لسكوت بيركون

 لقد قرأت العشرات من الكتب عن الابتكار عبر السنين لكن يبقى هذا الكتاب المُفضل لدى. يعطي بيركون، مدير سابق في مايكروسوفت، نصائح حكيمة وعملية مع التحدث عن الخرافات المنتشرة مثل "يحب الناس الأفكار الجديدة" و"الابتكار دائماً جيد".

يتضمن الكتاب أيضاً عدد لا يحصى من المقولات القيمة مثل "لا تقلق من سرقة أفكارك. إذا كانت أفكارك جيدة، سيكون عليك دفعها على رقاب الناس" وأيضاً "الإبداع في الأفكار الكبيرة ممتع للغاية ولكن هذه الأفكار تتكون من رؤى صغيرة، تتجمع مع بعضها البعض لتخلق أفكار جديدة وكبيرة تجلبها لهذا العالم."  

فمن النادر جداً أن تجد كتاب ذو نظرة ثاقبة ومفيد وأيضاً تستمتع  بقراءته مثل هذا الكتاب.  

  • العفن في معطف دكتور فلوري (The Mold in Dr. Florey’s Coat) لإريك لاكس

من أكثر القصص شُهرة وإثارة عن الابتكار هى قصة ألكسندر فليمينج، عالم الأحياء العظيم والمستهتر إلى حد ما، الذى عاد إلى معمله في يوماً ما واكتشف أن الطبق المخبري الذى كان يربي فيه باكتيريا قد تلوث بالعفن. لكن بدلاً من رمي العينة بعيداً، احتفظ بها ودرسها واكتشف من خلالها البنسلين (Penicillin).

اتضح أن هذه ليست القصة كاملة. ما حدث بالفعل هو أن فليمينج نشر بحثه ولم يلاحظه أحد لعقد كامل. ثم اكتشفه فلوري وفريقه، حيث اخترعوا نسخة من الدواء قابلة للتطبيق. حتى في وقتها، مرت أعوام كثيرة حتى توصلوا إلى طريقة لجعل مادة البنسلين فعّالة. إذن ما كان يبدو في البداية كوميض مفاجئ من البصيرة، تبيّن أنه جهد تعاوني كبير يشمل عمل العشرات من الناس في عدد كبير من المعامل في خلال عقدين. يحكي إريك لاكس القصة الحقيقية في كتابه بطريقة مثيرة وجذابة.

  • إمبراطوريات النور(Empires of Light) لجيل جونز

يعتبر اختراع أديسون للمصباح الكهربائي وافتتاحه لمحطة توزيع الطاقة من أهم وأعظم الأحداث في تاريخ الابتكار. لكن بعد فترة وجيزة، اجتمع جورج ويستينجهاوس مع نيكولا تيسلا لتحدي أديسون بنظام منافسة. كانت النتيجة أعظم منافسة أعمال في التاريخ.

يحكي جيل جونز في كتابه إمبراطوريات النور عن القصة الشهيرة "حرب التيارات" مع البحث بشكل جاد وأعين حقيقية لرواية القصة. من الممتع جداً قراءة هذا الكتاب حيث سيعطيك نظرة داخلية لأهم أيام في تاريخ الابتكار.

  • تجار من البرق (Dealers of Lightning) لمايكل هيلتزك

انشأت Xerox في بداية السبعينات مركز بحوث “PARC” بهدف إنشاء "بنية جديدة للمعلومات". على مدى السنوات العشر القادمة، قد انشأ هذا المركز العديد من العناصر الأساسية للحوسبة الحديثة، مثل الماوس وواجهة المستخدم الرسومية وإيثرنت وطابعات الليزر.

في هذا الكتاب، يحكي الصحفي الفائز بجائزة بولتزر، مايكل هيلتزك، قصص الأشخاص وراء هذه الإختراعات كاملة، كيف فعلوها ولماذا لم تكن زيروكس ابداً قادرة على الاستفادة الكاملة بعملهم. هذا الكتاب عظيم ويجب على كل شخص مهتم بكيفية تحول الإختراعات المبتكرة إلى منتجات قابلة للنمو أن يقرأه. 

  • نسج الانترنت (Weaving The Web) لتيم بيرنرز لي

هذا أحد الكتب التي سأنصح أى شخص بقرأتها. يحكي كاتب هذا الكتاب قصته وكيفية اختراعه لأحد أهم الابتكارات: شبكة الانترنت (The World Wide Web). يكشف الكتاب الهبوط والصعود في اختراع شيئاً مختلفاً تماماً.

الحقيقة هى أن بيرنرز لي لم يأمل يوماً أن يخترع الانترنت، فقد كان فقط يحاول أن ينشئ نظام يتيح للعلماء الدخول على ورق وأبحاث بعضهم البعض. عندما رأى أن الإمكانية ذهبت لأبعد من ذلك، حاول أن يأتي بأشخاص آخرين للعمل عليها ولكنه لم يجد أحد. لذلك، في ١٩٨٩عمل عليها وحده واخترع الويب.

من النادر جداَ أن تجد شخص بارع  مثله يكتب مذكرات بطريقة متواضعة ومثيرة.

  • الحرب صنعت الجديد (War Made New) لماكس بووت

ما الشئ المشترك بين القنبلة الهيدروجينية وصاروخ Minuteman والذخيرة الموجهة بدقة؟ قد وفرت كل هذه الاختراعات تمويل عظيم للتكنولوجيا التي نحملها الآن في جيوبنا. إنها حقيقة غريبة للمجتمع الحديث أن الحياة المدنية مدعومة بشكل كبير من تكنولوجيا الحرب.

يتتبع ماكس بووت في كتابه War Made New تاريخ الابتكار العسكري. بدايةً من اختراع البارود في القرن الخامس عشر، يحكي الكاتب القصة بشكل رائع وطريقة كتابة ممتعة ثم ينسج طريقه إلى ابتكارات اليوم من الطائرات بدون طيار (Drones) والروبوتات العسكرية. من الغريب أني وجدت هذا الكتاب من أكثر الكتب العملية التي قرأتها عن الابتكار.  

  • الحل للمبتكر (The Innovator’s Solution) لكلايتون كريستينسن  

يعتبر كريستينسن معروف بأفكاره عن الابتكار الكاسح الذى شرحه في كتابه الأول The Innovator’s Dilemma. لكن من نواحي كثيرة، يعد هذا الكتاب أفضل. بالرغم من أن أعماله القديمة تركز على إثبات قضيته، إلا أن هذا الكتاب يشرح المبادئ بوضوح أكثر. لقد كتب هذا الكتاب بعد ست سنوات من كتابة كتابه الأول، لذا كان لديه وقت كافي للتفكير.

ومن مميزات هذا الكتاب أيضاً أنه يطبق مبادئ كريستتينسن على استراتيجية العمل، بدلاً من مجرد الابتكار فقط. لذا، فإنه يعتبر دليل عملي بدلاً من كونه شرح للنظرية.

  • الابتكار المفتوح (Open Innovation) لهنري شيزبرو 

يفترض الناس أن الابتكار يجب أن يكون لمؤسسة داخلية وسرية للغاية. يَنظر للبروتوكولات الأمنية بأهمية مثل العلمية. كان يعتقد الناس أن ترك الأخرين بالتدخل في ما تفعل ينبذ أى ميزة تنافسية ممكنة.

يحطم هنري هذه الخرافات في كتابه Open Innovation، من خلال عرض أمثلة للشركات التي تأخذ نهج منفتح في كيفية إمكانيتها في أن تبتكر أسرع وبفعالية أكثر. يشمل هذا الكتاب كم أبحاث واضحة، تشمل أمثلة عميقة لشركات مثل Cisco وIntel وIBM. يعتبر هذا الكتاب من الكتب التأسيسية التي يجب على الجميع قراءتها.

  • بنية الثورات العلمية (The Structure of Scientific Revolutions) لتوماس كوهن

لقد غير هذا الكتاب مفهوم الناس عن الابتكار حتى من قبل أن يتم استخدام المصطلح بشكل كبير. نُشِر هذا الكتاب في ١٩٦٢، حيث صاغ مصطلح " paradigm shift- نقلة نوعية" وشرح كيفية تحول العلوم الطبيعية إلى علوم ثورية.

كما شرح كوهن، النماذج الجديدة لا تظهر كاملة، ولكن تأتي أولاً كسلسلة من المفارقات الغريبة التي يمكن تسميتها "حالات خاصة" يمكننا العمل حولها. عادةً تعمل الأمور بشكل جيد لفترة، لكن في النهاية، تضيف النفارقات الغريبة وتصبح النماذج القديمة صعب الدفاع عنها. هنا تحدث الثورة.

وجدت أحد آراء كوهن مقنع للغاية وهو أن النماذج الجديدة دائماً ما تشمل نماذج قديمة، هذه نقطة يجب على كل من يريد "تحطيم النماذج القديمة" أن يضعها بعقله. هذا الكتاب يعبر كثيف وليس لضعيفي القلوب لكنه يستحق الجهد.

ينتهي وكيل أعمالي الآن من التفاوض على العقد مع ناشر كتابي عن الابتكار، الذى أتمنى أنه سيضيف شئ مفيد للكتب المذكورة من قبل. أتوقع أن أنتهي من الكتابة في نهاية الصيف، مما يعني أنه سيتم إطلاقه في نصف السنة المقبلة.

 

قد تم نشر هذا المقال من قبل على موقع Innovation Excellence

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك