أنت هنا

١٠ برامج ومسلسلات تليفزيونية يجب على كل رائد أعمال مشاهدتها

معظم الناس يرى كونه رائد أعمال أكثر من مجرد وظيفة، ولكن أسلوب حياة. حتى عندما يتعلق الأمر بالتسلية، هناك الكثير مما يمكنك تعلمه من الساعات التي تقضيها أمام التليفزيون مهما كانت تلك الساعات قصيرة. إليك عشرة من أفضل المسلسلات والبرامج التي يحتاج كل رائد أعمال لمشاهدتها.

  1. كوابيس مطبخ رامزاي (النسخة الإنجليزية) 

    قد تجد جوردون رامزاي رجلًأ شرسًا، يمكنه أن يعيد إليك ذكريات المعلمين المخيفين أيام المدرسة. لكن كلماته مهما كانت قاسية، يمكنها أن تكون لبقة ويمكن التعلم منها. ستتعلم الكثير من هذا البرنامج عن إدارة المطاعم وإدارة شئونك المالية. لكن ليس عليك أن تمتلك مطعمًا كي تجد هذا البرنامج مفيدًا، يوفر رامزاي كذلك تحليلات مفصلة وحلولًا عملية للمشكلات الشائعة التي قد تدفع المطعم للفشل، وهو ما يمكنك تطبيقه على أي نوع من المشروعات التجارية في الواقع.

     
  2. رجال مجانين

    برنامج رائع تتعلم منه عن المبيعات وإدارة الأعمال من أفضل رجال الإعلانات وأكثرهم لباقة في الستينات. "رجال غاضبون" حظي بالكثير من الاهتمام ويعرض قصة دون درايبر، رجل الإعلانات الغامض عظيم الموهبة. لكن النجم الحقيقي للبرنامج ليس دون درايبر، بل شركة الإعلانات الخاصة به. فعلى مدار حلقات المسلسل، تحارب الشركة كي تظل في السوق، وتفشل، وتنهض من رمادها كشركة ناشئة، وتندمج مع شركات أخرى، ويتم الاستحواذ عليها، وتنال صفقات كبيرة وعملاء مهمين فقط لتخسرهم. إنه يمثل رحلة الصعود والهبوط في لدورة حياة أي شركة والتي لطالما وددت أن تشاهدها.


     
  3. المطعم المستحيل: قناة الطبخ

    الشيف روبرت إيرفن يطرق بابك، ويعرض عليك عشرة آلاف دولار ويومين فقط لتنقذ مشروعك من السقوط، فماذا ستفعل؟

    يعرض هذا البرنامج مجموعة من أصحاب المطاعم بينما يراجعون ويعدلون طريقة إدراتهم للعمليات بالكامل، متضمنة قائمة الطعام، والموظفين، والتسويق. كما يساعد البرنامج أصحاب الأعمال في التعرف على نقاط الضعف في قيادتهم لمشروعاتهم والتي قد تعيقهم عن النجاح. قد لا تكون محظوظًا مثل هؤلاء المديرين لدرجة أن يكون لديك طباخ مشهور وراءك وبضعة مليونات في جيبك، لكن لا زال بإمكانك الحصول على لمحات وأفكار لدعم شركتك.


     
  4. شارك تانك Shark Tank

    مجموعة من رواد الأعمال الواعدين من خلفيات متنوعة يتم إلقاؤهم في حوض من أسماك القرش. حسنًا ليس هكذا بالضبط، حوض أسماك القرش يرمز لخمسة من أفضل المستثمرين الخبراء الذين بدأوا كرواد أعمال. كل مرة تستمع هذه اللجنة لرواد الأعمال الصغار بينما يعرضون أفكارهم، ومن ثم يقررون إذا كانوا سيقومون بتمويلهم أم لا. يجب مشاهدة هذا البرنامج لأي شخص يريد العمل على مهارات عرض الأفكار لديه وكيف يمتلك التصميم والرؤية والشغف الكافي لتحقيق أحلامه.


     
  5. ذا نيوزروم The Newsroom

    إدارة الأعمال تقوم في الأصل على فهم احتياجات الناس وتعرف القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تؤثر في حياتهم، بهدف التوصل لحل لها. وهو ما يقدمه لك هذا المسلسل بالضبط، عبر خط قصصي غامر سريع الإيقاع يعرض فريقًا من الصحفيين في غرفة أخبار يتعاملون مع كل أنواع القصص الإخبارية في وقت حرج من تاريخ الولايات المتحدة. البرنامج هو آخر أعمال المؤلف آرون سوركين، الكاتب الموهوب الذي قدم لنا مسلسلات مثل "ذا ويست وينج" وأفلام مثل "فيو جود مين" و"سوشيال نيتوورك".

    ما يجعل هذا المسلسل مهمًا لمشاهدته هو أنه يعلمك الكصير في إطار درامي يسلط الضوء على العلاقة بين الإعلام والحكومة والأسواق الحاصة. وبالإضافة لذلك، يعرض الموسم الأول منه عبر قصة "سلون ساباث" والتي تلعب دورها "أوليفيا مان"، شرحًا وافيًا شديد التركيز للأزمة الاقتصادية الحالية.


     
  6. سيليكون فالي Silicon Valley

    شخصيًا، أرى هذا المسلسل كأفضل مصدر لفهم لغة رواد الأعمال والتكنولوجيا السائدة هذه الأيام. فهي قصة خيالية عن مجموعة من رواد الأعمال الذين يحاولون إنجاح شركتهم الناشئة ضد أخطائهم المتكررة وكل من يحاولون إفشالهم. وحتى لو لم تكن تعمل في صناعة التكنولوجيا، فستحتاج لمشاهدة هذا المسلسل لتعرف بعض الأشياء عن تطوير البرمجيات والويب والتي قد تحتاجها في التسويق الإلكتروني لشركتك.


     
  7. "كيف يتم عملها" How It's made

    قد لا يبدو لك أن البرنامج الذي يعرض كل أنوع الأشياء وكيف يتم صنعها كأفضل اختيار لتضيفه لقائمة البرامج التي تشاهدها كل أسبوع. لكن من المهم أن تفهم العمليات المعقدة التي تتضمنها صنع الأشياء العادية جدًا مثل الأقلام. لأنه عندها سيمكنك أن تربط بين هذه العمليات وبين العمليات التي يحتاجها توصيل خدمة أو منتج. يعلمك هذا البرنامج أن أبسط الأشياء ليست كما تبدو.


     
  8. رئيس تحت التخفي Undercover Boss

    يتابع هذا المسلسل أصحاب سلاسل المتاجر بينما يعملون متخفين في متاجرهم في أماكن ووظائف مختلفة حول المتجر ويتفاعلون مع موظفيهم. وهي تجربة مخيفة وكاشفة تجعلك تدرك ما يحدث داخل شركتك عندما لا تكون موجودًا. سيذكرك هذا بأهمية معاملة جميع موظفيك بمساواة وفتح قنوات اتصال فيما بينكم لفهم ما يمرون به يوميًّا.


     
  9. ذا بروفيت The Profit

    هذا البرنامج يشكل اختيارًا واضحًا تضيفه لقائمة البرامج التي تشاهدها. مقدم البرنامج؛ ماركوس ليمونيس المدير التنفيذي لـ Camping World، يجد الشركات التي تصارع للبقاء، ويقدم لها استثمارات بقيمة 2 مليون دولار ليساعدهم على النجاح في مقابل نسبة من أرباح الشركة. يعرض البرنامج أهمية تفاعل القائد والفريق في بناء مشروع تجاري ناجح. 


     
  10. لن أعيش في جلباب أبي

     
    كلنا نعرف عبد الغفور البرعي، رائد الأعمال العظيم الذي بدأ كشاب مكافح يعمل في وكالة لتجارة الخردة، وأصبح واحدًا من حيتان الصناعة فيما بعد. وهي قصة ملهمة للرجل الذي بنى امبراطورية من لا شيء وانتقل من عد القروش القليلة التي يكسبها كل يوم لعد نجوم حظه مع شريكة حياته فاطمة، الفتاة التي تعمل على عربة الكشري. قد يصيبك هذا البرنامج بالحنين إلى التسعينات، لكنك ستتعلم بالتأكيد بعض الأشياء عن التصميم والعمل الجاد، وهما أهم ما تقوم عليه أي حياة مهنية ناجحة.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك