أنت هنا

هل يجب أن تستثمر مدخراتك في شركة ناشئة أم في حساب بنكي؟

إذا كنت تفكر في فتح حساب بنكي أو الاستثمار في شركة ناشئة، فهذا يعني بالضرورة وجود مخاطر والعديد من القرارات التي تحتم عليك أن تكون مجازف، مما يعني أنك بحاجة إلى حساب المخاطر وتأثيرها على حياتك.
إذا كان لدينا عصا سحرية لرؤية المستقبل، فسنرى بالتأكيد متحملي المخاطر في مكان أفضل تمامًا.

وبناءً عليه، ما رأيك أن نسافر في رحلة لنتمكن من اتخاذ قرار بخصوص الطريقة الأمثل لاستثمار مدخراتك، هل هذا عن طريق فتح حساب توفير في البنك ام الاستثمار في مشروع صغير.

لاتخاذ القرار الصحيح لابد من أخذ جوانب كثيرة في الاعتبار من أهمها الجانب المالي، و هنا يجب أن نبدأ بعصف الأفكار لنتمكن من وضع هدف واضح وخطة منظمة تحتوي على مدة زمنية محددة والمعالم الرئيسية للوصول إلي هذا الهدف، ثم نعطي المجال لأنفسنا أن نعيد النظر في أهدافنا  عند الحاجة. 

يتطلب اتخاذ القرارات المالية التركيز على بعض النقاط المهمة. مثال: مقدار الأموال التي نحتاج استثمارها، العائد من كل استثمار، المدة  الزمنية لكل استثمار وأثر كل استثمار على الإدارة المالية العامة.

الاستثمارات البنكية:

إذا كنت تفكر في فتح حساب توفير، وأول خطوة هي عمل مسح لسعر الفائدة في البنوك في السوق ثم اختيار البنك ذو العائد الأفضل مع اخذ في الاعتبار العائد السنوي على الاستثمار، وهنا بعض الأمثلة لسعر فائدة  البنوك في السوق المصري في حالة الاستثمار في شهادة ذو عائد ثابت

اسم البنك سي اي بي القاهرة
سعر الفائدة 14% 13%

الاستثمار في مشروع صغير 

لنتمكن من اتخاذ القرار للاستثمار في مشروع صغير لابد من النظر إلى احتمالية نجاح هذا المشروع، وكيف ذلك؟ عن طريق دراسة نموذج الأعمال الخاص بهذا المشروع.

يعتبر نموذج الأعمال الأداة التي تمكننا من فهم فكرة المشروع بشكل عام وكيف يدر هذا المشروع دخل. بدءاً من أهم الأنشطة التي يقوم بها هذا المشروع وقيمتها والعملاء المستهدفين وكيفية التعامل معهم ومنها إلى هيكلة التكاليف والفرق بين الدخل وهامش الربح؟

مشروع ناشئ

لكي يكون لدي القدرة على اتخاذ القرار ومعرفة احتمال نجاح المشروع يجب علينا تحليل نموذج عمل المشروع الذي تود أن تستثمر فيه.

وهنا يتوجب على كل مستثمر معرفة أنواع نماذج العمل المختلفة للمشروعات، نستعرض 4 أساسيين منها هنا:

• الصانع 

• السمسار 

• التاجر /  الموزع 

• المالك/ المستأجر 

شكل مبسط لنموذج عمل مشروع:

الآن كيف يمكنني المقارنة واتخاذ قرار الاستثمار؟ فيما يلي معادلة سحرية يمكن أن تساعدك في اتخاذ القرار.

المعادلة السحرية:

في بعض الأحيان يختلف معدل العائد من سنة إلى أخرى، خاصة في المشروعات الناشئة، لذلك لكي نتجنب هذا فيتم  استخدام متوسط العوائد المتوقعة  في العمليات الحسابية الخاصة بك.

دعنا نطبق المعادلة السابقة في مثال تدريبي لكل السيناريوهات.

السيناريو 1: إذا استثمرت 100 ألف جنيه مصري لفتح حساب مصرفي ادخار بمعدل فائدة معقد قدره 15٪ سنويًا ، فإننا نطبق المعادلة كما يلي:

قسِّم نسبة 15٪ إلى أرباع ، وبالتالي فإن معدل التعقيد 15٪ / 4 = 3.75٪ وهذا يجعلنا "ن" = 4 أرباع

القيمة المستقبلية =  100الف (1+0.0375) 4 =115,865 جنيه

السيناريو 2: إذا استثمرت 100 ألف لفتح حساب بدء مشروع بعائد قدره 20٪ سنويًا

الخطوة الأولى نحتاج إلى تقسيم 20٪ إلى أرباع ، بحيث يكون معدل التعقيد 20٪ / 4 = 5٪ وهذا يجعلنا "ن" = 4 أرباع

القيمة المستقبلية = 100 ألف (1+ 0.05) 4 = 121،550 جنيه.

عند اتخاذ قرار مالي، نحتاج إلى أخذ جميع الخيارات في الاعتبار والقيام بالكثير من العمليات الحسابية، ومهمتنا هي توجيهك خلال هذه الرحلة المثيرة للاهتمام وزرع المخاطرة فيك بسلاسة. ترقبوا المقالات المستقبلية التي تشرح العوامل الأخرى التي يجب دراستها.

قامت بترجمة هذا المقال آية علي شكري

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك