أنت هنا

ميتافيرس... الفصل القادم من فصول الإنترنت 1-3

منذ أسبوع واحد 6 أيام

مرت شبكة الإنترنت منذ نشأتها وحتى وقتنا الحاضر بثلاث مراحل أو فلنقل بثلاثة فصول فى كتاب الإنترنت الكبير، حيث كان الفصل الأول معنيًا بالاتصالات والولوج إلى مصادر المعلومات وكانت أدواته بسيطة وغير معقدة تمثلت فى البريد الإلكترونى وصفحات الويب.

ثم جاء الفصل الثانى والذى كان معنيًا بالاقتصاد الشبكى، حيث تم فيه ممارسة الأعمال المرتبطة بالاقتصاد بصورة رقمية وكانت أدواته مرتبطة بسلسلة القيمة للعمليات الاقتصادية وتشمل وسائل الدفع غير النقدى من عملات إلكترونية ومشفرة.

أما الفصل الثالث فعنى أكثر بالتواصل بين المستخدمين بصورة أكثر فاعلية سواء كان تواصلًا لأغراض اقتصادية أو تواصلًا اجتماعيًا تطور عدة مرات فى فترة زمنية قصيرة وكان أهم أدواته هى منصات التواصل الاجتماعى والهواتف الذكية.

نأتى حاليًا إلى الفصل الرابع من فصول تلك الشبكة وهو ما أعلن عنه مارك زوكربرج مؤسس شركة الفيسبوك من تغيير لاسمها إلى «ميتا» ليقوم باستخدام تقنيات الواقع الافتراضى Virtual Reality (VR)  والواقع المعزز  Augmented reality (AR)  وذلك بصورة أكثر تكاملًا وشمولية.

ولا أستطيع أن أخفى إعجابى بنشاط هذا الشاب ومؤسسته وبمن يساندونه فى مسيرة التطوير المستمرة السريعة والتى تنتقل من فصل إلى فصل بسرعة وبأسلوب غاية فى الإبهار.

فإذا كان شعار شركته هو جمع الناس معًا Connecting People Together  فإن مبدأ الميتافيرس Metaverse سيحقق هذا باقتدار حيث سيتم خلق عالم افتراضى متكامل يعيش فيه البشر بصورة شبه دائمة ويستطيعون من خلاله القيام بما كانوا يقومون به من قبل وكذا أيضًا إضافة أنماط جديدة للتواصل والتسلية لم تكن متاحة فى السابق.

الأمر يشبه ما رأيناه فى أفلام الخيال العلمى من قبل فمن خلال ارتداء كاميرا متطورة وعدد آخر من المجسات مثل القفاز والحذاء وغيرهما سيستطيع المستخدم للميتافيرس خلق عالم جديد بالكامل.

سيقوم مارك بإطلاق مجموعة من التطبيقات تحت اسم Horizon  سيتمكن المستخدم بواسطتها من خلق تواجد له فى هذا العالم من خلال اختيار رمز أو شكل له يحاكى شكله الطبيعى وهو ما يطلق عليه Avatar كما سيتمكن من بناء منزل خاص به بواسطة تطبيق Horizon-Home ويشكله كما يحلو له، قد يكون منزلًا صغيرًا أو قصرًا منيفًا على شاطئ البحر أو المحيط, كما يستطيع من خلال Horizon-Worlds التجول لمشاهدة عوالم جديدة منها ما هو عبارة عن محاكاة للواقع المعروف أو عوالم جديدة مختلقة بالكامل قد تستطيع ببساطة الوقوف تحت برج إيفل وأنت فى منزلك لم تغادره وقد تذهب إلى جزيرة نائية لتتمتع بجمال الطبيعة أو تشارك فى فيلم كارتونى لتوم وجيرى أو شركة المرعبين المحدودة...إلخ. غدًا نكمل.

مصدر الصورة .

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك