أنت هنا

ماذا تفعل إن لم تكن مبدعًا بالفطرة؟ ٣١ تكنيك لتعلم الابتكار والإبداع

يعتبر الإبداع شيئًا أساسيًا في عالم الأعمال، لكن ماذا تفعل إن لم تكن مبدعًا بالفطرة؟

من الطبيعي أن بعض الأشخاص يتميزون عن غيرهم بكونهم أكثر إبداعًا، فالفنانون والمؤلفون والمصممون والمهندسون المعماريون بيننا يكون لديهم حس إبداعي متأصل بسبب اعتمادهم على الجانب الأيمن من المخ في التفكير.

بيد أن الإبداع أصبح الآن أكثر أهمية في مجال الأعمال التجارية أكثر من أي وقت مضى، فنحن نعيش في عصر الابتكار السريع ، حيث تتغير حدود تكنولوجياتنا ويتوسع نطاقها بشكل مستمر، كما أن جذب انتباه العملاء المشغولين طوال الوقت أصبح عملية في غاية الصعوبة مع انخراطهم في عالم شديد الاتصال.

يتطلب تحديد استراتيجة الشركات الناشئة، وخطط النمو الإعلان، أن يكون الشخص المسئول لديه قدر من الإبداع بالإضافة لمهارات التفكير المنطقي، ومع بعض التدريب يمكن للشخص تحقيق التوازن بين الإبداع والتفكير المنطقي أثناء قيامه بمهامة اليومية، واتخاذ القرارات.

إذا كنت ممن يعتمدون على الجانب الأيسر في المخ أثناء القيام بأعمالهم بأحد مجالات العلوم أو القانون أو الهندسة أو غيرهم، كيف يمكنك إطلاق العنان للإبداع بداخلك؟ إليك 31 طريقة نشرها موقع Funders and Founders  لمساعدتك على ذلك:

  1. افعل الأشياء التي لا تعرف كيفية القيام بها، إذا كنت تكتفي بالقيام بما تتقنه حقًا فأنت بعيد عن الإبداع، فمواجهة تحدي إبداعي كبير يدفعك للبحث عن الحل، وهنا يبدأ الإبداع والابتكار، فكما قال إيزاك أسيموف كاتب الخيال العلمي الأسطوري والحاصل على الدكتوراة في الكيمياء، أنه لم يحب الكتابة عن الكيمياء فليس لديه أي شئ جديد ليتعلمه عنها، وفي المقابل كان يفضل الكتابة عن علوم الفضاء والفيزياء والتي لم يكن لديه أي علم بها.
  2. عندما تشعر أن أفكارك سخيفة ومنافية للمنطق، افعلها، فمعظم الأفكار المبتكرة ستبدو سخيفة في البداية، عليك أن تعتاد على ذلك.
  3. التصور: أرخص وأسهل طريقة لتصبح مبدع هي تصور ما تفعله، فتصور أي شئ يعني أنك قطعت نصف الطريق لتحقيقه، عليك بالمثابرة.
  4. قم بعملك بسرعة قبل أن تبدأ بالشك، فلا يهم كم تقوم بتحفيز نفسك، فبالتأكيد سيتسرب الشك إلى نفسك، لكن الخبر الجيد أنه يمكنك تحقيق الشئ بسرعة قبل أن تبدأ بالشك.
  5. مزج الأشياء التي لا تمتزج: إذا كنت تحب شيئين قم بمزجهما سويًا، فستخلق شيئًا جديدًا.
  6.  السماح بالعشوائية، فالأفكار العشوائية تدور في عقلك على أي حال، عليك أن تقوم بتسجيل أفكارك التي تتوارد إلى عقلك في أي وقت كالاستحمام مثلا، لتقوم بالتفكير بها عندما لا تجد أي شئ لتفكر به، فقد تتحول هذه الأفكار إلى أكثر الأفكار إبداعًا إذا فكرت بها على نحو صحيح.
  7. التعمق: فعندما تأخذك فكرة إلى أخرى والتي تقودك إلى فكرة أخرى، فإن عقلك يأخذك في جولة ليريك كيف يعمل، لا تقم برفض إحداها لأنها غير ملائمة، فربما تقودك لرؤية أخرى للموضوع لم تكن تفكر بها.
  8. فكر ببساطة، و ضع كل فكرة تفكر بها في جملة واحدة، وإذا لم تستطع فعل ذلك، فأنت ببساطة لا تعرف ما تفكر به.
  9. قم باستعارة الأفكار،  لم يعد هناك أفكار جديدة، هذا صحيح، لكن يمكنك الوصول إلى فكرة جديدة من خلال دمج بعض الأفكار القديمة.
  10. قم بربط الأفكار، وفكر في كيفية ارتباط الأشياء ببعضها البعض.
  11. واجه مخاوفك، مهما كان ما تخاف منه فأنت تفعل ذلك لسبب، فكر في الأسباب التي تدفعك للخوف من أي شئ وواجهها، وبمجرد أن تفعل ذلك سيتولد لديك مشاعر قوية عليك أن تستفيد منها لخلق شئ جديد.
  12. كن نهمًا، فكما قال ستيف جوبز الجائعون ليس لديهم ما يخسرونه، هل لديك شيئًا لتخسره؟ هل لديك طريقة أفضل للحياة من أن تكون مبدعًا؟
  13. كن شجاعًا في مواجهة الانتقاد الموجه لأفكارك.
  14. استخدم ما لديك: إذا كنت تشعر أنك بحاجة لقراءة كتاب ما أو حضور بعض التدريبات قبل أن تبدأ، فضع كل ذلك جانبًا وابدأ الآن بما لديك، حتى إذا كان الناتج مريعًا، اعمل على تطويره، لكن لا تترك الإبداع والابتكار حتى يأتي الوقت المناسب فلن يأتي أبدًا.
  15. المثالية أم الإنجاز؟: الأفضل أن تنجز ما تريده حتى إن لم يكن في أفضل صوره، فالمثالية تعيق تحقيق الأحلام.
  16. التدمير الخلاق : فإضافة بعض الأشياء لشئ ليست الوسيلة الوحيدة للإبداع، فقد يقود تدمير أحد الأشياء إلى إنتاج شئ جديد.
  17. جرب أن تكون مخطئًا: فقد تبين أن واحدة من أشهر الأوراق البحثية لأيناشتين كانت خاطئة تمامًا وفقًا للعلم، لكن ما فعله قاد بعض الأشخاص الغاضبين إلى محاولة إثبات الخطأ، وهو الأمر الذي تسبب في اكتشاف كيفية عمل ميكانيكا الكم. لذلك لا تخف أن تكون على خطأ، فقد يشكرك الناس على ذلك.
  18. الوقت لا يغير أي شئ، لكن أنت يمكنك تغيير كل شئ، فانتظار الوقت المناسب تسبب في دفن العديد من الأفكار الإبداعية، عليك أن تبدأ الآن.
  19. لا تسأل لماذا، بل لم لا، في كثير من الأحيان لن تجد سبب مقنع لعدم القيام بأي شئ.
  20. التعاون، فأي شئ تفكر به، هناك أشخاص آخرون في هذا العالم يفكرون به في نفس الوقت، لم لا تتعاونون معًا لتحقيق ذلك؟
  21. توسيع نطاق الأفكار إلى أوسع مدى ، فسيفتح أمامك آفاق جديدة.
  22. ساعد القارئ أو المستخدم، فأي شئ تقوم بإنتاجه سيستخدمه شخص ما، قم بتصور ما سيرونه واجعل الأمر سهلا لهم.
  23. تخلص من أي شئ غير مفيد، قم بتنقية عقلك مما تعلمته في المدرسة أو أي مكان ولم تستفد منه، إذا كنت على يقين أن هذه الأشياء التي تعلمتها لا تساعدك فتخلص منها على الفور.
  24. ابدأ التنفيذ وفكر فيما بعد: وذلك على عكس نصيحة والديك بأن تفكر أولا، فعليك أن تبدأ في الحل وتفكر في أثناء ذلك، فالتفكير الكثير سيدفعك للحديث مع نفسك حول جدوى الأمر برمته.
  25. قد يكون أحد الأشياء التافهة بالنسبة للبعض مصدرًا للإبداع بالنسبة لك، فبعض الأشياء المجانية التي لا يريدها الناس قد تكن ملعب الإبداع الخاص بك.
  26. انه الأمر قبل أن تفقد إيمانك بنفسك، فعندما تقترب من اليأس عليك أن تنه ما بدأته، ليكون لديك منتجًا يمكنك أن تريه للآخرين، فقد ينتهي بك الأمر بخلق شئ فريد، فلم يشتر أي شخص لوحات فان جوخ قبل انتحاره، لكن الأمر الجيد أنه قد أنهى معظم لوحاته قبل الانتحار.
  27. استمع للرؤى الخفية، فالرؤية الإبداعية واضحة للجميع ونعتبرها من المسلمات، عليك أن تتعامل مع الأمر بشكل مختلف وتراقب عن كثب ما يفعله الناس ويقولونه.
  28. تخيل أن كل شئ ممكنًا، حتى لو بدا أن الأمر مستحيل الآن، فمن الممكن تحقيقه مستقبلا.
  29. لا تحاول بل ابدأ العمل، فقد قال المعلم يودا ليس هناك محاولة، فكل ما تفعله يُحسب لأنك تفعله حقًا.
  30. الوقت مبكر دائمًا لليأس، فاليأس يعني التوقف عن العمل، والمبتكرون والمبدعون ليس لديهم هذا الاختيار.
  31. عش كما لو أنه لا يوجد أزمة، وهذا هو شعاري الشخصي، ففي حياتنا دائمًا شخص يخبرنا بوجود أزمة، فرد من العائلة أو مديرك أو نشرات الأخبار، فيجعل من الصعب عليك أن تجلس لتفكر بهدوء، لكن عليك أن تقاوم هذا الشعور، ففي معظم الأوقات ليس هناك أزمة، عليك أن تستمر في الإبداع والخلق كما فعل الكثيرون أثناء الحرب، فعندما وصل أينشتاين إلى كاليفورنيا حدث زلزال شديد لم يلاحظه لأنه كان  غارقًا في أفكاره الخاصة.

مصدر الخبر والصورة

 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك