أنت هنا

لماذا نموذجك التشغيلي أهم من نموذج عملك (الجزء الثالث)

كيف اصنع نموذج تشغيلي لشركتي؟

السؤال الكبير الآن هو: كيف تبدأ بتصميم نموذجك الخاص؟ من وجهة نظري، المفتاح لهيكل تنظيمي وعملي فعال هو تصميم قبل أن تحتاجه ومن ثّم تطويره.

أولاً إن كنت في مرحلة الإطلاق، وفر بعضٍ من وقتك وللبحث عن النماذج التشغيلية الناجحة حول العالم، خصوصاً في الأسئلة المتكررة عند منافسيك. (ولا تقول الآن أنك ليس لديك منافسين، لأن كل مجال تجاري على وجه الأرض له نوع من المنافسة.)

أسهل طريقة لبناء وتصميم نموذج تشغيلي هو النظر حولك والتحدث مع الفريق وعقد جلسة معهم للتفكير في حياة خدمتك/ منتجك وتبدأ بكتابة بعض الأسئلة الحيوية والسيناريوهات والمواضيع المختلفة وأيضاً الشكاوى. لا تنتظر تلك الأشياء كي تحدث بل قم بصنع الحلول والخطوات المتابعة من البداية.

 وثّقه

قم بتوثيق كل جانب، وتأكد أن الجمل قصيرة، واضحة وتركز على الهدف. لا تترك أي مجال للتوضيح من قّبل فريقك فلابد أن تكون واضحة بالنسبة لهم وأن يكون تطبيقها سهل.

التعاون

قم بسؤال أفراد من المجال، قم بسؤال المستثمرين، حاضنات الأعمال، الأشخاص الذين قاموا باستخدام منتجك في بدايته، وأكتب كل شئ تسمعه فهذا سيساعدك.

لا تذعر

بناء هذا يأخذ وقت وتدريب وقرية بأكملها لتنفيذه فلا تشعر بالقلق.

 فكر كي تطور

لا تفكر في فريقك الحالي: فكر كماكدونالدز، سلسلة مطاعم تفتح فرع جديد كل دقيقة.

أعد الاختبار بشكل مستمر

قم بإلقاء النظر على دليل العمليات كل شهر عندما تبدأ بالعمل، ضع باعتبارك السيناريوهات الجديدة، قم بتشجيع أعضاء الفريق الجدد على قرأته وصنع شئ جديد.

هذا مصدر رزقك

قم بالشرح لفريقك على هذا النحو: لو أختفى المؤسسين من على وجه الأرض لابد أن تستمر عملية التشغيل بالشركة، ولابد لفريقك أن يرجع إلى كل جوانب المهام اليومية للشركة بنموذج التشغيل.

اجعلها داعمة للتكنولوجيا

إن كان لديك أي جانب في عملك يدعم التكنولوجيا فاجعلها تدعمه، من الردود على رسائل البريد الإلكترونية أوتوماتيكياً حتى الردود على الرسائل بمواقع التواصل الاجتماعي عن طريق أدوات الـ" listing "to-do. إن كان هناك أي  جزء من عملك بإمكانك إرسالها عبر الأدوات الإلكترونية  قم بالاستثمار فيها فهدفك هو ان تجعل الدورة أقصر وتصيب الهدف. 

قم باتباعها

يمكن أن يحس أعضاء فريقك بالإهانة وعدم الراحة عندما تقول لهم أن يلتزموا بالنموذج التشغيلي للشركة. وهنا يجب أن تشرح لهم أن هذه العملية لنظام العمل فقط وليست لها علاقة بشخصياتهم نهائياً. على سبيل المثال: هناك بعض العملاء يطلبون شخص معين لأنه يحل مشكلتهم بشكل أفضل وأسرع ولكن هذا ليس الحل الأفضل لشركتك. فالشركة هي كيان واحد لابد أن يخدم كل فرد يعمل بها العاملين في المجال تجارتك بأكملهم وليس المُعرفين في المجال فقط ولكي يحدث هذا يجب أن يلتزم أعضاء فريقك بالنموذج التشغيلي للشركة.

استعن بالمصادر الخارجية إذا يمكنك

هناك خبراء كثر لعمليات معينة ، يمكنك ان تعينهم لتصميم النموذج التشغيلي، ولكن إذا اتخذت هذا المسار تأكد أن أولئك الأشخاص متخصصين في مجال عملك. على سبيل المثال أنك عملك في F&B قم بتعيين مستشار في عمليات التصميم في مجال  F&B.

نصيحتي الأخيرة لك هي، لا تفتح شركتك إن لم يكن لديك على الأقل هيكل جاهز لنموذج التشغيلي. وسيثبت الوقت أنه أهم من نموذج العمل. حظ سعيد وافتتاح سعيد.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك