أنت هنا

كُــتــب مُــلــهِــمَة في عالم الأعمال

منذ ١ شهر 3 أسبوع

كنت قد بدأت سلسة من التغريدات منذ ما يقرب من عام وأنهيتها في مارس الماضي. عرضت في هذه السلسة لمجموعة من الكتب المهمة والملهمة والمحفزة في عالم الأعمال، حرصت أن تكون الكتب المعروضة إما عربية أو مترجمة للغة العربية. طريقتي في عرض الكتاب عبر ثلاثة عناصر: نبذة مختصرة عن الكتاب – مراجعة يوتويبة – رابط النسخة العربية. حاولت أن يكون الشرح دائماً مختصراً ويشير إلى أهم ما في الكتاب، أتمنى لكم الفائدة ولمشاركة المعرفة أكثر يمكنكم مشاركة هذه المقالة.

1. كتاب إعادة تصميم العمل
يقدم صورة مختلفة عن الطرق التقليدية المتبعة في العمل وإدارة الشركات، الكتاب يعتبر واحد من اهم الكتب في مجال ريادة الاعمال ووضع فيه المؤلفان جاسون فرايد وديفيد هاسون مؤسسا شركة basecamp.com خلاصة تجربتهما حيث كتبا في مقدمة الكتاب "إن هذا الكتاب لا يقوم على نظريات أكاديمية، وإنما يقوم على خبراتنا، فنحن نمتلك خبرة في السوق تمتد لأكثر من عشرة أعوام".

2. كتاب 4 ساعات عمل في الأسبوع
أ
سميه الكتاب الأكثر جنوناً .. يغير مفهومك عن العمل والحياة العملية تماماً ويساعدك على إعادة التفكير بحياتك وأعمالك من جديد.

3. كتاب Contagious - المعدي (السبب وراء تفشي الاشياء)
هل تسائلت قبل ذلك لماذا بعض الافكار والمنتجات تنتشر بين الناس بشكل مدهش مثل العدوى؟ الرائع جونا برجر مؤلف الكتاب يجيب على هذا السؤال ويتناول 6 مبادئ مهمة للتسويق بشكل ناجح وأفكار محفزة.

4. كتاب خرافة ريادة الاعمال
يشرح لك المفاهيم الخاطئة بشان ريادة الاعمال ويوجهك لإنشاء وإدارة مشروعك بطريقة أخرى.

5. كتاب من صفر إلى واحد
محتوى ثري ونصائح للشركات الناشئة عن كيفية بناء المستقبل ودعوة لابتكار أشياء جديدة والانتقال من لا شيء إلى الواحد وعدم التركيز على التقليد. كتب هذا الكتاب بيتر ثييل وبلايك ماسترز، بيتر كان شريكًا مؤسسًا لشركة باي بال وشركة بلانتير، ثم مستثمرًا في مئات من الشركات الناشئة التي تتضمن، فيس بوك، وسبيس إكس.

_____ تعرف على قراءة مصرية لكتاب من صفر لواحد _____

6. كتاب إثاني لفة يمين
قرار اختيار التخصص والمهنة هو أحد أهم وأصعب القرارات. يساعدك هذا الكتاب لمؤلفة الدكتور أمجد الجنبازعلى معرفة ما إن كان تخصصك الحالي مناسب لك أم لا وهو موجه إلى من يرغبون في تعديل مهنتهم أو تغييرها.

7. كتاب ابتكار نموذج العمل التجاري
هذا الكتاب غني عن التعريف شارك في تأليفه أليكس أوسترفالدر وإيف بينور مع 470 آخرين من المتمرسين في العمل ويقدم لك أداة قوية وبسيطة ومجربة لفهم نماذج الأعمال التجارية وتصميمها وإعادة صياغتها وتطبيقها.

8. كتاب تصميم القيمة المقدمة
هو الكتاب المكمِّل لكتاب ’’ابتكار نموذج العمل التجاريّ‘‘ وهو يتناول شرح لكيفية تصميم القيمة المقدمة لمشروعك أو شركتك.


9. كتاب توصيل السعادة Delivering Happiness
 كتاب توصيل السعادة أشبه بما يكون لسيرة ذاتية لمؤلفه توني تشاي، يسجل فيها عشرة أعوام من خبراته في بناء موقع zappos.com من لا شيء إلى أحد أكبر مواقع التجزئة في العالم. يقول تشاي في كتابه “يجب علينا جميعا ألا نتعلم الخوف من التغيير فحسب، بل وأن نتبنى ذلك بحماس، وربما الأهم من ذلك، أن نشجعه ونقوده”. لهذا الغرض يركز المؤلف على تنشئة موظفين سعداء شغوفين وقادرين على التواصل فيما بينهم.

10. كتاب الامور الصعبة في إدارة المشاريع الناشئة
يلخص الكتاب بعض الدروس من تجربة المؤلف بن هورويتز الشريك المؤسِّس لشركة Andreessen Horowitz، ومن أشهر الرياديِّين في وادي السيليكون، خلال رحلة تغلبه على المشاكل التي لحقت بشركته الخاصة Opsware للبرمجيات، منذ تأسيسها حتى استحوذت عليها هيوليت باكارد في عام 2007 مقابل 1.6 مليار دولار.

11. كتاب مدير الدقيقة الواحدة
كتاب بسيط وممتع عن الإدارة ويساعدك أيضاً كريادي التركيز على هذا الجانب من خلاص قصة شاب ذكي يبحث عن مديرين فعالين ليعمل لديهم ويكتسب من خبرتهم، ليصبح مثلهم.

12. كتاب فن اللامبالاة
هذا الكتاب موجه للأشخاص الذين يريدون عيش حياة غير مألوفة للكاتب مارك مانسون، يتحدث عن الصدمات التي بشعر بها الإنسان، وأنه لا يجب بالضرورة ان يكون إيجابياً طول الوقت الكتاب. ينصحنا مانسون بأن نعرف حدود إمكاناتنا وأن نتقبلها. وأن ندرك مخاوفنا ونواقصنا وما لسنا واثقين منه، وأن نكفّ عن التهرب والفرار من ذلك كله ونبدأ مواجهة الحقائق الموجعة.

13. كتاب البقرة البنفسجية
يناقش هذا الكتاب العلاقة بين الإعلانات والناس وكيف يتفاعل الناس مع الإعلانات .. الكتاب مهم جدا للعاملين في أقسام للتسويق والوكالات الإعلانية. يركز الكاتب على أن الإعلان الناجح والمؤثر هو الذي يقدم فكرة مبتكرة.

14. ابدأ بالأهم ولو كان صعباً التهم الضفدع
الكتاب يحتوي طرق فعالة للقضاء على التسويف والمماطلة وإنجاز الأعمال في أقصر وقت باستخدام فلسفة التهام الضفدع.

15. كتاب العمل العميق Deep Work
عن التركيز في العمل وأسباب التشتت والحلول.

16. كتاب فن الحرب
قواعد في التفكير الإستراتيجي وكيف تستخدمها في حياتك اليومية ، عمر الكتاب 2500 سنة كتبه سون تزو أحد القادة العسكريين في الصين. الكتاب له العديد من الترجمات وطبع طبعات متعددة.

17. كتاب الأرض الجديدة
كتاب عميق في التعامل مع النفس والألم النفسي وقواعد في التحفيز النفسي.

18. كتاب التفكير السريع والبطيء
هذا كتاب لعالم النفس دانيال كانمن الحاصل على جائزة نوبل في (الاقتصاد)، عن التفكير وكيف يفكر العقل البشري وأساليب التعامل مع العقول. 

19. كتاب قاعدة الخمس ثواني
هذا الكتاب عن تطوير الذات وأسلوب جديد لمواجهة المحبطات اليومية والمخاوف الوهمية، كتاب جميل.

20. كتاب عقل غير هادئ سيرة ذاتية عن الهوس والاكتئاب والجنون
سيرة ذاتية عن الهوس والاكتئاب والجنون للدكتورة كاي ردفيلد جاميسون ويشرح الكتاب حالات مرض الهوس وتطوراته. احذر أن تسقط الأعراض على نفسك، فتتوهم إصابتك بالمرض.

وبهذا الكتاب الغريب .. تنتهي سلسلة كتب ملهمة .. شكراً لكم.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك