أنت هنا

كتاب: كيف تصبح هاكر نمو

منذ ١٥ سنة تقريباً عندما تعرفت أول مره على التسويق كان الأمر بالنسبة لي مذهل وخيالي، التسويق هو عصا سحرية – فكرة عبقرية – سوف يساعدك على بيع منتجك بالملايين. ظلت هذه الفكرة الخاطئة لدي لفترة ليست بالقصيرة وكان دائماً لدي تساؤل من أين يأتي المسوقون العباقرة بتلك الأفكار؟ هل هنالك سر ومنبع لتلك الأفكار يعرفه عدد قليل من الأشخاص ولا يشاركونه مع الآخرين؟.

تكونت لدي تلك الفكرة الخاطئة بسبب كثرة مقالات النجاح السريع والأفكار التسويقية العبقرية التي كنت أقرأها، لا اقول أنها سيئة ولكن كانت مثل المخدر كلما اعتدت عليها بحثت بكل مكان لزيادة الجرعة.

تلك القصص كانت تقول النتيجة فقط.

صنعنا الفكرة الخرافية التالية لهذا المنتج الرائع وأصبحنا كلنا اغنياء!، لكن كيف صُنعت تلك الفكرة؟ وما مقدار المجهود والتعب المبذول للوصول لتلك الفكرة؟ كم تجربة فاشلة قمت بها سابقاً لتصل لتلك الفكرة الناجحة؟ الإعلام لا يحب مناقشة تلك التفاصيل المملة فيقطعها لتصبح القصة مثيرة وخيالية بعض الشئ.

أضعت سنين من عمري في تلك الحلقة بين قصة تسويقية ناجحة تلو الأخرى دون أن أشعر، دون تعلم شئ مفيد يقودني لنتائج حقيقة على أرض الواقع. للآسف لاحظت مؤخراً ان نفس الآمر يتكرر مع مصطلح الـ “Growth Hacking“ أو “Growth Hacker” أو هاكر النمو، مرة أخرى قصص نجاح دون دليل حول كيفية تحقيقها على أرض الواقع.

لذلك اعددت هذا الكتاب على آمل أن يصبح دليل يقود كل من يرغب في أن يصبح “هاكر نمو” في طريقة الطويل. يمكنك الحصول على نسختك المجانية من كتاب: كيف تصبح هاكر نمو من هذا الرابط، مزيد من الكتب والمقالات على مدونتي أو تابعني على تويتر.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك