أنت هنا

تَـعلَّـم إدارة الـمُـنـتـجـات بالعربية

المهارات التي يتطلبها عالم الأعمال تتغير بشدة وسرعة كبيرة في عصر تقوده الآن شركات تكنولوجية كبرى لا تمتلك أصولا وسيطرت على صناعات عتيدة أزاحت عن المشهد لاعبين تقليديين وقامت بزعزعة الأسواق في سنوات قليلة. وتعد إدارة المنتجات من هذه المجالات البازغة والتي سيزداد الطلب عليها بكثرة في المستقبل وفق تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي.

لأنه مجال جديد فإن الدراسة التقليدية في الجامعات وكليات إدارة الأعمال لم تكن بالسرعة المطلوبة التي تغير مناهجها لتتوافق مع متطلبات السوق، ولكن لحسن الحظ فقد قامت عدة هيئات لملء هذا الفراغ، مثل مدرسة المنتجات Product School صاحبة السبق والريادة في هذا المضمار، والتي تأسست في 2014، وتوفر التدريب وشهادات على إدارة المنتجات للمهنيين في جميع أنحاء العالم بواسطة مدربين من كبار مديري المنتجات الذين يعملون في شركات التكنولوجيا الكبرى مثل جوجل وفيسبوك ونيتفليكس وأمازون. 

أتاحت مدرسة المنتجات كتابها الأبرز في إدارة المنتجات بالمجان للجميع ليصبح المرجع الأهم للكثير من مديري المنتجات في الشركات الكبرى ولرواد الأعمال الذين يسعون لتأسيس شركات ناشئة قائمة على تطوير منتجات تقنية، كما صار دليلا للمستجدين على هذا المجال الواعد الذين يطمحون ليكون مسارهم المهني المستقبلي في عالم لا مكان فيه للوظائف التقليدية التي تركز على تخصص واحد دقيق.

ترتكز إدارة المنتجات على نقطة التلاقي بين ثلاثة مجالات رئيسية:
هي التصميم والتقنية والتسويق

على مدير المنتج أن يعمل كقائد الأوركسترا الذي يقوم بإخراج مقطوعة رائعة عبر تنسيق التناغم بين الفرق المختلفة وفهم كيفية عملهم، دون الإغراق الدقيق في تخصص كل منهم. ويتناول الكتاب خارطة طريق لك لكي تصبح هذا المخرج الذي يعمل في كواليس العملية الإبداعية التي تميز بين المنتج الرائع الذي يحبه المستخدمون والآخر الذي يولد ميتا ولا يلقى قبولا من العملاء.

يمزج الكتاب عبر فصوله التسعة بين النظرية والتطبيق والأمثلة العملية حيث يشرح المفاهيم الرئيسية ويطبقها على نموذج افتراضي فيما يقدم نصائح عملية من مديري منتجات ناجحين في شركات مختلفة.

فيبدأ أولا بمقدمة تمهيدية وتأسيس حول بعض نظريات الإدارة، ثم يعرج إلى التحليل الاستراتيجي للسوق والعملاء، تأتي بعد ذلك مرحلة الفكرة وتقييم الفرضيات المختلفة لها باتباع المنهجية العلمية، ومن ثم وضع خارطة طريق لتنفيذها بدءا بمنتج الحد الأدنى. تأتي بعد ذك مرحلة التنفيذ نفسها عبر فهم آلية العمل مع فرق التصميم والتطوير، ثم يختم الكتاب بلحظة الإطلاق المنتظرة وإنهاء دورة حياة المنتج التي تستمر في دورات إبداعية متتالية.

وقد صدرت مؤخرا النسخة العربية من الكتاب، الذي شرفت بالعمل على ترجمته، حيث يمكنكم الحصول عليه مجاناً من صفحة الكتاب الرسمية هنا، ويسعدني تلقي آراءكم وتعليقاتكم هنا أو من خلال عنوان البريد الإلكتروني الموجود في نهاية الكتاب.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك