أنت هنا

تقرير تأثير التكنولوجيات والاتجاهات الناشئة لعام 2022

ستؤدي الفضاءات الذكية وتقنية التشفير متماثل الشكل، والذكاء الاصطناعي التوليدي، وتقنيات الرسم البياني والميتافيرس، إلى تحويل الأسواق كاملة.

ألن يكون من المفيد أن يخبرك مبنى عندما يقوم مرشح في نظام HVAC بالتسبب في أن يعمل النظام بشكل غير فعال ويحتاج إلى تغيير ؟ ماذا لو عدلت الحرارة أو الهواء بناء على الاستخدام ؟ هل نظامك الحالي يتتبع بنشاط نوعية الهواء داخل المبنى أو يضمن عدم وجود عدد كبير من الناس للامتثال لتوصيات الوقاية من كوفيد-19 ؟

إن المساحات الذكية قادرة على كل هذه المهام، ويتعين على قادة المنتجات أن ينظروا في كيفية التعامل مع الفرص التجارية المستقبلية إلى جانب الاستثمارات المحتملة.

ويشمل رادار تأثير التكنولوجيات والاتجاهات الناشئة هذا العام 23 اتجاهاً وتكنولوجيا ناشئة تنطوي على أكبر قدر من القدرة على تعطيل الأسواق وتحويلها.

وتتمحور هذه الاتجاهات حول أربعة مواضيع رئيسية:

1. العالم الذكي: تغيير كيفية تفاعل الناس مع العالم من حولهم.

2. ثورة الإنتاجية: الاستفادة من تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي الأساسية وتوسيع نطاق القدرة الحاسوبية.

3. الأمن الشفاف في كل مكان: التأكيد على أهمية حماية عالم رقمي متزايد.

4. عوامل التمكين الحاسمة: العمل كقوة إضافية للجمع بين التكنولوجيات والاتجاهات الناشئة ، وزيادة الفوائد من خلال إعادة تشكيل الممارسات التجارية ، والعمليات ، والأساليب ، والنماذج ، و/أو الوظائف في الأسواق التي تطبق فيها.

تذكير سريع حول كيفية النظر إلى الرادار: تمثل الحلقات المدى والذي يقدر عدد السنوات التي سوف تستغرقها التكنولوجيا أو الانتقال من المتبنين الأوائل إلى الأغلبية المبكرة، فحجم التكنولوجيا الناشئة ولونها يمثل كتلة التكنولوجيا؛ وبعبارة أخرى ، مدى تأثير التكنولوجيا أو الاتجاه على المنتجات والأسواق القائمة.

فمعظم التكنولوجيات والاتجاهات الناشئة هذا العام لم تصل بعد إلى الأغلبية المبكرة، وهذا يشير إلى أن ابتكارا كبيرا سيحدث في السنوات المقبلة، دعونا نلقي نظرة على الخمسة التي نعتقد أنها ستكون مثيرة للاهتمام.

الفضاءات الذكية

وقت الوصول إلى السوق: 3: 6 سنوات

الكتلة: مرتفعة

الموضوع: العالم الذكي                

الفضاء الذكي هو بيئة مادية أو رقمية يتفاعل فيها البشر والأنظمة القائمة على التكنولوجيا في نظم إيكولوجية مفتوحة ومترابطة ومنسقة وذكية بشكل متزايد، فقد سرعت جائحة كوفيد-19 من اعتماد الأسواق للفضاءات الذكية، حيث أصبحت سلامة العمال والتباعد الاجتماعي معايير فعلية، وبينما تتبنى المنظمات قدرة الفضاءات الذكية على دمج الأنظمة القديمة جنبا إلى جنب مع التكنولوجيات الجديدة مثل إنترنت الأشياء، فمن المتوقع أن نرى فرصا متزايدة لدفع المزيد من الحلول المترابطة والمنسقة والذكاء عبر البيئات المستهدفة.

الذكاء الاصطناعي التوليدي

وقت الوصول إلى السوق: 6:8 سنوات

الكتلة: مرتفعة

الموضوع: ثورة الإنتاجية

يشير الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تتعلم تمثيل التحف الفنية من البيانات وتستخدمها في توليد تحف فنية جديدة أصلية تماما ، تحافظ على تشابه البيانات الأصلية. ونحن نرى بالفعل نجاحات في طائفة واسعة من التطبيقات، من إنشاء مواد جديدة إلى الحفاظ على خصوصية البيانات. غير أن الأمور المتعلقة بالسلامة والاستخدام السلبي للذكاء الاصطناعي التوليدي مثل deepfakes قد يبطئ من اعتمادها في بعض الصناعات.

تقنية التشفير متماثل الشكل

وقت الوصول إلى السوق: 3: 6 سنوات

الكتلة: مرتفعة

الموضوع: الأمن الشفاف في كل مكان

تقنية التشفير متماثل الشكل هو طريقة تشفير ترجع نتيجة مشفرة إلى مالك البيانات، وفي الأساس يمكن ذلك الأطراف الثالثة من معالجة البيانات المشفرة دون معرفة البيانات أو النتائج. وهناك عدة عوامل تحول دون اعتماد التكنولوجيا في الأجل القريب بما في ذلك مسائل الأداء ، والافتقار إلى التوحيد القياسي والتعقيد.

تقنيات الرسم البياني

وقت الوصول إلى السوق: 3: 6 سنوات

الكتلة: مرتفعة

الموضوع: عوامل التمكين الحاسمة

تشير تقنيات الرسم البياني إلى تقنيات إدارة البيانات والتحليلات، وتتيح هذه المجموعة من التقنيات استكشاف العلاقات بين الكيانات مثل المنظمات أو الأشخاص أو المعاملات. ويشير النطاق الواسع للتطبيقات المحتملة لتقنيات الرسم البياني أن الوصول إلى الأغلبية المبكرة سيستغرق من ثلاث إلى ست سنوات.

الميتافيرس

وهناك اتجاه آخر جدير بالملاحظة وهو الميتافيرس، وهي بيئة رقمية ثابتة وغامضة من شبكات مستقلة ولكنها مترابطة وستستخدم بروتوكولات لم تحدد بعد للاتصالات. وهو يمكّن المحتوى الرقمي المستمر واللامركزي والتعاوني والقابل للتشغيل المشترك الذي يتقاطع مع محتوى العالم المادي الآني والموجه إلى المكان والموجه نحو الفهرسة.

فالميتافيرس هو المرحلة التطورية التالية للإنترنت، ولكنها لا تزال في المرحلة المبكرة من تطورها، ونتوقع أن يكون الانتقال نحو الميتافيرس ذا أهمية مثل التحول من التناظرية إلى الرقمية.

مصدر المقال: هنا.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك