أنت هنا

تعّرف على أربع شركات بدأت من ستارت أب ويك أند

إذا كنت على دراية بحدث ستارت أب ويك أند فبالتأكيد أنت تعلم أنه عائد مرة أخرى هذا العام يوم الخميس القادم أما إذا لا تعلم فإليك السيناريو التالي: بعد التسجيل سيتم سؤالك هل لديك فكرة مشروع تريد أن تعرضها على الحضور؟ أو بلغة ستارت أب ويك إند "هتبيتش؟" (Pitch) ومن دون تفكير ستقول "أه هبيتش" حتى لو لم يكن لديك فكرة من قبل يمكنك أن تتعلم بالتجربة.

فستارت أب ويك أند يتيح لك الفرصة لتطلق العنان لفكرتك وتعرضها على الحاضرين، ويتم التصويت عليها وإن فزت ستكون قائد لفريق من إختيارك وخلال ٢٢ ساعة ستشهد تطبيق فكرتك على أرض الواقع. وإن لم  يتم التصويت لفكرتك فلا تقلق لأنك ستنضم إلى إحدى الفرق الفائزة ومن خلال العمل في الفريق سوف تعمل على تطوير فكرة غيرك وتكتسب مهارات جديدة وخبرات أيضاً، وأخيراً ستعرض أنت وفريقك الفكرة أمام الحكام وبعد التقييم سيفوز أكثر ثلاث أفكار ابتكاراً.

إليك أربع شركات إنطلقت وبدأوا مشوارهم العملي من خلال ستارت أب ويك أند

رايح Raye7:

رايح هو تطبيق يسهل زحمة الطريق عليك عبر توصيلك بالأفراد الذاهبين إلى نفس المكان (المنزل أو العمل)، ويهدف رايح إلى خدمة قطاع كبير من الأفراد عن طريق مشاركة سيارة واحد إذا كان ركابها ذاهبون لنفس المشوار، كما يساهم في حل مشكلة المواصلات وتقليل عدد السيارات في الشارع. وقد حصلت رايح على المركز الثاني في المؤتمر العالمي للجوال MWC، أما الآن فهي محتضنة من قبّل حاضنة أعمال TIEC (مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال).

ونصحت سميرة نجم، أحد مؤسسي شركة رايح، قائلة "يجب عليك التأكد من أن فكرتك يحتاجها الناس، فالبعض يلقي الأفكار من دون النظر إلى الأفكار المماثلة أو السابقة… لابد قبل الالقاء أن تبحث على الإنترنت على الأقل عن الحلول التي تؤدي نفس غرض فكرتك." وأضافت " هناك عنصرالمنافسة الغير المباشرة ففكر به دائماً."

إيفنتس Eventtus:

إيفنتس هو موقع على الإنترنت وتطبيق للهاتف لتخطيط الأحداث والفعاليات والتواصل وأيضاً شراء التذاكر أون لاين. هدف إيفنتس أن يجعل الأفراد على علم بالبرنامج والمحاضرين والتصريحات المهمة الخاصة بحدث أو فعالية معينة.

كراود أنالايزر Crowd Analyzer:

هي منصة مباشرة لمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي وتقدم للمستخدمين أدوات مختلفة ترصد ما يحسه الفرد تجاه ماركة معينة، ويمّكن الشركات من التفكير في أفكار أكثر عمقاً للعملاء أو فهم سبب فشل حملة ما من تحقيق هدفها أو رصد ما يحسة فرد معين تجاه ماركة معينة. شركة كراود أنالايزر-التي تخدم العديد من الشركات- فتحت فرعها الأساسي في دبي تم إفتتاح فرعها الثاني بمصر عام ٢٠١٣ وإحتضانها من قبّل مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.

فقال بهاء جلال، أحد مؤسسي شركة كراود أنالايزر، "سيكون أمر جيد إذا فزت بالمسابقة ولكن ما تعلمته هو عدم التفكير في المسابقة أو الانشغال بالفوز، ولكن أن يكون هدفك الأساسي طوال اليومين هو بدء شركتك الخاصة ومعرفة آراء الحاضرين بالفكرة. فبعض الناس يذهبون لاستكشاف الحدث وهذا شئ جيد ولكن ليس كافياً لابد من المشاركة. وإن كانت هذه مرتك الأولى في ستارات أب ويك إند، فلا ضرر من الاستكشاف ولكن حاول أن تعود مرة أخرى للحدث بهدف بناء شركتك الخاصة."

فصيلتي Faselty:

فصيلتي، تطبيق يساهم في حل عملية التبرع بالدم، بالتعاون مع مراكز الدم والمستشفيات لتطوير عملية التبرع بالدم. وتجمع فصيلتي بيانات عن طريق موقعها وتطبيقها عن كل المساهمين في عملية التبرع بالدم بناءً على محل سكنهم لتسهل عملية التبرع وتحل مشكلة نقص أكياس الدم في مصر.

أما سمر علي، مؤسس شركة فصيلتي، فنصحت قائلة " يجب عليك قبل الذهاب إلى الحدث والقاء فكرتك أن تتدرب عليها جيداً ويفضل أن يكون التدريب قبل الحدث بأسبوع على الأقل وأن تلقي الفكرة أمام أفراد عائلتك وأصدقائك." وأضافت أن عنصر "الثقة بالنفس مهم جداً، فعندما تثق بنفسك ستوصل الفكرة بشكل أفضل للحاضرين."

ستارت أب ويك أند لا يُعتبر نهاية الرحلة بل هي البداية فقط. فلا تظن أن بالتخطيط للشركة في ٢٢ ساعة ستجعل شركتك ناجحة وقابلة للتنفيذ بالعكس فهناك عشرات الشركات التي إنتطلقت من ستارت أب ويك أند ولكن من منهم باقي حتى الآن على الساحة؟

تذكر تحدي واحد يواجهك يومياً، وفكر في مشروع للتخلص منه واعرض فكرتك هذا الإسبوع فقد تبدأ بعدها رحلة من العمل المستمر والمثابرة للبحث عن مستثمرين لتمويل فكرتك وفريق يساعدك. كما يجب عليك تطوير فكرتك من حين إلى آخر لكي تجذب أنتباه عملائك وتتفوق على المنافسين.
 

ومن يدري فمن الممكن أن تكون أنت من يحكي لنا تجربته في العام المقبل!

مصدر الصورة :ستارت أب ويك أند

 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك