أنت هنا

تعرف على ثلاث شركات ناشئة في مجال التجارة الإلكترونية من مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال

منذ 3 أسبوع 4 يوم

سوق التجارة الإلكترونية يزدهر بقوة في جميع أنحاء العالم وقد قدرت مبيعات التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحوالي 34.69 مليار دولار في عام 2019. لقد أجرينا مقابلات مع ثلاث شركات ناشئة للتجارة الإلكترونية، محتضنين حاليًا في مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC) ، لفهم السوق من وجهة نظرهم، تعرف في هذ المقالة إلى محمد هدايات، العضو المنتدب لشركة كيميت  وفرح أحمد، المدير التنفيذي لذا بيبي جراچ  ومصطفى زينهم، الرئيس التنفيذي لشركة توفيقة.

Mohamed Hedayat, MD of Kemitt
محمد هدايات، العضو المنتدب لشركة كيميت 

أخبرنا المزيد عن Kemitt
كيميت Kemitt هي عبارة عن منصة لمصممي منتجات الاثاث من جميع أنحاء العالم، وتقدم لهم الفرصة لبيع تصميماتهم الفريدة في أسواق جديدة وبدون مخاطرة وخالية من المتاعب في حين تتعامل Kemitt مع جميع عمليات التصنيع والشحن للعميل.

ما هو التحدي الأكبر الذي يواجهه Kemitt كمنصة للتجارة الإلكترونية؟
وفقًا لمحمد، فإن أحد أكبر التحديات التي تواجه Kemitt هي مقاومة العملاء للتسوق عبر الإنترنت. لا يزال بعض العملاء يرغبون في رؤية المنتج ولمس الخامة قبل شراءها. لتجنب هذا التحدي، يحتوي الموقع على سياسة استرداد مدتها 14 يومًا مع "عدم الاستفسار حول سبب الإرجاع". هناك تحدٍ آخر يتمثل في العثور على شريك توصيل موثوق ومتفهم لطبيعة وسياسات الشركة. "بحثت Kemitt عن شركات توصيل مختلفة حتى وجدت أفضلهم. فوضع العديد من البائعين أثاثهم على Kemitt لتجنب تحديات الشحن ".

ما النصيحة التي تعطيها للشركات الناشئة التي تبدأ في التجارة الإلكترونية؟
"هناك بعض المنتجات أسهل في البيع عبر الإنترنت من غيرها. هذا هو السبب في أنني أنصح الشركات الناشئة التي تبدأ في التجارة الإلكترونية لاختبار استعداد عملائها لشراء منتجاتهم عبر الإنترنت". كما أوصى محمد هدايات الشركات الناشئة بالتأكد من الجودة التي يوفرها موردينها، إذا كانوا لا يبيعون منتجاتهم الخاصة بهم، وكذلك المتابعة دائمًا مع العملاء بعد شراءهم. إذا كانت الشركة الناشئة لا تزال تبني المنصة الخاصة بها، فيجب عليها أيضًا التأكد من أن تجربة التسوق "بسيطة وبداءية وتتطلب أقل خطوات ممكنة". ويعد وجود العديد من وساءل الدفع، على سبيل المثال، أقامت Kemitt شراكة مع منصات مثل Visa  وMasterCard  وFawry  وAman لتوفير أكبر عدد ممكن من خيارات الدفع للعملاء المختلفين. يوفر الموقع أيضًا خيارات التقسيط لعملاءهم. وأخيرًا، أكد هدايات على أهمية وجود ضمانات شراء للعملاء لتقليل مخاطر التسوق عبر الإنترنت.

رؤيتك للتجارة الإلكترونية في مصر
يطمح محمد إلى أن تصبح مصر "مركزاً للتجارة الإلكترونية" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وزيادة الوعي بالتسوق عبر الإنترنت.

رؤية Kemitt
"نتطلع إلى أن تكون Kemitt منصة رائدة في مجال الأثاث وان نتوسع خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. نريد أيضًا ترك أثر إيجابي على المجتمع وتمكين كل من المصممين والحرفيين ومساعدتهم على زيادة دخلهم. وأخيرًا، نريد أن نكون المنصة الأكثر ثقة في العالم للمصممين وكذلك العملاء ".

استمع الى بودكاست إبداع مصر لتتعرف على المزيد حول شركة Kemitt

Farah Ahmed, CEO of The Baby Garage
فرح أحمد، المدير التنفيذي لـ ذا بيبي جرا چ

أخبرينا المزيد عن منصة The Baby Garage
ذا بيبي جرا چ هو متجر الكتروني وتطبيق يربط بين المشترين والبائعين المتخصصين في منتجات الأطفال أو خدماتهم. تعمل المنصة على تسهيل تجربة التسوق للآباء وتسمح لهم بالتجارة في منتجات الأطفال المستعملة.

ما هو التحدي الأكبر الذي يواجهه TBG كمنصة للتجارة الإلكترونية؟
وفقًاً لفرح، فإن "إيجاد نموذج فعال للتجارة الإلكترونية هو التحدي الأصعب". يأخذ  The Baby Garage عمولة من بائعيها، وبالتالي فإن الشركة الناشئة تحتاج إلى تحقيق التوازن بين توفير أفضل مورد وأسعار أكثر تنافسية. أيضًا، نظرًا لأن معظم النماذج تعتمد على حجم الطلبات، فإن الشركة الناشئة تحتاج إلى التأكد من أن النموذج فعال من حيث التكلفة. تحدي آخر هو إدخال الموردين. لكل مورد تفضيلات متنوعة مثل خطط مختلفة للدفع ف "جميعها شركات فردية يتم وضعها على المنصة تحت مظلة واحدة". ولهذا السبب تعمل TBG على تمكين هؤلاء البائعين وتقديم برامج مثل استراتيجية العلامة التجارية و "كيفية بناء قاعدة ثقة مع العملاء". بالإضافة إلى ذلك، تتغير ديناميكيات السوق بسرعة وهناك عامل موسمي قوي. وفقا لفرح، إنه "البقاء للأسرع في التغيير". الشركات الناشئة التي تعمل وفقًا لاحتياجات السوق هي الشركات التي ستنمو وتعيش.

ما النصيحة التي تعطينها للشركات الناشئة التي تبدأ في التجارة الإلكترونية؟
تنصح فرح الشركات الناشئة "بالتحقق من صحة فكرتهم قبل البدء فيها". على سبيل المثال، بدأت TBG في البداية كصفحة Facebook حيث قاموا ببناء سوق مستهدف قوي قبل إنشاء الموقع. كما أنهم يختبرون و يتحققون من صحة الأفكار الجديدة التي توصلوا إليها قبل تقديمها مباشرة. على سبيل المثال، عندما قررت TBG إنشاء مبادرة للتبرع بالملابس، قاموا باختبار الفكرة للتأكد من استعداد عملائهم للتبرع و بإختيار الطريقة الأكثر جدارة بالثقة. وأخيرًا، توصي الشركات الناشئة بـ "إنشاء سلسلة تشغيلية متينة ودورة عمليات مدتها قصيرة".

رؤيتك للتجارة الإلكترونية في مصر
تنمو صناعة التجارة الإلكترونية في مصر وأصبحت المنافسة فيها قوية، لذلك تحتاج الشركات الناشئة إلى إنشاء "نموذج شراكة لتحقيق النجاح". يحتاجون أيضًا إلى إنشاء حملات تسويقية كاملة حتى يبرزوا العلامة التجارية.

رؤية The Baby Garage
"نطمح أن نصبح أول محطة للآباء عند اتخاذ قرارات التسوق في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا". تريد فرح وزملاءها أيضًا أن تصبح المنصة "مركزًا للاستشارات التي تتعلق بالتسوق للأطفال".

Mostafa Zenhome, CEO of Tawifiqa
مصطفى زينهم، الرئيس التنفيذي لشركة توفيقة

أخبرنا المزيد عن  توفيقية؟
شركة توفيقة هى منصة تعمل في مجال التجارة الالكترونية لبيع قطاع غيار السيارات. تهدف الشركة إلى ربط مالكي السيارات مباشرة بالموردين ومراكز الخدمة المعتمدة وتساعد المنصة على تغيير تجربة التسوق المتعددة الخطوات والمستهلكة للوقت إلى تجربة خالية من المتاعب.

ما هو التحدي الأكبر الذي يواجه توفقية كمنصة للتجارة الإلكترونية؟
وفقًا لـمصطفى، "كشركة تجارة إلكترونية متخصصة في سوق معروف بأنه عشوائي وغير منظم ومليئ بالمنتجات المزورة، واجهنا وما زلنا نواجه الكثير من التحديات خاصة على جانب العرض". ليس كل الموردين مستعدون لعصر التحول الرقمي هذا، ولا يزالون غير مدركين لاهمية علوم البيانات كفرصة سحرية لهم لتحسين أعمالهم وتوسيع نطاقها. ومع ذلك، لم يمنع هذا توفيقية من العمل واكتساب ثقة الموردين، لديهم حاليًا 40 موردًا معتمدًا يبيعون منتجاتهم على موقع توفيقة مع أكثر من 6000 منتج.

ما النصيحة التي تعطيها للشركات الناشئة التي تبدأ في التجارة الإلكترونية؟
نصيحة بسيطة يمكن أن يقدمها مصطفى للشركات الناشئة في صناعة التجارة الإلكترونية وهي دراسة أسواقها جيدًا والتحقق من نموذج العمل الخاص بها. يعتقد مصطفى أيضًا أن الصبر مهم في هذه الرحلة، "بمجرد أن تكون لديك قيمة قوية على جانبي العرض والطلب، كل ما عليك فعله هو العمل باجتهاد والتحلي بالصبر".

رؤيك للتجارة الإلكترونية في مصر
ووفقًا لمصطفى، "يزداد الحاجة إلى تجربة تسوق مريحة وخالية من المتاعب في جانب الطلب مما سيسهل النهوض السريع للتجارة الإلكترونية في مصر".

رؤية توفيقية
"تتمثل رؤيتنا في أن نكون أكبر شركة إقليمية للتجارة الإلكترونية لمنتجات السيارات وسوق صيانة السيارات. نطمح أيضًا أن نكون أكبر دليل للموردين والمصنعين عبر الإنترنت، حيث يمكن لشخص أو شركة أن تطلب مباشرة من الشركات المصنعة محليًا ودوليًا ".

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك