أنت هنا

القانون وتطبيقات البث المباشر على الانترنت

أصبح الكثير من الشخصيات العامة والفنانين وحتى الأشخاص العاديين يقومون بالبث المباشر عبر تطبيقات YouTube، وInstagram، وTikTok، وغيرها من التطبيقات بهدف الحصول على انتشار المحتوي أو الحصول على عدد متابعين أكثر وتحقيق الشهرة أو الحصول على عوائد مالية من بث المحتوى الرقمي سواء أكان موسيقي أو مقاطع فيديو أو غير ذلك.

وقد أثارت تطبيقات البث المباشر على الانترنت العديد من التحديات القانونية نظراً لوجود العديد من الموضوعات المرتبطة ببث المحتوى الرقمي وتوزيع جزء من العوائد المالية للدعاية والاعلان نتيجة زيادة عدد المشاهدات وانتشارها، وكذا موقف حقوق الملكية الفكرية للمحتوي وحقوق النشر الخاصة به، والشروط القانونية الخاصة بخدمة البث، والأمور المتعلقة بالخصوصية وحماية البيانات الشخصية عند نشر ومشاركة المحتوي عبر الانترنت.

نستعرض في هذه المقالة، بعض هذه الموضوعات بإيجاز، ونقدم بعض النصائح والارشادات لما يجب القيام به وما لا يجب عمله لتجنب الوقوع تحت طائلة القانون.

اتفاقية الترخيص وشروط الخدمة

عند الاشتراك في أي خدمة أو تطبيق أو منصة عبر الإنترنت، فإنك يجب أن توافق على عقد أو اتفاقية الترخيص الخاصة بشروط تقديم الخدمة الخاصة بهم، والتي توافق من خلالها على السماح ونقل ترخيص الاستخدام والاستغلال لمجموعة من حقوقك القانونية للمحتوي الذي تقوم بنشره أو بثه، بما في ذلك حقوق النشر واستعمال العلامة التجارية وحقوق الدعاية للشركة صاحبة التطبيق أو المنصة وللشركات التابعة لها فيما يتعلق بأي محتوى تقوم بتحميله وبثه، بحيث يمكن مشاركته ومشاهدته بواسطة المستخدمين الآخرين على منصاتهم. كما أنك تقر أيضا بملكيتك للمحتوى الذي تقوم بتحميله أو بثه أو لديك كافة الحقوق القانونية لأي محتوى تقوم بعرضه أو إتاحته أو بثه عبر منصة أو تطبيق الشركة، وتوافق على تعويض الشركة عن أي تبعات قانونية أو تعويضات يتعين عليهم دفعها ناتجة عن انتهاكك لأي من تلك الحقوق، مع منحهم الحق في حجب أو إزالة المحتوي الخاص بك من منصاتهم في حال تعارضها مع شروط الخدمة الخاصة بهم.

حقوق التأليف والنشر

من الناحية القانونية عندما يقوم شخص ما بإنشاء وإعداد محتوى ما ويعد عملاً أصليا مبتكراً فإنه يكون له قانونا حق امتلاك حقوق التأليف والنشر بموجب القانون، ومنها حقوق النسخ والتوزيع وإعادة الإنتاج والبيع وإنشاء الأعمال المشتقة حتى بدون أي تسجيل وفقا للقواعد القانونية المقررة في اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية والقوانين المختلفة.

أما من الناحية العملية والقانونية، فإنك يجب ألا تستخدم أي محتوى أو أجزاء منه لا تملك حقوقه حتى وإن كان متاحا عبر الانترنت، وإذا كنت تجنى أموال من استخدامك لمحتوى تمتلك حقوقه، فإنه لا يجوز قانونا استخدامك لعمل آخر بشكل مباشر أو غير مباشر لا تمتلك حقوقه لتحصل عائد مالي من ذلك أو حتى تعتبره أحد الأدوات التسويقية أو الترويجية على حسابك لان ذلك يعتبر تعدي وانتهاك لحقوق الملكية الفكرية ويمكن مقاضاتك بناء على ذلك، أو يمكن للمنصات المختلفة أن تقوم بحظر نشر المحتوى المخالف أو إزالته من حسابك مع تعرضك لإيقاف حسابك في بعض الحالات في حال تكرار ذلك.

وإذا كنت تريد استخدام محتوى لا تمتلك حقوقه فإنه يجب أن تحصل على ترخيص أو موافقة على استعمال واستخدام المحتوي الذي تريد استعماله. فعلى سبيل المثال تطبيق TikTok وفقا للشروط الواردة به، لا يمنح المستخدم حق مشاركة أو نشر المحتوى الموجود عليه إلا داخل التطبيق ذاته، وبالتالي لا يمكنك إتاحة هذا المحتوي على Twitter أو على Instagram إلا إذا كنت تمتلك حق النشر عبر منصات أخري وفقا للشروط الخاصة بالترخيص. كما يجب ألا تقوم بتغيير أو إخفاء أو إزالة أي عبارات تتعلق بملكية حقوق الملكية الفكرية أو حذف أسم المؤلف أو صاحب الحقوق من على المحتوي، أو تغيير أو تعديل المحتوي أو بيانات إدارة حقوق التأليف والنشر.

العلامات التجارية

العلامة التجارية تميز وتحدد مصدر المحتوي الموجود على الانترنت، ويمكن تعريف العلامة التجارية بأنها أي كلمة أو عبارة أو رمز أو تصميم يحدد ويميز مصدر السلع أو الخدمات الخاصة بشخص ما عن الآخرين. ولترويج وحماية المحتوى الخاص بك بشكل فعال يجب أن يكون مشمولا بعلامة تجارية تميزه. ويجب ألا تقوم باستعمال أو استخدام أو إبراز أي علامة تجارية لطرف أخر بدون أخذ موافقة مسبقة على ذلك، لأن ذلك يعرضك لإيقاف أو حظر المحتوي الذي تقوم ببثه في حال استخدامك أو عرضك لعلامة تجارية محمية وبدون موافقة صاحبها.

الخصوصية والأماكن العامة 

قد ترغب في التصوير والبث المباشر من مكان عام، مثل أحد المتاجر أو المطاعم أو غيرها، وقد لا يرغبون أو يسمحون لك بالتسجيل في الداخل لحماية خصوصية عملائهم الذين قد يتضايقون من التصوير والظهور، أو قد يتطلب ذلك الحصول على أذن، خاصة عندما تكون ستحقق عائد مباشر او غير مباشر من بث هذا المحتوى اعتماداً على مدى شهرة علاماتهم التجارية أو أماكنهم لذا، كن حذراً بشأن مكان البث المباشر. وفي حالة موافقة المكان على التصوير، فإنك يجب أن تكون حذراً بخصوص تصوير الأشخاص داخل المكان بشكل واضح ويجب الحصول على موافقته المسبقة قبل التصوير، ولا تقم أبدا بتصوير موقف طريف أو مثير أو غريب لشخص او أشخاص محددين أو يمكن تحدديهم بهدف الحصول على عدد مشاهدات أو انتشار كبير بدون موافقتهم وإلا تعرضت للملاحقة القانونية. 

الاخبار الكاذبة والمضللة

إذا كنت تهدف لزيادة تفاعلك وتأثيرك ووجودك على الإنترنت ففكر كمحترف لحماية نفسك من المسؤولية القانونية باعتبارك منشئي المحتوى فعلى سبيل المثال لا تضلل جمهورك ومتابعيك بأخبار كاذبة أو معلومات مضللة أو خادعة. ولا تقوم بنشر بيانات كاذبة عن أي شخص أو طرف أخر أو منتجاتهم وخدماتهم. فيمكن أن يؤدي ذلك إلى اتهامك بالتشهير، أو نشر الاشاعات، أو المنافسة غير المشروعة، وأمور أخرى قانونية مثل نشر محتوى يحض على العنف أو الكراهية، أو نشر صور العنف، أو توزيع المواد الإباحية عن الأطفال وغير ذلك من المحتوى غير قانوني.

يمكن التواصل مع د. محمد حجازي من خلال صفحته على الفيسبوك أو البريد الإلكتروني أو ترك تعليقك هنا بالأسفل.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك