أنت هنا

العادات السبع للأشخاص الأكثر إبداعًا

منذ شهر واحد 3 أسابيع

 

التزم بواحدة من هذه العادات وستصبح مبدعًا للغاية في مجالك:

1-حضّر الملعب

"في الإبداع: الصعوبة الوحيدة تتمثل في البداية" جيمس راسل لويل

الإبداع يتطلب حالة من التركيز والاهتمام وعقلًا يمكنه الاستيعاب، أعط نفسك الوقت والمساحة التي تحتاجها لتنغمس في منطقة الإبداع والإلهام. دع الرغبة في الإبداع تنبعث من المتعة الخالصة للتعبير الإبداعي، فإن كنت تبحث عن المثالية فالأغلب أنك لن تبدأ أبدًا.

2- ازرع بذور الإبداع

"نحن ما نفكر به، كل ما نحن عليه ينشأ بأفكارنا.. بأفكارنا نخلق العالم" بوذا.

نحن نقوم بتضخيم ما نفكر فيه كثيرًا، ضع انتباهك على ما تريد أن تخلق وليس على الشكاوى، وضعّ نية لتحقيق النتائج التي ترغب بها.

3- عش في السؤال

"كن صبورًا تجاه الأمور العالقة في قلبك، وحاول أن تحب الأسئلة نفسها" راينر ماريا ريلكه.

يقال أنه في سن الخامسة يسأل الأطفال 120 سؤالاً يوميًا، وفي سن السادسة يسألون 60 سؤالاً فقط يوميًا، وفي سن الأربعين يسأل الكبار 4 أسئلة يوميًا.

علينا نحن البالغين أن نتبنى "عقل المبتدئين" ونطرح الأسئلة، بدلا من محاولة إيجاد أجوبة فورية، انتبهوا للأسئلة التي يطرحها الناس، وخاصة تلك التي يطرحها الفنانون والعلماء وقادة الفكر، قم بتجميع الأسئلة التي تجدها مقنعة.

4- غذ عقلك

"إذا سلحت نفسك بالقصائد والمسرحيات والمقالات والقصص والروايات والأفلام والمجلات والموسيى، ستجد نفسك بشكل تلقائي تتفجر بالإبداع كل صباح مثل المخلصين القدامى، لم أمر بفترات جفاف في حياتي لأني أغذي نفسي جيدًا" راي برادبري.

كن فضوليًا. اهتم بشئ ما وسيمدك هذا الشئ لاحقًا بمنجم ذهبي من الأفكار إن تعلمت كيف تربط بين الأشخاص والأماكن والأشياء التي لا يوجد رابط بينها عادة.

فتجميع الأفكار وتشكيل الروابط تعد من الممارسات الرئيسية للإبداع التي يقوم بها الفنانون والمصممون والعلماء.

5- جرب واكتشف

"أنا ارتكب الأخطاء أكثر من أي شخص آخر، لكني آجلا أم عاجلاً أحصل على براءة اختراع عن معظمها" توماس أديسون.

كان إديسون مخترع ومبتكر غزير، أنتج أكثر من 1093 براءة اختراع، وكان أيضًا محترفًا في التعلم من التجارب الفاشلة، وعندما توفي عام 1931 ترك وراءه 3,500 مذكرة تتضمن تفاصيل أفكاره ورؤاه.

اتبع فضولك، وجرب الأفكار الجديدة، وتعلم من أخطائك، وستتحسن جودة إبداعك بشكل كبير.

6- جدد مخزونك الإبداعي

"كفنانين يجب أن نتعلم كيف نغذي أنفسنا" جوليا كاميرون.

تصف جوني ميتشل عملية تجديد مخزونها الإبداعي بأنها مناوبة ميدانية، فعندما تحتاج إلى استراحة، فإنها تترك الغناء وكتابة الأغاني وتلجأ إلى الرسم.

7- السر في تحرير الإبداع

مع التسليم بأنه لا توجد وصفة سحرية ستحرر إبداعك، إلا أنه قد يكون من  المفيد أن تتذكر كيف لعبت كطفل، ما الذي جذب انتباهك لدرجة فقدانك الإحساس بالوقت؟ فطريقة لعبك كطفل ترشدك إلى طريقك للإبداع ومواهبك وشغفك، فكر ما هي الروابط التي يمكنك تشكيلها من الدروس التي تعلمتها في اللعب والتي يمكنك تطبيقها في عملك ؟

الإبداع يتخذ أشكالا عديدة في الأعمال التجارية والفن والتصميم والتعليم والعلوم، وعندما نعبر عن إبداعنا في هذه المجالات، فحينها يمكننا جعل الحياة والعمل لوحة إبداعية.

نشرت هذه المقال لـ Linda Naiman، في A Hopeful Sign في يونيو 2011.

مصدر المقال: https://www.creativityatwork.com/2012/03/06/seven-habits-of-highly-creative-people/?feed_id=630&_unique_id=60ba240f45496

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك