أنت هنا

الثورة الصناعية الرابعة: التعريف والتكنولوجيات ذات الصلة

وفقًا لـ (Moore, 2019)، فإن الثورة الصناعية الرابعة تنطوي على الجمع بين الصناعات التقليدية والمنصات الصناعية مع أحدث التقنيات الذكية. التقنيات الرئيسية المتعلقة بهذه الثورة هي انترنت الأشياء، التعلم الآلي، والحوسبة السحابية.


​من الثورة الصناعية الأولى إلى الثورة الصناعية الرابعة، مصدر الصورة.

تأتي أهمية انترنت الأشياء مع تطور المصانع الذكية أو الآلات الذكية، بعد الثورة الصناعية الثالثة حيث كانت الآلات المحوسبة هي التطور الرئيسي. الأجهزة الذكية تعني أنها مرتبطة حيث تنتقل المعلومات فيما بينها. مثال علي تطبيقات انترنت الأشياء المتعلقة بالثورة الصناعية الرابعة هو الاستجابة في الوقت المناسب لخلل ما في أحد مكونات المصنع حيث يتم التعرف علي هذا الخلل من خلال أجهزة الاستشعار و ونقل البيانات للجهة المختصة للتعامل مع هذا الخلل. ومن الأمثلة الأخرى أن المصنع يمكن أن يعدل إنتاجه استنادا إلى بعض المعلومات عن نقص في مواد الإمداد.

أما بالنسبة للتعلم الآلي، فإن هذه الآلات الذكية تتحسن بشكل مستقل مع مرور الوقت في أداء وظائفها مع تغذيتها بمزيد من البيانات والمعلومات. ويتم ذلك عن طريق تغذية هذه الأجهزة الذكية بخوارزميات تجعلها قادرة على التنبؤ بكيفية الاستجابة للمعطيات المتاحة بحيث تكون هذه الاستجابة أكثر دقة كلما زادت كمية المعلومات المغذية للآلة مع مرور الوقت فيما يسمي بالتعلم الآلي حيث يمكن لهذه الآلات اتخاذ قرارات هامة في ظروف حرجة من حيث الوقت والخطورة في حالة وجود خطأ ما.

تأتي أهمية الحوسبة السحابية في اعتماد هذه التقنيات بشكل فعال خاصة عندما يتعلق الأمر بالشركات الصغيرة. وذلك لأنه يسمح بتوفير القدرة الحاسوبية العالية وحجم تخزين البيانات مع تكلفة معقولة لهذه الشركات مما يسمح لهم بالاستفادة من التكنولوجيات وراء هذه الثورة دون الحاجة إلى الحصول على مراكز البيانات والمعالجات المكلفة ويمكن استخدام موارد هذه التكنولوجيا وفقا لخطة عمل الشركة، على سبيل المثال:

  • يمكن استخدام ما يسمي "البرمجيات كخدمة" SaaS (Software as a Service) إذا كانت الشركة بحاجة فقط الي تطبيقات جاهزة، أو
  • المنصات السحابية PaaS (Platform as a Service) إذا كانت بحاجة إلى أدوات لتطوير تطبيقاتها الخاصة، أو
  • استخدام خدمة البنية التحتية IaaS (Infrastructure as a Service) التي توفر من خلالها الحوسبة السحابية القدرة الحسابية وسعة تخزين.

وهناك أيضا العديد من نماذج الدفع لتناسب هذه الشركات مثل الدفع حسب الاستخدام التي لا تقيد الشركات باشتراك ثابت. فيما يتعلق بالخصوصية، هناك العديد من البدائل التي تستخدمها هذه التكنولوجيا مثل السحب العامة أو الخاصة أو الهجينة.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك