أنت هنا

أربع طرق لبدء شركتك في مجال التجارة الإلكترونية

هل سأنجح إذا فتحت متجر إلكتروني؟ ماذا الذي يمكن أن أبيعه؟ أنا لا أملك منتجات ولا أعرف فنيات التسويق والبيع؟

توقف معي لحظة…سنبدأ من الصفر بشرط أن يكون عندك الرغبة بالفعل في بدء مشروعك، ولابد أن تكون متأكد من المثل المعروف "تتعب علشان تلاقي!" المتجر الإلكتروني مشروع مثل أي مشروع، باختلاف أن إنشاءه ونشر المنتجات أسهل من إنشاء محل ثابت لبيع المنتجات بمكان واحد.

دعني أؤكد لك أن السوق أكبر مما نتخيله، فتأكد أنك ستجد مكانك بين المتاجر الموجودة، لكنك ستتعب حتى تدخل في المنافسة.

أولاً كيف تختار منتجك؟ هل عندك منتج بالفعل تود أن توضح أهميته ومزاياه أم ليس لديك منتج من الأساس؟

يجب أن يكون عندك فكرة  لمنتج وسوق معين، أو أنك لاحظت مشكلةً  ما  في السوق ستقوم بحلها أو تسهيل بيعها من خلال متجرك الإلكتروني. إذا كانت إجابتك لا ليس لدى فكرة، فأنت في المكان الصحيح.

1. الطريقة السهلة: إختيار منتجات جديدة من مواقع عالمية

قم دائماً بالبحث وتصفح المنتجات مثلاً على أمازون أو علي بابا أو أي موقع مشهور، ستجد منتجات جديدة على مجتمعنا ويمكن أن تجذب زبائن، ويا حبذا لو أن الناس تجد صعوبة بالوصول لهذا المنتج.

2. راقب تطلعات ومشاكل الناس المحيطة بك

ركز على زملائك وأقاربك وحاول أن تجد مشكلة يواجهونها أو منتج معين لم يستطيعوا الحصول عليه بسهولة. فكر في المشكلة وحاول أن تجد لها حلول سهلة وبسيطة، وقم بعمل بحث تسويقي بسيط للتأكد من أن المشكلة ليست مشكلة فرد أو اثنين.

وهذا ما حدث لأحد الأصدقاء. وجد أخته المُدرسة تحتار أين تطبع التشيرتات المدرسية للطلبة، كما واجهت مشاكل في المواعيد والخامات وليس لديها الوقت للنزول للأسواق والمطابع للبحث عن أفضل الاسعار او الخامات . 

فجاءته فكرة إنشاء متجر إلكتروني لبيع التيشرتات المطبوعة بتكلفة أقل وتوصيلها إلى البيت،وبدأ بتوفير تصميمات جديدة كل يوم تناسب أذواق مختلفة وبألوان وخامات على حسب الطلب. 

هذا مثال واضح على الطريقة الثانية. وجد مشكلة وفكر في كيفية حلها بعد عمل بحث تسويقي وتأكد أن المشكلة موجودة فعلاً ولها سوق.

أنصحك دائماً  أن تكون مُطلع  على ما يحدث حولك، لأن ذلك سيساعدك على التوسع. استمر في القراءة  والبحث إلى ان تجد لحظتك التي ستكون النقطة التي  تختار منها منتجك قبل أي شخص آخر.

3. فكر في منتجات لأصحاب الهوايات

يوجد الرسامين والموسيقيين في بلادنا العربية وغيرهم من أصحاب الهوايات. يمكنك تحديد شريحة من محبي الهوايات وتسألهم عن المنتجات التي يستخدمونها وكيف يحصلون عليها وما الصعوبة التي يواجهونها، ثم تقوم بعمل منصة إلكترونية، يمكنهم من خلالها أن يجدوا هذه المنتجات وأن يعرفوا المنتجات الجديدة وقراءة آراء المستخدمين قبل شرائها.

4. فكر في منتجات لها "ترند"

يمكن تحقق أرباح جيدة من هذه المنتجات. عندما يتكلم الناس عن منتج غريب وتجد أسئلة وأحاديث بين الأشخاص على  مواقع التواصل الاجتماعي، أنصحك أن تأخذ نصيبك من بيع هذا المنتج!

رأينا ذلك مؤخراَ عندما انتشر السبينير [spinner] والشيشة الإلكترونية وغيرها. الفكرة أننا بطبعنا نحب أن نجرب أي شئ جديد، لكن لكل منا درجة في ذلك، فتجد منا من تسرع واشترى السبينير عندما كان سعره مرتفع، حوالي ٢٠٠ جنيه، وأخرين اشتروه ب ٢٥ جنيه من على موقع سوق وجوميا وغيرهما.

هذه منتجات بسيطة لكنها انتشرت انتشار كبير وأصبحت موضة في وقتها، لدرجة أنها أصبحت تباع في البقالات والمحلات.

يمكنك أن تجرب من هذه الطرق وبالتأكيد ستجد فكرة لمنتج أو خدمة يمكن أن تقدمها للناس وتبدأ بها عمل إلكتروني ناجح، كما أنصحك أن تكون دائماً على اطلاع بما يحدث حولك وأن تستمر على القراءة والبحث ولا ترفض الأفكار إلى أن تحدد منتجك. 

ماذا سنفعل بعد تحديد فكرة المنتج؟ سنخطط كيف يكون للمنتج جودة حقيقية، وهذا في الجزء الثاني من المقال.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك