أنت هنا

دروس كثيرة في التجارة من بائع التين الشوكي! (الجزء الثاني)

دروس كثيرة في التجارة من بائع التين الشوكي! (الجزء الثاني)

 في الجزء الأول من هذا المقال تم ذكر بعض الدروس في التسويق التي يطبقها بائعو التين بالفطرة، وفي الجزء الثاني سنستكمل هذه الدروس.

بالنسبة للتسعير [Pricing] لدى بائعي التين الشوكي، فهو مدرسة كبيرة.

ستجد لديه 3 أحجام من التين، وكل حجم بسعر. من 1 ج ل 3.5ج حسب المنطقة، وغالباً الحجم الأصغر يرفض أغلب الزبائن شراؤه، فيفضلوا الحجم الوسط لأنه أكبر والفرق بينه وبين الكبير لا يستحق فرق السعر.

هذا مبدأ في التسعير مبني على فكرة Decoy effect وهو يعني أن الحجم الكبير يمكن أن يكون موجوداً ليزيد مبيعات الحجم الوسط. شركات كبيرة تتبع هذا المبدأ. وهناك أبحاث تم عملها بخصوص هذا الموضوع، سنتحدث عنها لاحقاً.

ثاني نقطة تعجبني كثيراً في تسعير بائع التين أنه على الأغلب لا يخفض السعر ولكنه يقدم عروضاً.
يعني يمكن أن تتذوق إحدى ثمرات التين مجاناً. لو معك ابنك يعطي إليه ثمرة مجاناً في يده، ويقدم لك كمية صغيرة إضافية إذا قمت بشراء الكثير منه ولو أنت زبون معتاد لديه، يقدم لك عروض خاصة.

نتعلم هنا أن نمنع أو نقلل الفصال والتفاوض في سعر منتجنا، ثبت سعرك طالما انك وضعت سعر جيد، ولكن يمكن أن تقدم عروض للعملاء.

أما في طريقة تعامله مع الزبون، فهو يتعامل مع الجميع. 
من يريد أن يختار بعناية ثمرات التين، لن يمنعه وسيدعه يفعل ما يشاء. من يريد تين أحمر أو أصفر أو أخضر...لن يجبره على شراء نوع محدد. من يريد اختيار ثمرات التين الكبيرة، لن يرفض ذلك.
في النهاية هو يدع كل زبون يفعل ما يشاء ليشعر أنه اختار ما يريد شراؤه بنفسه.

إذاً ماذا استفدنا؟
دع عميلك يشعر بالفوز بعد خروجه من الصفقة، وأنه لم يشتر شئ رغماً عنه وأنه حصل على جزء إضافي خاص به، وأنه ذكي ويستطع أن يختار. دع عميلك يشعر أنه يملك المكان، بدون ضغوطات البيع العقيمة.

وكانت هذه حكايتي مع بائع التين هذه العام!

المرة القادمة أثناء شرائك للتين، اعرف انك تقف أمام شخص  يفهم إدارة الأعمال والتسويق بالفطرة من دون تعقيد.

وما هو رأيك؟

تم نشر هذا المقال من قبل على موقع فيسبوك في صفحة Thoughts on Business by Taher Abdel-Hameed

انضم كرائد أرسل ملاحظاتك