أنت هنا

عملية المراحل و البوابات - Stage-gate

عملية المراحل و البوابات - Stage-gate

ما هي هذه الأداة؟
أداة المراحل والبوابات "ستيدج جيت Stage-gate" هي أداة لتطويرأوتحسين المنتجات الجديدة. يبدأ كل منتج أو عملية مبتكرة بفكرة وينتهي بالاطلاق. باستخدام هذه الأداة يمكن لأي شركة اتخاذ العديد من الخطوات التي تعرف بأنها عمليات أو مراحل مفصولة بالبوابات أو القرارات. المراحل تمثل مرحلة البحث والأنشطة بينما الأبواب تمثل القرار الذي يتعقب كل مرحلة من المراحل.

متى وفيم تستخدم هذه الأداة؟
استخدم هذه الأداة عند العمل على ابتكار منتج أو عملية. عند استخدام الشركات أداة ستيج جيت فهي تساعد في خلقمنتج رائد تحقيق تحسينات للمنتج بناءاً على رؤية العملاء والسوق. مع ست مراحل للبحث و التطوير، القرارات الخاصة بالشركة أصبحت أكثر دقة مع عدد أقل من الأخطاء داخل المشاريع.

كيف تستخدم هذه الأداة؟
الخطوة الأولى: أنشطة كل مرحلة

  • المرحلة 0: الأفكار​
    في هذه المرحلة نعمل على توليد الأفكار واكتشاف فرص للمشاريع التجارية، وتوليد أفكار جديدة لمنتج جديد

  • المرحلة 1: ​
    الآن يمكنك القيام بتقييم سريع وغير مكلف من أجل التحقق من الفرص المتاحة في السوق الخاص بك. يمكنك القيام بذلك عن طريق البحوث المبدئية.

  • المرحلة 2: دراسة السوق​
    بعد ذلك، يمكنك القيام ببحوث مكثفة للسوق والمتطلبات التقنية للمنتج الخاص بك، ودراسة الجدوى تجارية. يمكنك استخدام العديد من الأدوات مثل الدراسات الاستقصائية، والمقابلات مع العملاء.

المرحلة 3: تطوير المنتج
نقوم الآن بوضع التصميم وعملية تطوير المنتج الجديد، وخطة التصنيع، خطة العمليات. يتم تعريف خطة الاختبار للمرحلة القادمة.

  • المرحلة 4: تجربة المنتج​
    في هذه المرحلة نحاول التأكد من العملية برمتها. يمكنك اختبار جودة المنتج، وقبول العملاء والارتياح له، ربحية المشروع ونجاح خطة العمليات.

  • المرحلة 5: إطلاق منتجك​
    الآن أنت على استعداد لإطلاق منتجك. يمكنك البدء في العمل على التسويق وبدء العملية برمتها من إنتاج وتسويق وبيع المنتج الجديد.​

الخطوة الثانية: قرارات كل بوابة
وبعد كل مرحلة هناك قراراً ينقلك للمرحلة التي تليها يسمى 'بوابة'. البوابات تحتاج أحد النواتجالأربعة (الاستمرار/التوقف/الإعادة/الإلغاء).
البوابة 1: تصفية أولى
البوابة 2: تصفية ثانية
البوابة 3: قرار ما بعد دراسة السوق
البوابة 4: قرار ما بعد تطوير العينة
البوابة 5: قرار تأكيد التصنيع

الخطوة الثالثة: ما بعد إطلاق منتجك
والآن بعد أن بدأت في إنتاج المنتج الجديد، يمكنك إعادة استخدام عملية المرحلة-بوابة لمواصلة الابتكار أو التحسينات تبعاً لتغيرات نابعة من آراء العملاء.

نصائح لاستخدام هذه الأداة
بعد كل مرحلة، يمر المشروع ببوابة حيث يتم اتخاذ قرار مواصلة الاستثمار في المشروع من عدمه. وهذه بمثابة نقاط التفتيش لمراقبة الجودة بهدفين: ضمان جودة التنفيذ والموافقة على خطة المشروع والموارد.

مثال
قررت شركة مصرية تصنيع خلاط بعد عدة اجتماعات لتوليد الأفكار لمنتج جديد. وتتبع الشركة عملية المراحل و البوابات أو ستيج جيت لتطوير المنتج الجديد.
المرحلة 1: تقوم الشركة بعمل أبحاث السوق المبدئية، لمعرفة إذا كان السوق يحتاج المنتج الخاص بهم؟ هل هناك أي حواجز لدخول السوق؟ من هم المنافسين؟ ما هي احتياجات العملاء، وماذا يتوقعون من الخلاط الذي سوف تنتجه الشركة؟
البوابة 1: استطلاعات الرأي بينت أن هناك حاجة لخلاط ذات نوعية جيدة بأسعار معقولة. الآن ننتقل إلى المرحلة التالية.

المرحلة 2: هذه مرحلة لدراسة السوق بصورة أعمق مع التركيز أكثر على ميزات المنتج الخاص بالشركة. يريد الزبائن خلاط مع جرة مضادة للالتصاق وسهلة الغسل. تبدأ الشركة في البحث عن موردين المواد الخام. وما هي المواد التي يستخدمها المنافسين؟
البوابة 2: توصلت الشركة لعقد اتفاق مع مورد المواد الخام بسعر جيد، عليهم الآن البدء في تصنيع عينة من الخلاط.

المرحلة 3: يبدأ العمل على تصميم الخلاط وكيف يمكن استخدام المواد المضادة للالتصاق. وتطوير منتج ينظف بسهولة لتلبية احتياجات العملاء.
البوابة 3: بعد صناعة عينة من الخلاط، الآن حان الوقت لاختباره ضد المعايير المطلوبة.

المرحلة 4: تبدأ الشركة في مرحلة الاختبار. هل الجرة قوية بما يكفي للتعامل مع الضغوط ضد الكسر؟ هل من السهل أن تغسل؟ بعد خلط المواد الغذائية، هل أن تلتصق بجدران الجرة؟
البوابة 4: إذا كانت الإجابة عن أسئلة المرحلة 4 بنعم، إذاً حان الوقت لطرح المنتج في السوق.

المرحلة 5: وهذه هي مرحلة التسويق، حيث تعمل الشركة على تسويق وبيع الخلاط. ،تتابع الشركة الناجحة ردود أفعال العملاء.

إيجابيات وسلبيات هذه الأداة
هذا أداة فعالة وتتسم بالكفاءة لتحسين نتائج ابتكار المنتج. عمليةستيج جيت تساعدك في جمع المعلومات الصحيحة، في الوقت المناسب واتخاذ القرار المناسب. من ناحية أخرى، قد يقلل من عملية الإبداع بسبب الهيكل الدقيق والمنظم.

 

 

تنزيل الملف المرفق Stagegate_Checklist_AR.docx أرسل ملاحظاتك