أنت هنا

شبكة ُERRC - استراتيجية المحيط الأزرق

شبكة ُERRC - استراتيجية المحيط الأزرق

ما هي هذه الأداة؟
استراتيجية المحيط الأزرق تم تطويرها بواسطة اثنين من أساتذة إدارة الأعمال وهما دبليو. تشان كيم ورينيه موبورنييه. وهي تساعد الشركات على محاربة منافسيها بألا تركز أصلًا على محاربة المنافسين، بل على خلق أسواق جديدة تعمل من خلالها وبذلك تلغي أهمية منافسيها. يأتي الاسم من تصور أن المنافسين في السوق مثل بحر مليء بأسماك القرش التي تحوم وتتنافس على الفرائس ما يجعل السوق مثل محيط أحمر مليء بالدماء.
تتضمن استراتيجية المحيط الأزرق عدة نظم وأدوات تحليلية تساعدك على الابتعاد عن محيط المنافسة الأحمر، وخلق محيط أزرق صاف حيث تعمل في سوق لا ينافسك فيها أحد.
من بين هذه الاستراتيجيات هي شبكة ERRC التي سنناقشها هنا.

متى ولماذا تستخدم هذه الأداة؟
تعد  شبكة ERRC أداة فعالة لتغيير قواعد اللعبة في أي صناعة وصنع استراتيجية مستقبلية جديدة لشركتك. تساعدك هذه الأداة في التعرف على العناصر الآتية التي ينبغي لك العمل عليها للتغلب على منافسيك:

  •  الأشياء التي يتنافس عليها كل المشاركين في السوق لكن المستهلكين لم يعودوا يشعرون بقيمتها لذا أصبحت لا تضيف أي قيمة وينبغي التخلص منها.
  • الأشياء التي ينبغي تقليل استثمارك فيها لأنها تكلف كثيرًا بينما لا تضيف ميزات تنافسية كبيرة أو أرباحًا عالية.
  • الأشياء التي ينبغي زيادة استثمارك فيها مما يمكنه أن يضيف قيمة للمستهلكين الحاليين.
  • الأشياء المبتكرة التي يمكن تقديمها والتي لايقدمها أي منافس آخر ويمكنها أن تجذب مستهلكين جدد.  شبكة ERRC.jpg

كيف تستخدم هذه الأداة؟
استخدم شبكة ERRC للإجابة على الأسئلة ومعرفة العوامل التي تؤثر في علاقتك بمنافسيك
عندما تنظر إلى هذه العوامل فإن أمامك أربعة قرارات لتتخذها بشأنها:
يمكنك أن تتخلص من هذه العوامل تماما، أو تزيد أو تقلل من استثمارك فيها، أو أن تبتكر عوامل جديدة تمامًا.
هذه الأفعال الأربعة هي أساس بناء استراتيجية مستقبلية جديدة لشركتك.
استخدمنا مثال شركة الطيران الماليزية (طيران آسيا) لنوضح كيف يمكن لشركة أن تخرج من المحيط الأحمر المليء بالمنافسين وتفتح سوقًا جديدة لتجعل منافسيها غير ذوي أهمية.

1- الخطوة الأولى: إزالة العوامل التنافسية
أي عوامل تنافسية يمكن إزالتها من مقاييس الصناعة؟
مثال: التخلص من الطعام والشراب المجاني على الطائرة. تلك أشياء يعتبرها المستهلكون من المسلمات، بينما إزالتها لن تضر كثيرًا قد تقلل سعر التذكرة وتجتذب زبائن أكثر ممن لا يتمكنون من تحمل تكلفة الطيران عادة.

2- الخطوة الثانية: تقليل استثمارك في هذه العوامل
أي العوامل التنافسية يمكن تقليل استثمارك فيها عما ينفقه عليها منافسوك عادة؟
مثال: تقليل مستوى الخدمة الفاخرة في صالة الاستقبال بالمطار. أو جعل خدمة الضيافة على الطائرة اختيارية.

3- الخطوة الثالثة: زيادة استثمارك في هذه العوامل
أي هذه العوامل يمكن زيادة استثمارك فيها فوق ما ينفقه عليها منافسوك عادة؟
مثال: التركيز على المدن الرئيسية التي يسافر إليها الزبائن، وزيادة عدد الرحلات لمدن معينة. سيساعدك هذا على جذب الزبائن الذين يسافرون باستمرار ويحتاجون جدول رحلات أكثر ملاءمة لهم.

4- الخطوة الرابعة: ابتكار عوامل جديدة تمامًا
أي العوامل التي يمكن ابتكارها ولا يقدمها أي منافس في السوق؟
مثال: اجعل الحجز عبر الإنترنت ممكنًا. أو نظام نقاط مقابل أميال السفر، وسيساعدك هذا على إضافة قيمة جديدة لزبائنك الحاليين.

مثال:
غيرت نينتندو Nintendo قواعد سوق الألعاب الإلكترونية عندما أطلقت منصة (ويي Wii). وهو جهاز يمكن مسكه باليد وتوجيهه نحو التلفيزيون ويستطيع استشعار الحركة كما يمكنه استقبال الرسائل والتحديثات عبر الإنترنت. حوّلت هذه المنصة المنافسة من التركيز على قوة الصورة البصرية للألعاب وسرعتها وفتح سوقًا جديدة تهتم بجذب عدد أكبر من المستهلكين ليتفاعلوا بشكل مختلف مع ألعاب الكمبيوتر. وقد أعطت هذه المنصة نينتندو عدة سنوات من السباحة في محيط أزرق خال من المنافسين قبل أن تنتج مايكروسوفت وسوني نسخهم الخاصة ويصبح السوق محيطًا أحمر مرة أخرى.

كيف استطاعت نينتندو تطبيق شبكة ERRC؟

نينتندو.jpg

ساعد هذا نينتدو للأسباب الآتية:

  • استراتيجية "التقليل" و"الإزالة" ساهمتا في خفض سعر المنصة وجذب المزيد من العملاء.

  • استراتيجية "الزيادة" ركزت على دفع المستهلك ليشتري اكسسوارات أكثر وبالتالي زيادة أرباح بيع المنصة بشكل عام. وصار عليه أن يشتري المزيد من الاكسسوارات -عجلة القيادة والسيف وغيرها- ليمكنه لعب ألعاب جديدة.

  • ابتكار جهاز التحكم عن بعد جعل الأجهزة أكثر أهمية للمستهلك ليمكنه الاستمتاع بالمنصة، على عكس المنصات الأخرى.

  • أدى "ابتكار" اللعب مع الآخرين مع "زيادة" الاكسسوارات إلى ظهورصيحة جديدة من ألعاب اللياقة والحركة البدنية، وهو ما رفع الأرباح بشكل ملحوظ. بعد إطلاق المنصة بأكثر من عام، تم إطلاق (لوح وي Wii board) وهو جهاز جديد على شكل لوح توازن يأتي مع برنامج تمرينات كامل، مجهز بألعاب للمرح واللياقة والتوازن وغيرها. بعض الألعاب تم تصميمها خصيصًا لكي لا تتمكن من اللعب بها بدون اللوح، مما زاد من مبيعات الألعاب.

  • كان "ابتكار" خاصية تحميل الألعاب عبر الإنترنت واللعب على الإنترنت مهمًا للغاية. فإلى جانب إمكانية استقبال الأخبار والتحديثات على الجهاز، يمكن للمستخدم تحميل الألعاب العادية عبر قناة Wii ودعوة أصدقائهم لمشاركتهم اللعب بالشخصيات التي يصممونها بأنفسهم.

استنتاج
استطاعت نينتندو تحقيق نجاح كبيير بأن تطرقت إلى سوق جديدة غير مألوفة تركز على اللاعبين غير المتمرسين.، الذين لم يفكروا قط في الألعاب الإلكترونية كمنطقة اهتمام لهم. قبل ذلك كانت منصات الألعاب وصانعيها تركز فقط على محبي الألعاب المتمرسين.
سمحت إعادة تصميم المنصة وتبسيط تجربة اللعب كلها للشركة بجذب شريحة جديدة تمامًا من اللاعبين الكبار والصغار والنساء كذلك، الذين استمتعوا بتجربة اللعب مع عائلاتهم وأصدقائهم.

اقتراحات لاستخدام هذه الأداة:
هذه الأداة مثالية للشركات التي تعرف كيف تستخدم التسويق والتواصل بشكل فعال. ومن المستحسن أن تحاول التقرب من المستخدمين والعملاء في السوق لتحصل على نتائج أفضل.

إيجابيات وسلبيات هذه الأداة:
إيجابيات:
هذه الاستراتيجية هي الأفضل للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم. فتلك الشركات تتمتع بمرونة أكبر ويمكنها التحرك أسرع نحو ما يريده السوق. ولأنها صغيرة نسبيا، فهي تعمل عادة في أسواق محلية أو إقليمية، مما يقربها أكثر من عملائهم ويجعلها أكثر فهمًأ لاحتياجاتهم.

سلبيات:

  • من الصعب خلق محيط أزرق -سوق جديدة دون منافسين- بدون المعرفة والخبرة اللازمة في التسويق والتواصل بالإضافة إلى ميزانية مخصصة للتسويق، وكلها أشياء لا تمتلكها الشركات الصغيرة والمتوسطة.
  • بعد فترة سيبدأ المنافسون في تقليدك، ومنافستك على نفس مواطن القوة التي تمتلكها. وهذا طبيعي جدًا، لكنه يجبر رواد الأعمال على تغيير استراتيجيتهم كل عدة أعوام.
  • عادة يكون صعبًا بالنسبة للشركات الكبيرة أن تتحرك نحو استراتيجية عمل جديدة  للشركة كلها في وقت سريع. هذه الشركات لديها الموارد والميزانية الكافية، لكن لأنها تأخذ وقتًا أطول في التغيير، سيكون المنافسون الأصغر قد سبقوهم إلى تنفيذ الفكرة.

 

تنزيل الملف المرفق شبكة ERRC.jpg أرسل ملاحظاتك