أنت هنا

تحليل باريتو

تحليل باريتو

ما هي هذه الأداة؟
تحليل باريتو هي أداة لمراقبة الجودة عن طريق أسلوب بسيط يعطي الأولوية لحل المشاكل واتخاذ القرارات من حيث أن أول فعل عليك القيام به وسيكون له أثر مضاعف في حل المشكلة. ويوفر تحليل باريتو صورة بيانية لمبدأ باريتو،و هي نظرية ٪80 من الانتاج أو المخرجات هي نتيجة ل 20٪ فقط من العمل أو المدخلات.

متى وفيم تستخدم هذه الأداة؟

تحليل باريتو مفيد لتحليل المشاكل التي تحتاج إلى الاهتمام أولاً. باستخدام هذه الأداة، يمكنك تحديد أولويات الإجراءات التي ستؤدي على الأرجح إلى تحسين الوضع. الأداة فعالة عندما يتعلق الأمر بانخفاض التكاليف والتوصل إلى حلول أكثر كفاءة. تحليل باريتو سوف يساعدك على معرفة المشاكل التي هي أسهل حلاً باستخدام الأرقام و الرسم البياني.

كيف تستخدم هذه الأداة؟
ابدأ بتحميل ورقة العمل واتبع الخطوات القادمة
الخطوة الأولى:اكتب قائمة بالمشاكل التي تواجهك
أولاً، اكتب قائمة بجميع المشاكل التي تحتاج إلى حل. يمكنك القيام بذلك عن طريق الحصول على ملاحظات من العملاء وأعضاء الفريق.والرجوع إلى سجلات خدمة العملاء إذا كانت متوفرة.

الخطوة الثانية:حدد الأسباب الجذرية لمشاكلك
يمكنك النظر لكل مشكلة، والتعرف على السبب الجذري لها. يمكنك القيام بذلك باستخدام تقنيات العصف الذهني أو عظم السمكة.
الخطوة الثالثة: اعطي قيمة لكل مشكلة
الآن أنت بحاجة إلى إعطاء قيمة كمية لكل مشكلة. استخدام أسلوب التقييم يعتمد على طبيعة المشكلة التي تحاول حلها. على سبيل المثال، إذا كنت تحاول تحسين رضا العملاء، فنقاط التقييم سوف تعتمد على عدد شكاوي العملاء من كل مشكلة.

الخطوة الرابعة: جمع المشاكل بناءاً على الأسباب الجذرية
قم بتجميع المشاكل معاً بناءاً على الأسباب الجذرية. على سبيل المثال، إذا كان اثنين من المشاكل الخاصة بك هي سبب جوده المنتج السيئة، قم بوضع هاتين المشكلتين في نفس المجموعة.

الخطوة الخامسة: احسب المجموع
اجمع نقاط المشكلات في كل مجموعة. أعلى مجموع يمثل أعلى أولوية لك، و العكس صحيح.

الخطوة السادسة: خذ الإجراءات اللازمة
الآن أنت بحاجة إلى التعامل مع أسباب المشكلات، تعامل مع المشكلة ذات الأولوية العالية أولاً.

نصائح لاستخدام هذه الأداة
لا يظهر تحليل باريتو المشكلة الأكثر أهمية فقط، بل أنه يتيح لك نقاط تبين شدة كل مشكلة.

مثال:
يقود أحمد فريق خدمة العملاء بمحطة لصيانة السيارات. وهو يعمل على حل شكاوى العملاء لأجل زيادة رضا العملاء. أولاً،  قام بسرد كافة المشاكل التي جاءت إلى المحطة. وبعد ذلك بمساعدة فريقه، حاول الحصول على السبب الجذري لكل مشكلة. وأعطى قيمة لكل مشكلة بناءاً على عدد شكاوى العملاء من كل مشكلة.


جمع أحمد المشاكل مع نفس السبب الجذري معًا. أسجل مجموع كل سبب جذري بعدد الشكاوى:
1.قلة موظفين خدمة العملاء= 16شكوى

2. سوء التخطيط والتنظيم= 11 الشكاوى
3. عدم وجود تدريب للمهندسين الميكانيكيين= 26 الشكاوى
ووفقاً 'لتحليل باريتو'، سيكتسب أحمد أكبر الفوائد إذا قام أصحاب المحطة بالتركيز على تدريب المهندسين. بعد ذلك، الاستعانة ببعض الموظفين خدمة العملاء يمكن أن تعمل لمصلحتهم. إذا لم يستخدم أحمد تحليل باريتو،ربما كان سيفكر في أي حل آخر ولم يعرف الحل الذي سيجلب له فوائد أكبر.

إيجابيات وسلبيات هذه الأداة:
يبين تحليل باريتوأين يمكنك أن تركز جهودك وكيفية استخدام الموارد المحدودة. على جانب آخر، نتائج الأداة تعتمد على الشخص الذي يستخدمها، ولذلك فإنه يحتاج أن يستخدمه شخص لديه مهارات حل المشاكل جيدة نسبياً.

 

تنزيل الملف المرفق Pareto Analysis_Template_AR.docx أرسل ملاحظاتك