أنت هنا

بطاقة تقييم نموذج العمل BMSC

بطاقة تقييم نموذج العمل BMSC

ما هي هذه الأداة؟

تم تصميم BMSC لتغطي ٥ مجالات أساسية في تصميم وتطوير نماذج الأعمال هي: القيمة المقترحة، تنمية العملاء، تنمية الإيرادات، تطوير الفريق، والعمل/التجربة. وهي أيضا جزء من Viztools أو الأدوات البصرية، وهي أدوات تفكير بصرية ذاتية التوجيه صممت للمساعدة على الابتكار والتفاهم والتعاون في بناء أي نوع من الأعمال.

متى تستخدم هذه الأداة؟
تم تصميم بطاقة تسجيل نتائج العمل (BMSC) خصيصا لدعم أصحاب المشاريع من رواد الأعمال -أيا كانت الفكرة التي ينفذونها- لتعمل من خلال خطوات عامة لتصميم وبناء نموذج عمل حي يقلل الوقت الذي يحتاجه المشروع للنزول إلى السوق وتوليد الإيرادات. من المهم أن نتذكر أن بطاقة تسجيل نتائج العمل(BMSC) هي ببساطة أداة لدعم رواد الأعمال لجعلهم يفكرون بشكل أكثر جدية حول عوامل النجاح والبقاء (أو على الأقل الحد من احتمالات الفشل).

كيف تستخدم هذه الأداة؟

اكتب بطاقة تسجيل نتائج العمل (BMSC) بخط كبير جدا على جدار أو طاولة حتى يستطيع المشاركون في العصف الذهني brainstorming الرسم عليها وإضافة الأفكار باستخدام أوراق لاصقة متعددة الألوان (يمكن طباعتها بحجم ٦٩ سم في ٩٩ سم). بشكل عام، ركز على الاحتمالات بدلا من الحكم على الأفكار عند ظهورها وخذ الوقت الكافي مع كل قسم ولا تخف من حدوث فوضى! اتبع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: القيمة المقترحة

فكر بعمق في القيمة التي ستوصلها لعميلك ونوع التجربة التي سيعيشها مع منتجك/خدمتك.. يمكنك أن تبدأ بسؤال نفسك الأسئلة التالية:

  • مسكن الألم: ما هو نوع الألم الذي تريد تخفيفه عن العملاء المحتملين؟ كيف سوف تجعل حياتهم أسهل؟
  • الحل: ما المشكلة التي تحلها؟ ما هو الفراغ الذي ستملؤه في السوق؟
  • التميز: ما الذي يجعل عملك فريدا من نوعه؟ كيف تختلف عن منافسيك؟

الخطوة الثانية: تنمية العميل

قم بوضع خطوات للتنفيذ للتفاعل والتعلم من عملاءك. اختبر الافتراضات الخاصة بك عن طريق بيع منتجك/خدمتك في أسرع وقت ممكن. تعلم من عملاءك واضبط القيمة المقترحة الخاصة بك على أساس الدروس المستفادة.

  • العميل: من هو العميل المستهدف؟ من هو عميلك الثانوي المستهدف؟ تذكر، لا يجب أن تستهدف الجميع!
  • المنتج: ما المنتجات/الخدمات التي سوف تقدمها؟ كن محددا حول منتجك/خدمتك وعلاقته بالقيمة المقترحة الخاصة بك.
  • السوق: ما حجم سوق منتجك/خدمتك؟ ما هي إمكانات النمو في السوق الخاص بك؟ فكر محليا وإقليميا وعالميا.
  • الوسيط: أي الوسائل سوف تستخدم لتوزيع و بيع منتجك/خدمتك؟ كيف ستجعل منتجك/خدمتك متاحة ليستعملها عميلك؟

الخطوة الثالثة: تنمية الإيرادات

  • الإيرادات: كيف سيتم توليد الإيرادات؟ ما هي مصادر دخلك؟ كم سيكون سعر منتجك/خدمتك؟
  • المصروفات: ما هي تكلفة عملك؟ فاتورة التليفون، الموقع على شبكة الإنترنت، التكاليف القانونية، المرتبات، تكاليف التصميم، المقاولون، الإيجار وغيرها؟
  • الموارد: من هم المعارف وما هي الموارد التي يمكنك الاستفادة منها في عملك الجديد؟ ما الذي يمكنك القيام به للحد من حاجتك لإنفاق النقود السائلة؟

الخطوة الرابعة : تطوير الفريق

من هو الشخص الذي تحتاج إيه إليه لتكون فريقا؟ تعرف على الأشخاص في شبكة معارفك الذين يشاركونك نفس الرؤيا. استخدم أداة تطوير الفريق فيز وحدد احتياجات التمويل الحقيقية، فكر في مقدار المال القليل الذي تحتاجه لدفع نموذج الأعمال إلى الأمام ولإقناع عملائك والسوق والبدء في توليد الإيرادات.

  • الفريق: ما هي المهارات التي تحتاجها؟ هل تحتاج لمسؤول شؤون مالية، تسويق، مبيعات، شؤون قانونية، تطوير مواقع..إلخ؟
  • الانتشار: إخبار العملاء بعضهم البعض عن الفكرة، العلاقات العامة، التسويق، وسائل التواصل الاجتماعي؟
  • المبيعات: كيف ستحول العملاء المحتملين إلى إيرادات؟
  • التمويل: كيف تمول جهدك؟ الأصدقاء، الأسرة، بطاقات الائتمان، إلخ.

الخطوة الخامسة: التجربة والعمل

التركيز هو مفتاح النجاح.. أعط الأولوية لخطوات العمل التي من شأنها أن تساعد في تسريع تقدم نموذج عملك وتدر الإيرادات بأسرع ما يمكن. استخدم Viztools لدعم التصميم والفهم الأفضل للخطوات المطلوبة لتسريع النهوض بعملك.

  • الفعل: ما هي الخطوات التي يمكنك اتخاذها لإعطاء دفعة لبدء عملك؟ من الذين تحتاج لإضافتهم لفريقك؟ ما هي البحوث التي سوف تجريها؟
  • الاختبار: كيف سوف تتعامل مع عملاءك؟ ما مدى السرعة التي يمكنك البدء بها في بيع منتجك/خدمتك؟ كيف ستقوم بتوليد الدخل بسرعة؟ ما هي الخطوات التي ستتخذها لزيادة قيمة منتجك/خدمتك ؟

نصائح لاستخدام هذه الأداة
عند اكتمال البطاقة، يجب على الفرق والأفراد أن يتحلوا بالحكمة الشديدة لتقييمها. الدرجة النهائية لبطاقة تسجيل نتائج العمل (BMSC) هي25 نقطة. استخدم نظام تقييم من 1 إلى 5 لكل من الخطوات الخمس ثم احسب المجموع الكلي:

إذا كان المجموع ١٨-٢٥.. تقدّم!

نموذج عملك لديه إمكانات حقيقية. لقد صممت (أو صممتم كفريق) نموذجا تجاريا فعالا مبنيا على فكرتك العظيمة! عليك أن تتقدم إلى خطة عمل Viztools والبدء في بناء عملك.

إذا كان المجموع من ١١-١٧.. أعد التفكير!

خذ فترة راحة من بطاقة تسجيل نتائج العمل (BMSC) ثم عد لاحقا لتعيد التفكير في افتراضاتك. ابدأ في البحث عن وسائل لزيادة حيوية الفكرة. ركز على توليد طريقة جديدة ومختلفة لزيادة القيمة خلال كل نموذج العمل.

إذا كان المجموع من ١-١٠.. ابدأ من جديد!

نموذج الأعمال ضعيف. تعرف على سبل إعادة اختراع فكرة في نموذج عمل مختلف تماما. ألق نظرة فاحصة وحدد ما إذا كنت حقا تريد استثمار الوقت والطاقة في هذه الفكرة.. فقد يكون الوقت قد حان للتفكير في فكرة كبيرة جديدة! لا تيأس أبدا في البحث عن فكرة يمكن أن تتحول إلى نموذج عمل قابل للتطبيق.

مثال:
أرادت مجموعة من خريجي كلية الحاسبات إنشاء تطبيق جديد لمشاركة السيارات car pooling في مناطق مختلفة من القاهرة، بشرط أن يتم التحقق من خلفية المستخدمين والمعلومات عنهم للتأكد من أن الركوب سيكون آمنأ ويمكن تتبعه.
فوضعوا نسخة مطبوعة بحروف كبيرة جدا من بطاقة تسجيل نتائج العمل (BMSC) على جدار أو طاولة حتى يستطيع المشاركون في العصف الذهني الرسم عليها وإضافة الأفكار باستخدام أوراق لاصقة متعددة الألوان يملؤونها.

القيمة المقترحة

  • مسكن الألم: سوف يوفر هذا التطبيق وقت وجهد مالكي السيارات إذا كانوا يقودون سيارتهم يوميا أو يوفر المشقة على من لا يملك سيارة ويبحث عن وسيلة انتقال مناسبة. أيضا يسهل التطبيق التواصل بين الأفراد الذين يذهبون تقريبا لنفس الأماكن يوميا (إلى المدرسة أو العمل مثلا...إلخ).
  • الحل: إتاحة وسيلة انتقالات آمنة ونظيفة في أي وقت والتعامل مع الوقت المهدر في المرور كل يوم.
  • التميز: الميزة التنافسية هي إتاحة وسائل ركوب للنساء فقط ومتابعة الانتقالات والمستخدمين ورصد دقة معلوماتهم. والتطبيق أيضا يوفر الكثير من المال الذي يتم إنفاقه على السيارات الخاصة مثل كريم وأوبر. وأيضاً سيقوم المستخدمون بتقييم بعضهم البعض.

تنمية العميل

  • العميل: العملاء المستهدفون هم الموظفين، الفتيات الشابات، والأمهات الذين يقومون بتوصيل أطفالهن للمدارس. العملاء الثانويون قد يكونون الطلاب الذين يذهبون إلى نفس الجامعة.
  • المنتج: الخدمة المقدمة هي عبارة عن منصة آمنة لربط الناس الذين يذهبون إلى الأماكن نفسها.
  • السوق: في البداية، سوف تكون السوق صغيرة، ثم بعد ذلك يمكن أن تمتد إلى مناطق أخرى في القاهرة وربما إلى الإسكندرية.
  • الوسيط: هذا تطبيق للهواتف المحمولة، لذلك سوف يكون متاحا من خلال بلاي ستور و آبس ورلد.

تنمية الإيرادات

  • الإيرادات: سيكون هناك رسم شهري يدفعه المستخدمون، كما ستتولد الإيرادات من تحميل التطبيق وسيكون هناك نسخة مميزة بأجر.
  • المصروفات: تشمل المصاريف رسوم التسويق، ورواتب المحاسبين، والموظفين الذين يقومون بالعمل الإداري، والمكاتب والتطبيقات المعتمدة التي ستساعد على التحقق من معلومات للمستخدمين، وتكاليف موقع الإنترنت، والميزات التي تضاف إلى التطبيق، هذا بالإضافة إلى التكاليف الثابتة المنتظمة.
  • الموارد: معظم الخريجين يعيشون في منطقة واحدة، فسيتمكنوا من البدء في تنفيذ فكرتهم في الحي الذي يعيشون فيه حيث يعرفون الكثير من الناس ويمكنهم إقناعهم بسهولة لاستخدام التطبيق. عائلة واحد منهم تمتلك أيضا مكتب محاماة، وهذا سيساعد في القيام بالإجراءات بتكلفة أقل.

تطوير الفريق

  • الفريق: شخص له خلفية مالية، محاسب، مستشار قانوني، مطور انترنت، مصمم، مسؤول وسائل التواصل الاجتماعي و متخصص في التسويق.
  • الانتشار: إخبار العملاء بعضهم البعض عن الفكرة، العلاقات العامة، وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات.
  • المبيعات: من خلال شرح ملامح التطبيق للعملاء ومدى اختلافه عن أي تطبيق آخر لوسائل الانتقال، بالإضافة إلى تقديم العروض المغرية وتحديد أسعار معقولة.
  • التمويل: الأصدقاء والعائلة بشكل أساسي والمستثمرون الذين يحبون مساندة الشركات الناشئة.

التجربة والعمل

  • الفعل: عرض المنتج على مجموعة من الأشخاص لاستعراض آرائهم focus group  وإجراء البحوث الأولية لمعرفة ما يدفع الناس على تجربة مشاركة السيارات، ويجب التأكيد لهم على أنها آمنة.
  • الاختبار: العملاء سوف يشاركون من خلال التقييم وإبداء الآراء والاستبيانات لمعرفة تطلعاتهم ودراسة احتياجاتهم. بالإضافة إلى ذلك، ستكون هناك خدمة الخط الساخن لحالات الطوارئ.
  • إخبار العملاء لبعضهم البعض عن الفكرة والسمعة الجيدة سيولدان بالتأكيد الإيرادات بسرعة. ويمكن أن تكون إحدى الطرق لزيادة قيمة الخدمة أن تتوفر خدمة التخطيط المسبق للرحلة المشتركة من خلال التطبيق.

إيجابيات والسلبيات هذه الأداة
نادراً ما تكون هناك طريقة سهلة لبناء عمل قابل للتطبيق. رائد العمل مع فكرة العمل هو الأقدر على معرفة وتحديد ما إذا كانت الفكرة تستحق الوقت والمال والموارد اللازمة لتحقيق الأهداف والغايات المنشودة. عموماً، فإننا نحتاج إلى ثلاثة أضعاف ما كان متوقعاً من المال والوقت والموارد لبناء عمل قابل للتطبيق. في النهاية عدد قليل من الأشياء في الحياة تكون مجزية أو بها تحد مثل بدء وبناء شركة.. فلا تستسلم أبداً!

 

تنزيل الملف المرفق BusinessModelScorecard.pdf أرسل ملاحظاتك