أنت هنا

بالرغم من كوفيد-19، خزنة وبريمور يحققون استثمارات جديدة

أعلنت ديسربتك Disruptech مؤخراً عن استثمارها في شركتي خزنة وبريمور والذي يعتبر أول استثمارين لها. ديسربتك هو صندوق استثماري متخصص في التكنولوجيا المالية يركز على مصر وبقيمة 25 مليون دولار أسسه محمد عكاشة الشريك المؤسس والمدير الإداري السابق لشركة فوري مع خبير التمويل الرائد مالك سلطان. تم إعلان ذلك في تصريح لمينابايت، ولم يُكشف عن حجم الاستثمارات بالتحديد ولكن كل صقفة منهما مكونة من ستة أرقام بالدولار الأمريكي.

شركة خزنة Khazna

أُسست خزنة في العام الماضي بواسطة عمر صالح، أحمد ووجيه، فاطمة الشناوي وعمر صلاح، وهي شركة ناشئة مصرية تعمل في قطاع التكنولوجيا المالية ومقرها القاهرة وتستهدف تقديم الخدمات المالية المتنقلة لأكثر من 20 مليون مصري تحت البنك. منتج الشركة الأول هو Khazna HR، وهو تطبيق متقدم لإدارة المرتبات، يسمح لأصحاب الأعمال تقديم مجموعة من الخدمات النقدية لموضفيهم من بينها السلف النقدية السابقة ومساعدتهم على تغطية حالات الطوارئ غير المتوقعة. أعلنت خزنة في وقت سابق أنها وقعت بالفعل مع عدد من الشركات التي لديها أكثر من 70 ألف موظف.

في تصريح لعمر صالح، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لخزنة: "نحن سعداء بكون ديسربتك مستثمراً وشريكاً طويل الأمد في خزنة. هم متخصصين في التكنولوجيا المالية بشكل من شأنه أن يجلب قيمة كبيرة للشركة". كانت خزنة قد حصلت على تمويل الشهر الماضي من مجموعة من المستثمرين بقيادة Algebra Ventures والشراكة مع Accion Venture Lab، وهو صندوق عالمي رائد في تمويل الشركات الناشئة المتخصصة في قطاع التكنولوجيا المالية.

شركة بريمور Brimore

بريمور هي منصة توزيع تكنولوجية متكاملة، أسسها محمد عبد العزيز وأحمد شيخة سنة 2017 تتيح للمصنعين والموردين إضافة منتجاتهم و توزيعها عبر شبكة واسعة من الأفراد. من خلال نقاط بيع فردية أو عن طريق إدارة المحلات التجارية المختلفة في المناطق السكنية يمكن المصنعين من بيع منتجاتهم. تعمل بريمور حالياً مع أكثر من 55 مصنعاً و تغطي 27 محافظة في مصر. في تصريح سابق لبريمو التي كانت قد جمعت 800,000 دولار في جولة استثمارها الأولية من Endure Capital وAlgebra Ventures و500 Startups وFlat6Labs، أنها أغلقت عام 2019 بنمو عشر أضعاف على مدار العام وتقول إنها تقترب الآن من معدل نمو قدره 500,000 دولار بشكل  شهري.

تبدو بريمور من الوهلة الأولى أنها شركة لا تعمل في التكنلوجيا الرقمية ولكن محمد عكاشة، الشريك الإداري لشركة لديسربتك، ألمح إلى أن بريمور يمكن أن تستكشف خيارات التوسع في اتجاه الإقراض الرقمي (لشركائها)، "نحن ننظر إلى التكنولوجيا المالية كنظام بيئي، وبريمور هي منصة توزيع إلكترونية مع توفير فرص رقمية واضحة للإقراض وتمويل سلاسل التوريد التي هي جزء من هذا النظام البيئي". 

تعليقاً على هذا الخبر، قال محمد عبدالعزيز، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بريمور: "لقد كنا انتقائيين للغاية في اختيارنا للمستثمرين. ديسربتك هو شريك من شأنه أن يضيف قيمة كبيرة لنا ويدعمنا بخبراته الإدارية، وتحديدا في ما يتعلق بالخدمات المالية والأثر الاجتماعي.

أعلنت ديسربتك بأنها واثقة من أن هذه الشركات الناشئة سوف تُحدث ابتكاراً مزعزعاً في سوق الخدمات المالية.

في هذا الإطار قال محمد عكاشة، تعليقاً على هذه الاستثمارات: "يسرنا أن نبدأ الاستثمارات في مصر مع شركتين ناشئتين أظهرتا إمكانات واضحة على المدى الطويل للنمو: رواد الأعمال الأذكياء الذين يتمتعون بقدرات تنفيذ قوية ويحدثون ثورة في الأسواق التقليدية باستخدام التكنولوجيا ونماذج الأعمال القابلة للتطوير". وأضاف "نتطلع إلى إضافة قيمة إلى هذه الشركات وإلى أن نكون جزءًا من مرحلة النمو الخاصة بها. وفي الوقت الذي يشعر فيه الكثيرون بالقلق إزاء التأثير الذي سيكون لـ "كوفيد-19" على مجتمع الشركات الناشئة، في ديسربتك نـشعر  بالثقة في أن الشركات التي تهدف إلى الابتكار في الخدمات المالية سوف تفوز في نهاية هذا التحدي".

 

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك