أنت هنا

أنتربرونور ميدل إيست تنشر تقرير خاص حول وضع التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

كان عام 2021 عامًا مميزًا بالنسبة للتكنولوجيا المالية حول العالم، حيث شهد ظهور 260 شركة يونيكورن متخصصة في التكنولوجيا المالية بجميع أنحاء العالم،  كما تم توجيه دولار واحد من كل 5 دولارات أنفقتها صناديق رأس المال الاستثماري إلى شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، وذلك وفقًا لمقال نشره موقع أنتربرونور ميدل إيست.

وقد نشر موقع أنتربرونور ميدل إيست بالشراكة مع Lucidity Insights تقريرًا خاص بعنوان "تشكيل مستقبل التكنولوجيا المالية: نظرة على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، بهدف إلقاء الضوء على الدور الذي تقوم به الشركات الناشئة ودول المنطقة في النظام الإيكولوجي العالمي للتكنولوجيا الناشئة.

ألقى هذا التقرير الخاص الضوء على التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واستعرض الفرص والإمكانيات المتاحة للشركات الناشئة في هذا المجال، كما أشار إلى التناقض الشديد بين الدول في المنطقة، حيث تتمتع بعضها بأعلى معدلات في العالم في الثروات والإنفاق الاستهلاكي والإنترنت والهواتف الذكية، في حين يعاني البعض الآخر من أدنى المعدلات.

كما أشار التقرير إلى الأسواق الخمسة الأولى للتكنلوجيا المالية في المنطقة وتشمل إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية والمغرب، وأوضح الأسباب الكامنة وراء تصدرها للمشهد، كما يسلط الضوء على عدد من أهم اللاعبين في مجال التكنولوجيا المالية بالمنطقة، ويستعرض بشكل متعمق حالة شركة ValU، تطبيق الهواتف المحمولة الذي تم إطلاقه ليتصدر السوق في الشراء الآن والدفع لاحقًا في مصر، والذي يُتوقع أن يصل حجمه إلى 1.6 مليار دولار بحلول عام 2028.

وكان لحلول الدفع الإلكتروني المختلفة نصيبًا من الاستعراض في التقرير، مثل شركة PayTabs في مصر، كما ضم التقرير مقابلة مع المدير العام للشركة الذي ناقش كيفية مساعدة حلول الشراء الآن والدفع لاحقًا المواطنين في دولة تضم عدد كبير من الأشخاص غير المصرفيين، في الحصول على الخدمات المالية من خلال التكنولوجيا المالية.

وفي الوقت الذي يجري فيه تكييف شركات اليونيكورن المتخصصة في التكنولوجيا المالية في جميع أنحاء العالم بمعدلات لم يسبق لها مثيل، فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستعد للحاق بالاتجاه العالمي من خلال الاستثمارات التي تمت في الأشهر الـ 12 الماضية.

يمكنك مطالعة التقرير بالكامل من خلال هذا الرابط.

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك