أنت هنا

ويب فيل: أول محرك بحث يستخدم الذكاء البشري والاصطناعي

منذ 10 شهر 3 يوم
ويب فيل: أول محرك بحث يستخدم الذكاء البشري والاصطناعي

تعرض العديد من محركات البحث نتائج المحتوى على أساس مدى صلتها بالمستخدم ولكن لا يضع الكثيرين جودة المحتوى في الحسبان ذلك عبر استخدام الذكاء البشري والاصطناعي، كانت ويب فيل (Webville)تهدف إلى ذلك. يتم الحكم على جودة المحتوى عبر عدد الإعجابات والمشاركة وإعادة النشر وغيرها من تفاعلات على شبكة التواصل الاجتماعي. فكان يحسب النظام جودة المحتوى وعلى هذا الأساس يقم بإعطائه نتيجة معينة (نقاط).

بدأت ويب فيل في مايو 2014 وتم تسجيلها في سبتمبر 2015 وعام 2016 تم إطلاق فوودفيل (foodville.io) أول تطبيق يستخدم هذه التكنولوجيا.

تأثير

يكمن تأثير ويب فيل، وهو تزويد المستخدمين بمحتوى عالي الجودة، في موقع فوودفيل،أول محرك بحث عن وصفات الطعام في المنطقة. حسب ما قال أمير الشربيني، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لويب فيل.  

التحديات

تستلزم رحلة إنشاء شركة مواجهة تحديات لا نهاية لها، فكلما انتقلت لمرحلة جديدة كلما قابلت تحديات أكثر. شارك الشربيني الخطوط العريضة لهذه التحديات منذ بدء إكتشاف ما الخدمة التي يقُدمها منتجه، وقابيلة توسع موقعه حتى توسيع وتطوير شركته ونشر الكلمة والوصول للعملاء.

وقال أن أحدى التحديات التي قابلتهم ، أن الموقع يحمل معدل حفظ منخفض حيث بلغ متوسط عدد المشاهدة إلى مشاهدتين لكل مستخدم، ولكن بعد انضمامنا إلى برنامج مُسرعة الأعمال فينتشر لاب تم حل هذه المشكلة من خلال عمل تطبيق لفوودفيل وchatbot على فيسبوك وبسبب الدخول والإشعارات المستمرة وصل عدد المشاهدة إلى 15 مشاهدة لكل مُستخدم ونخطط إلى إضافة قسم أسئلة وأجوبة لزيادة عدد المشاركة مما سيزيد الوقت الذي يقضيه المستخدم على التطبيق.

الجوائز

شاركت ويب فيل في جيتكس في 2016 و2017 وكانت من أكثر الشركات التي تريد المستثمرين مقابلتها. قال أمير الشربيني، الرئيس التنفيذي لويب فيل، "نحن نتفهم أهمية معرض جيتكس لأن في النهاية سوقنا هناك، بالطبع مصر سوقا مهما ولكن ٧٠٪ من استثمارات الإعلانات عبر الإنترنت يَكمن في مجلس التعاون الخليجي (GCC -Gulf Cooperation Council)." وأضاف قد "وصلنا ردود الفعل الإيجابية، وكان هناك مختلف المستثمرين يسعون لمقابلتنا."

عوامل النجاح

رأى الشربيني أن من أهم عوامل الحفاظ على نجاح ويب فيل هي معدلات الجذب والاحتفاظ العالية. فإن كان المُعدل منخفض هذا يعني أن المنتج لا يحمل القيمة الكافية للمستخدم لكي يعود أو يشارك المحتوى مع أصدقائه. وبعد التغلب على هذه المشكلة بحد كبير، يمكننا أن التباهي أن فوودفيل حققت أكثر من مليون مشاهدة في عشرة أشهر منذ إطلاقها. 

اترك نصيحة لرواد الاعمال و الباحثين الجدد

على رواد الأعمال الجدد أن يكونوا على دراية  بالتحديات الصعبة التي ستواجههم. نصح الشربيني وأضاف أن قبل البدء عليك التأكد من أن الفكرة تستحق الوقت والمجهود التي ستستغرقه لتجعل فكرتك تعمل ولا تركز على إيجاد المستثمرين في البداية فعندما يحين الوقت سيأتي المستثمرين إليك حين يروا أن منتجك يعمل وله صدى ومستقبل. وأهم شئ هو الصراحة في مواجهة الأرقام والإحصائيات التي تساعد على بقاء شركتك. هذه الإحصائيات ستساعدك على تحديد ومواجهة أي مشكلة من البداية وحلها حين ظهورها.

كتبت هذه القصة ليلى عبد الغني.

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك