أنت هنا

نبضة: جهاز رسم قلب محمول مصري 100% متاح بمصر والخارج

منذ 3 شهر 2 أسبوع
نبضة: جهاز رسم قلب محمول مصري 100% متاح بمصر والخارج

يواجه الأطباء والمرضى عادةً مشكلة في التواصل، حيث لا يقدر المريض على وصف أعراضه للطبيب بدقة وقد يتسبب ذلك في خسارة الوقت والمال من الجانبين. يحل جهاز نبضة هذه المشكلة حيث يسجل الجهاز الرسم البياني لقلب المرضى ويوصل المعلومات فوراً للطبيب.

تحدث موقع إبداع مصر مع كريم فتحي، المدير التنفيذي لشركة نبضة للحلول المتكاملة خلال مؤتمر Tech Invest يوم الأحد الموافق 29 إبريل والذي  فازت الشركة به بالمركز الثاني في مسابقة للشركات الناشئة وجائزة مالية قدرها 60,000 ألف جنيه. قال فتحي، "البيانات تصل إلى الطبيب في خلال ثانية أو ثانية ونصف بالتشخيص والتحليل، كما يحمل الجهاز بطاقة ذاكرة لتخزين البيانات لمدة تصل إلى شهر كامل."

وأوضح فتحي أن المرضى قد يذهبون إلى استشاري الصدرية عندما يكونون في حاجة إلى استشاري القلب والعكس صحيح، وقال "أنا أنظم هذه الإجراءات من خلال مركز يوجه المريض للطبيب الصحيح من أول مرة."

التأثير

قال فتحى، "يسعد المرضى كثيراً لوجود تفاعل فوري بينهم وبين الطبيب...بدلاً من الانتظار لحدوث المشكلة وتعرض المريض لمضاعفات غير مرغوب بها، تتوافر البيانات بسكل مباشر للمريض والطبيب." قارن فتحي بين جاهز نبضة وجهاز شبيه به أقدم يسمى هولتر يعمل دون الاتصال بالانترنت ويقوم المريض بارتداءه ل48 ساعة ويسجل بيانات رسم القلب ثم يعطيه للطبيب.

أضاف فتحي أن الكثيرون يشعرون بالصدمة عند معرفتهم بالجهاز. "دائماً لا يصدق الناس أن مصر صنعت جهاز صغير بهذا التعقيد. دائماً يكون هناك حالة من الصدمة، والصدمة للأسف سلبية عند بعض المسئولين لأنهم يخافون من أخذ الخطوة،" لكن فتحي وضح أن ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شجع فريق نبضة وأعطاهم دفعة في أكثر من لقاء.

التحديات

بدأت نبضة في حاضنات الأعمال التكنولوجية التابعة لوزارة الاتصالات عام 2007 ثم عقدوا شراكة مع ناصر شحاتة وهو يملك شركة تصنع أنواع مختلفة من البرمجيات، أبدى شحاتة اهتمامه بالمنتج ووفر لهم التمويل اللازم على مر السنوات.

قال فتحي، "واجهنا تحديات مع حدوث الثورة ومشاكل وانهيار في البلد، الحمد لله كان عندنا المثابرة الكافية لنكمل وسط كل ما حدث وبدأنا إنتاج المنتج النهائي في 2015."

الاستثمارات والانجازات

حصل الجهاز على علامة الجودة الأوروبية CE mark هذا العام ويعتبر فتحي هذا نقلة كبيرة في تاريخ الشركة حيث يصدرون للخارج في أسواق في دول في جنوب شرق آسيا كما يحاولون حاليأ فتح أسواق في أوروبا. في مصر، الجهاز متواجد في مؤسسة مجدي يعقوب للقلب في أسوان ومستشفى الخارجة العام وقال فتحي، "الإنجازات كلها هي إنقاذ حياة ناس."

نصيحة للطلاب الشباب ورواد الأعمال الواعدين

نصح فتحي رواد الأعمال أن يبدأوا بمنتج عادي لتحقيق الربح ثم يبتكروا. قال فتحي،"ابدأ في التصنيع والبيع...اصنع تطبيقاً ثم طور منه عدة نسخ...بالطبع لا تقوم ببيع منتج غير منتهي لأن ذلك سيؤثر على سمعتك، لكن كن متواجداً في السوق."

أضاف فتحي، "تعلم. نحن تعلمنا كثيراً من السوق، كل طبيب ذهبنا إليه أضاف إلينا شيئأ جديداً...عندما أقابل الدكتور مجدي يعقوب، يضيف لي. أتعلم من الأطباء متطلبات العمل ومعلومات مهمة أضيفها لنظامي. ستكبر في السوق مع الوقت...لكن كن جزءاً من السوق ولا تنتظر لوقت طويل."

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك