أنت هنا

كوداكو، أول أكاديمية للبرمجة في مصر

 كوداكو، أول أكاديمية للبرمجة في مصر

تقوم أكاديمية كوداكو (Codeaku) بتعليم المهارات التكنولوجية، ولكنها تختلف عن أي أكاديمية أخرى في مصر لأنها من أول المتخصصين في التقنيات الحديثة مثل البلوكتشين وقدرة الآلة على التعلم. تحدثنا مع مؤسس كوداكو حسن علي عن شركته وآخر مشاريعها، وكشف لنا في هذا الحوار عن هدف كوداكو وجهود الفريق للوصول إليه:

هل يمكن أن تعطيني نبذة عن شركتك الناشئة؟

ببساطة، كوداكو هي مدرسة للبرمجة. نؤمن كثيراً بأهمية البرمجة ولذلك خصصنا برامجنا لتناسب الجميع وحتي الأشخاص الذين لا يمتلكون أي خلفية تقنية. نحاول أيضا نشر التوعية عن تقنيات البلوك تشين وتعلم الآلة ولذلك قمنا بالتعاون مع وظف وإي بي أم لنعطي سلسلة من المحاضرات عن هذه التقنيات بدون أي رسوم.  

"أرى أن أهمية تقنية البلوكتشين تماثل أهمية الإنترنت، لذلك أريد أن يكون لمصر جزء مناسب من هذه الإمكانيات العظيمة."

منذ ثلاثة شهور عندما كنت أشاهد مؤتمر جوجل آي/أو (Google I/O Keynote)، كنت مهتم جداً بالبرمجة ولذلك قررت أن أتعلمها هنا في مصر. بدأت البحث من خلال الإنترنت عن مكان لتعلم كيف أصبح مطور بلوكتشين في مصر، ولكنني لم أجد شيئاً وحينها قررت أن أترك وظيفتي وأدرس لكي أفتتح أول مدرسة لتعليم تقنية البلوكتشين في مصر.

تحدثت مع صديقي والذي أصبح الآن مؤسس شريك في كوداكو ولديه خبرة طويلة في مجال التدريب ولذلك أردت بدء هذه الرحلة معه. بدأنا بالتسجيل في العديد من المعسكرات والفعاليات المتعلقة بريادة الأعمال لنزيد خبرتنا ونتواصل مع أشخاص آخرين وبالفعل تعرفت علي محمد حمدي في معسكر وأصبح كبيرالموظفين التقنيين للشركة لاحقا. ,إنضم إلينا مؤخراً لؤي أمين باحث في مجال التعليم المتعمق [Deep Learning] وهو مسئول عن كورسات تعلم الالة والمناهج والبحوث.

ما هي أكبر إنجازات كوداكو حتى الآن؟

تم قبول شركتنا في برنامج Startup School الخاص بـمسرعة الأعمال Y Combinator مع شركات أخرى من أصل 15,000 الف شركة ناشئة قامت بالتقديم. قمت أيضاً بإمضاء عقد مع منظمة دولية غير هادفة للربح تسعى إلى تشجيع الحكومات المختلفة في جميع أنحاء العالم لاستخدام تكنولوجيا البلوكتشين في الأنظمة الحكومية ومقرها الولايات المتحدة. نحاول أيضاً نشر الوعي بتقنيات البلوكتشين وقدرة الآلة على التعلم وذلك بالتعاون مع آي بي أم [IBM] ووظف.

ما هو هدف شركتك الناشئة؟

التمكين، نهدف إلى تمكين الشباب المصري أصحاب المهارات، ليتمكنوا من بناء بلد واقتصاد أفضل، وليس فقط الحصول على وظيفة جيدة أو مرتب جيد، ويمكننا أن نفعل ذلك من خلال التكنولوجيا فقط.
ما هي التحديات التي واجهتها او مازلت تواجهها؟

لو قمت بذكر التحديات التي تواجهني لن أتوقف في أي وقت ولكن أكبر تحدي لدي كان عدم معرفتي بمجتمع ريادة الأعمال في مصر الذي اكتشفت انه كبير للغاية وندمت على كل يوم لم أستفد به.

ما هي خططك المستقبلية؟

أريد أن أتوسع في جميع محافظات مصر وأيضاً في البلاد العربية الأخرى. نرتب الآن لمحاضراتنا القادمة في الجامعة الأميركية بالقاهرة وأيضا لفتح ملتقي خاص بهواة البلوكتشين في مصر.

ما الذي ساعدك علي النجاح اليوم وبماذا تنصح رواد الأعمال الجدد؟

الانضباط والتركيز الدائم على هدفي وتقسيمه إلي إنجازات على المدى القصير.أنصحهم بكورس "كيف تبني شركة ناشئة" (How to build a startup) لستيف بلانك وكتاب “The Lean Startup” لاريك ريس قبل بدء شركتهم، وأيضاً بحضور فعاليات ريادة الأعمال بالقاهرة.

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك