أنت هنا

فوري: جعل المدفوعات أكثر سهولة ل22 مليون مصري

منذ 6 شهر 3 أسبوع
فوري: جعل المدفوعات أكثر سهولة ل22 مليون مصري

التقدم التكنولوجي يجعل حياتنا أسهل وخاصةً في مجال التكنولوجيا المالية والمدفوعات. هناك الآن طرق حديثة وسهلة للدفع، وتعد شركة فوري من أهم الشركات في مجال التكنولوجيا المالية في مصر.

توفر فوري خدمات مالية للعملاء والشركات من خلال قنوات ومواقع متعددة. من خلال فوري بإمكانك دفع فواتير الهاتف المحمول والتليفون الأرضي والكهرباء والتبرع بالمال وتجديد رخصة السيارة.

تأسست فوري عام 2008 وطرحت في السوق في عام 2010. قدمت فوري حتى الآن خدماتها إلى 80,000 الف نقطة خدمة في 300 مدينة في جميع أنحاء مصر. من ضمن الشركات التي تخدمها فوري: أورنج وفودافون واتصالات وجو باص ولينكس وأنغامي ومؤسسة أهل مصر ورسالة.

تحدث فريق إبداع مصر مع المدير التنفيذي لشركة فوري، محمد عكاشة، ليروي لنا كيف قاموا بتأسيس فوري وتحدياتهم وما ساعدهم على الوصول لهذا النجاح.

كيف جاءتك الفكرة؟

تأتي أي فكرة ناجحة من ألم. دفع فواتيرك في مصر شي معقد ولا يحدث سريعاً بل يأخذ من 2 الى 3 أيام عمل لدفع جميع فواتيرك الشهرية. ولكننا قمنا بتجميع كل شيء في قناة واحدة. بدأنا فقط بأجهزة الصراف الآلي وبعدها لاحظنا أن كروت البنك ليست منتشرة كثيراً لأن المصريين يعتمدون أكثر على الأموال النقدية. حولنا تركيزنا إلى البيع بالتجزئة وكان شيء جديد ومختلف لإقناع الناس بالدفع في الأكشاك.

من هم المؤسسين الشركاء وكيف اجتمعتوا؟ كيف بنيت الفريق؟

أشرف صبري،المدير التنفيذي، ومحمد عكاشة ،المدير العام، وماجدة حبيب ولكنها لا تعمل مع فوري، كانت من المؤسِّسين مشتركة وبنت العلامة التجارية لفوري. لقد عملنا جميعًا في راية معًا.

ما هي الخطوات التي اتخذتها لتنفيذ فكرتكم على أرض الواقع؟

بدأنا بتعيين أفضل الأشخاص الذين يمكن أن نجدهم وفي رأيي لكي تنجح أي شركة ناشئة تحتاج إلى فريق قوي خاصةً في البداية.حصلنا في بدايتنا على دعم كبير من كبار المستثمرين مثل شركة راية القابضة وصندوق دعم التكنولوجيا والبنك العربي الافريقي الدولي وبنك اتش اس بي سي وبنك الإسكندرية والمؤسسة الدولية للتعاون وساعدنا ذلك على بناء علامتنا التجارية.

دخلنا السوق عام 2010 وبعد بضعة أشهر حدثت ثورة 2011. خلال ذلك الوقت، سحب الجميع أموالهم، لكننا قمنا بصرف المزيد من الأموال في شركتنا وهذا جعلنا ننمو لأن معظم الشركات الأخرى كانت إما تقلل التكاليف أو تضع أموالًا كافية لدعم أعمالهم فقط. كنا الوحيدين الذين يستثمرون في أعمالنا خلال تلك الفترة. هذا هو ما ساعدنا على أن نصبح في المكان الذي وصلنا له الآن لأننا عملنا كثيرًا خلال فترة اختارت فيها شركات أخرى الوقوف مكانها أو التراجع.

إذا أخبرت أحدهم أنه خلال 10 سنوات ستدفع ثمن تذكرة الطائرة الخاصة بك التي تبلغ تكلفتها 20 ألفًا في كشك سيخبرونك أنك مجنون. ولكن لدينا الآن ما يقرب من 100 ألف تاجر تجزئة، وأكثر من 30 بنكًا لأننا قررنا الاستثمار في قطاع كان الجميع يعتقدون في ذلك الوقت أنه عالي المخاطرة.

ما هي أكثر اللحظات الفارقة في رحلتكم؟ ماذا عن براءات الاختراع والاستثمارات؟

كانت أول عملية تجارية لنا مثل الحلم الذي تحقق اخيراً.

ومن اللحظات الفارقة ايضاً عندما كتبت منصة ماشابل [Mashable] عننا باعتبارنا واحدة من أكبر 20 شركة أفريقية وكنا في المرتبة 13.

وفكرة أن 22 مليون شخص يدفعون فواتيرهم الشهرية من خلال فوري كل شهر. شئ مجز للغاية أن نسمع أننا ساعدنا في جعل حياة شخص ما أسهل.

كيف نجحت شركة فوري في الحفاظ على ثقافتها وهويتها بعد الاستحواذ؟

إدارة فريقنا بشكل قوي والمهارات التفاوضية الجيدة. الأمر الثاني هو أنه كان الاستثمار من صندوق استثماري وكان المستثمرون بالفعل معجبين بنموذج فوري ولم يرغبوا في تغيير أي شيء ولكن فقط ساعدوا في تسريع نمونا ببعض النقود.

نحن شركة كبيرة الآن ولكن بروح الشركات الناشئة، حتى الآن نحن نٌقَّدر ونشجع مساهمات الجميع في الشركة سواء كانوا يعملون هنا لمدة شهر أو 5 سنوات.

ماذا تعد أكبر/أهم إنجازات فوري؟

الثقة. في بدايتنا عندما كان يقوم العملاء بدفع أي معاملة كانوا يتصلوا بمركز العملاء الخاص بنا للتأكد من أن أموالهم قد تم سدادها ودفعها. إنه إنجاز لنا أن الناس يثقون بنا الآن ولم نتلق مثل هذه المكالمات بعد الآن.

لقد فزنا مؤخرًا بمناقصة ضد شركات عالمية وسنتعاون مع أحد أكبر البنوك في دبي. لقد فزنا بها لأننا شركة متعددة القنوات، ولدينا مدفوعات عبر الهاتف المحمول ونقاط البيع وحلول أجهزة الصراف الآلي وبوابة إلكترونية، وهذا نادر جدًا لأن معظم الشركات متخصصة في مجال واحد فقط من المجالات السابقة.

ما هي التحديات التي واجهتك؟

المصداقية وتغيير ثقافة الناس واقناعهم بالدفع بطرق غير تقليدية مثل الأكشاك.

ما هي خططك المستقبلية؟

لدينا منصّة تعزز ولاء العملاء ومن ضمن مستخدمي هذه المنصة بنك المشرق . كما أن لدينا حل جديد يسمى Fawry Pay يربط البائعين والمشترين الذين يقدمون خيارات دفع مختلفة. هناك 3 طرق: بوابة الدفع ومتجر على الإنترنت ومنظم للفعاليات.

لقد بدأنا بالفعل التوسع في دبي وسنتوسع قريبًا إلى دول أخرى في منطقة الخليج.

هل لديك نصائح لرواد الأعمال الجدد لبدء أفكارهم؟

لبدء شركة جديدة وناجحة يجب أن تسد فجوة وأن تفكر بشكل مختلف في تقديم شيء جديد ومبتكر لعملائك. لا تضيع وقتك بالتفكير في كيفية التنافس مع الشركات التي قدمت حلاً بالفعل.

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك