أنت هنا

ستريت بال: تطبيق يقوم ببناء مجتمع لمواجهة التحرش الجنسي في مصر

ستريت بال: تطبيق يقوم ببناء مجتمع لمواجهة  التحرش الجنسي في مصر

ازداد الوعي بالتحرش الجنسي في مصر في السنوات القليلة الماضية، وازدادت معه جهود الدولة والمجتمع المدني لمحاربة هذه الظاهرة. قام فريق من الناشطين في التوعية ضد التحرش الجنسي بتطوير تطبيق ستريت بال [Streetpal] بهدف مساعدة النساء في مصر معرفة الحقوق التي يوفرها لهن القانون وطلب المساعدة في حالات التحرش الجنسي كما قالت ياسمين مدكور، شريك مؤسس في ستريت بال لموقع إبداع مصر خلال فعالية انتربرنيل: هي تستطيع Entreprenelle  في شهر مارس الماضي.

يتيح التطبيق للمستخدمين فرصة التعرف على مواد محددة بالقانون المصري تقوم بتجريم التحرش الجنسي كما يوصل ضحايا التحرش بمدافعين [advocates] لمساعدتهم في الإجراءات القانونية التي يمكن اتخاذها ضد المتحرش وتقديم الدعم النفسي وذلك ضمن مزايا أخرى يقدمها التطبيق، وقالت مدكور أن فريق ستريت بال يبحث حالياً عن متطوعين لينضموا إلى برنامج المدافعين الخاص بستريت بال.

التأثير

قالت مدكور أن التطبيق متاح على أندرويد وقريباً سيكون متاح على الآي أو إس وأضافت قائلة، "تراوحت ردود الأفعال بين الإعجاب الشديد وبين التشكيك، وأنا أتفهم ذلك لأننا نواجه مشكلة كبيرة [التحرش]. نحن لا نقدم وعوداً بالمساعدة ولكننا نقدم حلاً للنساء بأن يطلبن المساعدة وأن يساعدن أنفسهن."

التحديات

التحدي الحقيقي لستريت بال هو التعامل مع المجتمع وجذب أكبر عدد من المستخدمين لتحميل التطبيق فكلما زاد عدد المستخدمين كلما عرف الناس كيفية التعامل مع التحرش. 

الاستثمارات والانجازات

بالنسبة لستريت بال الانجاز الحقيقي هو خلق وعي بمشكلة التحرش الجنسي في مصر، قالت مدكور، "قد أظن أنه لا يوجد حلول، ولكن التطبيق يقدم حلولاً مختلفة مثل طلب الدعم من شخص أنا أعرفه، أو شخص لا أعرفه ولكنه معتمد وموثوق به، أو مجرد معرفة حقوقي...هذا التطبيق يسهل معرفة الإجراءات الممكن اتخاذها." وأضافت أن ستريت بال حالياً يمكن أن يقبل الرعاية المالية لأن ذلك سيسمح لهم بالتوسع في نشاطاتهم وتقديم التدريبات للمدافعين.

نصيحة للطلاب الشباب ورواد الأعمال الواعدين

وجهت مدكور نصيحتها لرواد الأعمال قائلة، "لا تتعجلوا. ليس من الضروري أن يكون لديك فكرة الآن...في مرحلة ما ستجد الفكرة تناديك، يمكنك أن تأخذ بعض الوقت للاكتشاف وتجربة الكثير من الأشياء وارتكاب الأخطاء."

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك