أنت هنا

تعرف على اكس باي، الشركة المصرية التي تجعل المدفوعات أسهل ل18،000 مستخدم

تعرف على اكس باي، الشركة المصرية التي تجعل المدفوعات أسهل ل18،000 مستخدم

لا بد أن تسديد مصروفات الجامعة أو أشتراك النادي أو اشتراك الألعاب الرياضية كان أمراً صعباً على الأقل مرة في حياتك. فأنت تضطر إلى إمضاء وقت من يومك لإجراء زيارة مملة إلى البنك أو إلى أحد المؤسسات وقد تنتظر دورك لعدة ساعات، مما يضيع وقتك ومالك.

ولكن اليوم، التكنولوجيا تسيطر على كل نواحي حياتنا، ومنها دفع فواتير العائلة بأكملها.

اكس باي [XPay]، شركة مصرية ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية تقدم حلول الدفع وإدارة المجتمعات، تم إنشائها في شهر إبريل العام الماضي، واليوم تخدم أكثر من 18،000 مستخدم.

أجرى فريق إبداع مصر حواراً مع محمد عبد المطلب، شريك إداري في إكس باي، وروى قصة الشركة، وكيف جذبت المستثمرين وخططهم للتوسع لأسواق في بلاد أخرى.

ما هو تأثير إكس باي؟

في المتوسط، يخسر رب العائلة 27 يوم عمل سنوياً لتسديد المصروفات المختلفة، توفر شركة إكس باي وقت المستخدمين. كما أن الأطفال لا يضطرون إلى حمل النقود أثناء تواجدهم في المجتمعات التي تستخدم إكس باي، فلا يجب أن يخافوا من ضياع النقود أو عدم الحصول على الباقي، أو دفع 50 جنيه بدلاً من 5 جنيه.

ومن ناحية الإدارة، إكس باي تسمح لهم بتحصيل نقودهم بسهولة من خلال التطبيق وتجنب الخسارة التي يتعرضوا لها بسبب تأخر الدفع. 

قال عبد المطلب، "هناك الكثير من الأعضاء المقيمين بالخارج، يمكن ألا يدفعوا لثلاث أو أربع سنوات ثم يدفعون كل المصاريف في زيارة واحدة. مع تطبيق إكس باي، يمكنهم أن ينتهوا من كل المدفوعات على الفور."

ما هي التحديات التي تواجهونها؟

القوانين والعثور على موظفين ملتزمين ويرغبون في التعلم هما أكبر تحدياتنا. نحن لا نعثر على الخبرات المطلوبة مع الالتزام الكافي.

كما تتسبب بعض القوانين في تحديات بالنسبة لنا. أعلن البنك المركزي عن بعض القوانين منذ أسابيع قليلة تربطنا فعلياً بالبنوك وهي بطيئة. انتظار حصول البنوك على أوامر من البنك المركزي قد يؤخرنا لشهور.

أنا لا أرى الشركات الأخرى في مجال التكنولوجيا المالية كتحدي، نحن لا يجب أن ننافس بعض، نحن جميعاً في منافسة مع النقود. جميع شركات التكنولوجيا المالية في مصر لا تمثل 5% من العمليات النقدية في مصر، لا يزال أمامنا 95% لنحارب من أجلهم.

ما هي قصة اكس باي مع جذب الاستثمارات؟

حصلنا على استثمارنا الأول من  EFG Hermes في شهر مايو 2018 وكان قدره 30،000$ دولار. المنافسة كانت شديدة. حصلت 30 شركة من 3000 شركة على استثمارات، وبعد المرحلة الأولى كان لدينا مؤشرات أداء محددة يجب أن نصل إليها للحصول على استثمار لاحق، وكنا من ضمن 15 شركة حصلت على استثمار لاحق.

لاحقاً، حصلنا على خدمات عينية من Womena وفرت لنا 50،000$ دولار.

كما حصلنا في شهر مايو الماضي على $250،000 دولار من مستثمرين ملائكيين.

ما هي خططكم للتوسع؟

نريد أن يكون لدينا 200،000 مستخدم بحلول نهاية العام. هناك مجتمعات بها آلاف الأعضاء. قد يبدو الرقم كبيراً، ولكن مع سياستنا واستراتيجيتنا، نستطيع الوصول إليه سريعاً.

سوف نتوسع إلى بلاد أخرى بالإضافة إلى مصر. لم نقرر وجهتنا بعد، ولكن على الأغلب سوف نتجه إلى أفريقيا بدلاً من الخليج. هذه التوقعات غير مبنية على الأبحاث، هذا فقط رأيي الخاص, نحن غير مستعدين لإجراء هذه الأبحاث اليوم، سنقوم بها بنهاية العام لنقرر وجهتنا.

ما هو أكبر إنجاز لإكس باي؟

حتى الآن، جميع الموظفين في الشركة ممتازين. الفريق به 8 أفراد الآن، في شهر يناير كنا فردين فقط، نحن ننمو سريعاً، أرى أن هذا هو أكبر إنجاز لنا. ونستعين بمكاتب خارجية لتقوم بعمل الحسابات والإجراءات القانونية.

ما هي الخلفية المهنية لفريق إكس باي؟

أنا أستاذ في تقنية النانو تكنولوجي، ولكن إكس باي هي الشركة الرابعة لي، أنا في مجال ريادة الأعمال منذ عام 1993. لدينا الكثير من الموظفين الذين لم يحصلوا على شهادة جامعية، وبعضهم مديرون ومسئولين عن فريق كامل. دخلوا الجامعة لعام أو اثنين، ثم قرروا ألا يكملوا وتعلموا بمفردهم، وهم شباب رائع.

ما هي النصيحة التي توجهها لرواد الأعمال الواعدين؟

لا تظن أنك أذكى شخص، خاصةً مع المستثمرين والعملاء. هم أذكياء مثلك بالظبط. دع الأشياء تمر بسلاسة وشفافية، وكن واضحاً حيال الخطوات التي تريد اتخاذها.

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك