أنت هنا

باي موب للحلول المالية: 80% من عملائنا لم يدخلوا بنك من قبل

باي موب للحلول المالية: 80% من عملائنا لم يدخلوا بنك من قبل

عندما رأى فريق باي موب [PayMob] عام 2014 أن هناك 14% فقط من المصريين يملكون حساباً بنكياً، قرروا خدمة الناس الذين لا يملكون حسابات في البنوك لتلبية حاجة موجودة بالفعل في السوق، بالإضافة إلى مساعدة مالكي الحسابات البنكية على استغلال المزيد من الخدمات المالية.

لذلك أطلق إسلام شوقي، المدير التنفيذي لباي موب، وإلين الحاج، مدير عام العمليات ومصطفي المنيسي، مدير العمليات التكنولوجية شركة باي موب للحلول المالية [PayMob Solutions]، وقال فريق باي موب لمنصة إبداع مصر في مقابلة أن هدف باي موب هو "تمكين الأفراد من الحصول على خدمات مالية وتنمية الاقتصاد."

تقوم هذه الشركة الناشئة بتمكين المؤسسات المالية وشركات الاتصالات من إجراء المدفوعات الرقمية والحصول على الخدمات المالية.

التأثير

قال فريق باي موب، "إعطاء الناس فرصة الوصول إلى خدمات مالية يمكنهم من السيطرة على قرارات مشترياتهم،  كما يتمكنوا من إدارة وقتهم ومواردهم بشكل أفضل." ومع وضع "تحسين جودة حياة الأفراد" كهدف لهم، تمكن الفريق من عقد شراكات مع البنك العربي الأفريقي وماستر كارد وفودافون ومنظمات أخرى وتسهيل عملية الدفع.

أضاف فريق باي موب، "أطلقنا العام الماضي خدمة مع بنك ناصر الإجتماعي وفودافون لمنح كبار السن والأرامل مال النفقة والمعاش من خلال المحافظ المحمولة [فودافون كاش] مما أدى إلى توفير الكثير من الوقت والتخلص من الإنتظار الذي يمكن أن يصل إلى ٨ ساعات للحصول على النقود الخاصة بهم."

التحديات 

في الماضي، كان من الصعب إجراء العمليات الرقمية في قطاع البنوك بسبب القوانين وبيئة العمل. قال فريق باي موب، "عندما بدأنا واجهنا تحدي لإيجاد بنك لديه الإستعداد ليعمل مع طلبة جامعة لديهم رؤية فقط. لكن بيئة العمل والقوانين تغيرت بشكل كبير من ذلك الحين، وتتغير بشكل مستمر، لذلك نتأقلم معها مع مرور الوقت."

تتعرض باي موب للمنافسة، مثلما تتعرض لها أي شركة ناشئة أخرى في السوق، ولكن في حالة باي موب، فالنقود هي منافسهم الأساسي. قال الفريق، "نحن جميعاً في سباق مع المدفوعات النقدية."

أضاف فريق باي موب، "نظن أن بعد حوالي ١٠ سنوات سيتنافس جميع اللاعبين في السوق، وحتى نصل إلى هذه المرحلة، نحاول أن نحصل على جزء من هذه الفرص الغير مستغلة من خلال تغيير سلوك العملاء والحالة النفسية لديهم تجاه العلاقة بين السوق والنقود."

التمويل والإنجازات

وبالرغم من منافستهم المباشرة مع النقود، إلا أن هذه الشركة قامت بإجراء 3 مليون عملية تساوي قيمتها 1.6 مليار جنيه، ووفقاً لموقع entrepreneur.com فإن باي موب وصلت إلى ثلاثة أضعاف هذا المبلغ في منتصف عام 2017، وكانت تتعامل مع 150 تاجر، منهم جوميا وذا جريك كامبس [The GrEEK Campus] ويشري [Yashry] وإيزي تاكسي.

تخدم الشركة الآن أكثر من 4.2 مليون مستخدم مسحل و80% منهم لا يملكون حساباً بنكياً، وفقاً لما قاله إلين الحاج، شريك مؤسس في باي موب، في مسابقة Inclusion Plus التي تدعم الشمول المالي.

على جانب آخر، قامت باي موب في بداية هذا العام بالتوسع بإنشاء شركة أخرى تابعة لهم وهي أكسبت [Accept]. قال الفريق، "لقد رأينا الكثير من الأعمال التجارية بمختلف الأحجام تعاني في الحصول على المدفوعات وقررنا الدخول في هذا السوق."

تهدف أكسبت إلى تسهيل الدفع على الأعمال التجارية. يمكن للزبائن الدفع عن طريق الانترنت أو بالمحلات أو عند توصيل الخدمة، ويمكن لأصحاب الأعمال التجارية تتبع المدفوعات من خلال بوابة أكسبت الإلكترونية. قال مديرو باي موب، "نحن نوفر العديد من طرق الدفع مثل إستخدام كارت للدفع عبر الإنترنت أو جمع الأموال أو الدفع عن خلال المحافظ المحمولة وقمنا بالشراكة مع " أمان" للدفع الإلكتروني كطريقة دفع زائدة."

بالإضافة إلى عقد الشراكة مع بنك ناصر الاجتماعي وفودافون لتسهيل مبادرتهم، قامت باي موب بعقد شراكة مع أمان للمدفوعات الإلكترونية كوسيلة دفع إضافية.

نصيحة للطلاب الشباب ورواد الأعمال الواعدين

قال فريق باي موب، "يجب أن يركزوا على الهدف ويفعلوا ما بيدهم للحصول عليه،" وأضافوا أنه يجب للشخص أن يكون مرن تجاه الفكرة التي يعمل عليها ويتقبل أن في بعض الأوقات الواقع قد يكون مختلف تماماً خاصةً عند مرحلة التنفيذ.

كتبت هذه القصة شيرين الجندي 

رشح نفسك أرسل ملاحظاتك