أنت هنا

يطلق فيسبوك منصة الواقع المعزز للمطورين

"سنجعل الكاميرا أول منصة للواقع المعزز" أعلن مارك زوكربيرج، مؤسس الفيسبوك، في مؤتمر F8 2017 للمطورين.

شرح زوكربيرج في خطابه الإفتتاحي في مؤتمر F8 أن تحويل الكاميرا من خاصية إلى منصة مفتوحة يمكن لكل مطور أن يبني فيها للواقع المعزز (Augmented Reality - AR) يعتبر خطوة مهمة وكبيرة إلى الأمام. يسمح فيسبوك الآن للمطورين لتقديم طلب دخول البيتا للمطورين على منصة الواقع المعزز. ستمكّن المنصة المطورين من استخدام أماكن محددة والتعرف على الأشياء وكشف العمق لإنشاء مؤثرات خاصة بهم.

بالرغم من أن برنامج الواقع المعزز متوفر بالفعل على الهواتف الذكية من خلال وضع الأشياء الإفتراضية في العالم المادي مثل Pokémon Go، أو تحويل الصور ووضع مؤثرات مضحكة على الأشخاص مثل Snapchat، اعترف زوكربيرج أن فيسبوك شارك متأخراً في مشهد الواقع المعزز. أضاف زوكربيرج قائلاً: "بالرغم من أننا كننا متأخرين في إضافة الكاميرا على كل تطبيقاتنا، إلا أني واثق من أننا الآن سندفع كاميرا الواقع المعزز إلى الأمام".

علق مارك زوكربيرج على حسابه على الفيسبوك قائلاً: "هناك مجموعة طويلة من الابتكارات التقنية مثل – فتح الكمبيوتر كمنصة لتشغيل كل البرامج، وفتح الشبكات الإجتماعية كمنصة للتطبيقات الإجتماعية، وفتح الهواتف الذكية كمنصة لتشغيل تطبيقات الموبايل. فكّر في كل التطبيقات المختلفة لديك على هاتفك، هذا ممكن فقط لأنه منصة مفتوحة تخلق الكثير من الاحتمالات الجديدة. بناء منصة للكاميرا ستفعل الشئ نفسه وستساعد جيل جديد من المطورين على بناء أفكارهم الخاصة".

ركز مارك زوكربيرج خلال خطابه الإفتتاحي على نقطة واحدة وهى أننا لسنا بحاجة أن ننتظر نظارات الواقع المعزز في حين أننا لدينا في أيادينا جهاز للواقع المعزز وهو كاميرا الهواتف الذكية.

أضاف زوكربيرج قائلاً: "لدينا الكثير من العمل في المستقبل. لكن في خلال ١٠ سنوات، أعتقد أننا سوف ننظر إلى فتح هذه المنصة بطريقة مختلفة تماماً ونراها كلحظة حاسمة في تطوير الواقع المعزز". 

ارسل خبرك الآن أرسل ملاحظاتك