أنت هنا

هل أنت صاحب فكرة وتبحث عن تمويل؟ تعرف على التمويل الجماعي

منذ 3 أسبوع 2 يوم

هل لديك فكرة منتج أو مشروع مبتكر؟ هل هذه الفكرة متوقفة بسبب المال؟ اليوم نقدم لك أحد الحلول لكي تنفذ فكرتك.

مواقع التمويل الجماعي أو مواقع الcrowdfunding بسيطة للغاية، وهي قائمة على مجموعة كبيرة من الأشخاص الّذين يتبرعون بمبالغ قليلة، وبالتالي تكون النتيجة النهائيّة مبلغًا كبيرًا من المال. بدأت الفكرة تلوح في الأفق منذ عام 2008 وجاءت كمتنفس للمبدعين ورواد الأعمال؛ لأنّها ساهمت في جمع المبلغ المطلوب لتنفيذ أفكارهم، وبعض المشاريع لم تكن لترى النور لولا هذه الفكرة.

لتنفيذ عمليات التمويل، تبدأ في تنفيذ حملة على أحد مواقع التمويل الجماعي توضح فكرة المشروع وهدف التمويل والمبلغ المطلوب وما تقدمه في المقابل للداعمين. تبقي الحملة على الموقع لوقت محدد لجمع المبلغ المطلوب، إذا لم يتم تجميعه، يتم إرجاع المبالغ التي يتم تحصيلها من المساهمين. 

عندما يتم تمويل مشروعك بنجاح وتستلم النقود، ويحين وقت تنفيذ مشروعك على أرض الواقع، يجب أن ترسل آخر أخبار مشروعك وتحديثات إلى داعميك، فسيكونون متحمسين ليعرفوا عن مشروعك بقدر حماسك.

ستحتاج أن تقوم بإعداد النماذج الأولية والشروحات التفصيلية التي تساهم في إقناع المساهمين معك في المشروع. الأمر الآخر هو أنك سوف تجلب الجمهور الأولي بنفسك إلى مواقع التمويل الجماعي. لا تعتقد أن المساهمين سيبدأون بالتوافد عليك تلقائياً من داخل تلك المواقع عندما تقدم فكرتك، يجب أن يكون لديك جمهورك الخاص الذي تسوق له تلك الفكرة وتجلبه إلى تلك المواقع للبدء في جمع المال وبعد ذلك ربما تصعد فكرتك  وتظهر أمام جمهور واسع داخل تلك المواقع.

ومن أشهر مواقع ومنصات التمويل الجماعي:

1. ذومال

يمكن جمع الأموال عن طريق ذومال لتمويل والمشاريع الإبداعية والفنية والاختراعات والمشاريع المتعلقة بتطوير بالمجتمع. تم تمويل $1.9 مليون دولار بنجاح لدعم 133 مشروع إبداعي على موقع ذومال.

بإمكان أي شخص عرض مشاريعه على المنصة شرط أن لا يكون المحتوى معارض لسياسات النشر وأن يكون نشره مناسب للجمهور العربي. يستقطع ذومال 5% من الأرباح في حال نجاح المشروع، أما في حال فشل المشروع، فلا يحصل الموقع أو العميل على أي مبالغ.

2. يوريكا - Eureeca

نشأت هذه المنصة في دبي عام 2011 وتتيح للمستثمرين شراء أسهم في شركات ريادية تسعى للنمو، وهو ما يعود بالنفع على المستثمر ورائد الأعمال. 

3. يمكن

يقدم الموقع خدمتين أساسيتين هما إيجاد الحلول للتحديات المختلفة التي تواجهها المؤسسات والشركات وسوق يسمح للمبتكرين بالتواصل مع المؤسسات المالية للحصول على الاستثمار ومنصات التمويل الجماعي. منصة يمكن مخصصة للمشاريع الاجتماعية والمؤسسات غير المعنية بالربح، ومن أهم مميزاتها أنها تجمع بين أصحاب المشاريع والأشخاص المستعدين لتقديم النصائح والمساعدات غير المادية كالتطوع للعمل على المشاريع.

4. كيك ستارتر - Kickstarter

يقبل موقع كيك ستارتر أنواع كثيرة من المشاريع منها الأفلام والألبومات الموسيقيّة والمشاريع التكنولوجية. من شروط  هذا الموقع أن يكون المشروع قابل للمشاركة مع الآخرين كجهاز إلكتروني أو كتاب، ولا يقبل الموقع المشاريع الخيريّة أبدًا.يجب أن يكون المشروع مشروح بالتفصيل، ومرفق بمقاطع الفيديو وبالصور اللازمة، مع خطة للتنفيذ وإنفاق الأموال. كما يجب عدم جمع الأموال بهدف تنفيذ مشاريع محظورة أو خطرة.

لا يحصل صاحب المشروع على أي أموال قبل الوصول إلى الهدف الّذي وضعه في البداية، وإذا لم يصل إلى هدفه يخسر كل ما جمعه.

مصدر الصورة: Tumiso/Pixabay

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك