أنت هنا

هذا كل ما تحتاج معرفته عن مبادرة رواد النيل

منذ 1 أسبوع 2 يوم

قام البنك المركزي بتوقيع إتفاقية مع جامعة النيل مدتها 5 سنوات تحت اسم "رواد النيل" تستهدف تنمية وتأهيل وزيادة قدرات رواد الأعمال من الشباب في المشروعات الصغيرة والمتوسطة. جاءت هذه الاتفاقية بعد أن أطلق البنك مبادرة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

مبادرة رواد النيل هى مبادرة شبابية تقوم بتوعية الشباب بريادة الأعمال بدعم البنك المركزي المصري. تشرف جامعة النيل الأهلية على تنفيذها بالتعاون مع وزارة التخطيط وأكاديمية البحث العلمي وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعديد من الجهات المعنية.

من أهداف المبادرة زيادة مساهمة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في تحسين إجمالي الناتج القومي، تأسيس مراكز خدمات تطوير أعمال متكاملة، زيادة عدد الشركات وخلق فرص عمل جديدة، زيادة الصادرات وإحلال الواردات وتحفيز مناخ الابتكار والإبداع.

تقدم المبادرة العديد من البرامج المختلفة والتي تستهدف فئات متنوعة بدءً بالشباب وأصحاب الأفكار المبتكرة، مرورًا بالشركات الريادية وصولًا إلى أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة.

1- برنامج التوعية:
يعتبر برنامج التوعية الواجهة الأولى للمتعاملين مع مبادرة رواد النيل من خلال منصات الاتصال بالجامعات المصرية. ينشر البرنامج رسائل تنمية وتوجيه لدعم رواد الأعمال المحتملين من خلال التعاون مع المؤسسات العلمية من جامعات ومعاهد عليا ومدارس فنية لتوصيل المفاهيم الخاصة بالمبادرة ونشر رسائله. يعمل برنامج التوعية في كافة محافظات الجمهورية ويتم تخصيص نطاقات للتغطية سنوياً ويتم الإعلان عنها من خلال قنوات الاتصال الخاصة بالبرنامج ويعتمد البرنامج على نشر المفاهيم والأفكار الريادية من خلال مدربين معتمدين على اعلى مستوى من الكفاءة والخبرة.

2- برنامج التحدي والابتكار:
برنامج لدعم الشباب ورجال الأعمال والشركات الناشئة في مجالات الهندسة والأعمال الزراعية لتحويل أفكارهم الإبداعية والمبتكرة إلي منتجات أو خدمات. يستطيع التقديم في هذا البرنامج كلا من المبدعين وأصحاب المشاريع المبتكرة في مجالات الزراعة والهندسة من سن 21 سنة والشركات الناشئة التي لديها نماذج قابلة للتطبيق لتلبية حاجة السوق أو زيادة الإنتاج المحلي.

3- برنامج تحفيز نمو الشركات الصغيرة:
يهدف إلى زيادة مساهمة الشركات الصغيرة العاملة في قطاعي الزراعة والصناعة في الاقتصاد القومي عن طريق توفير الإمكانيات المتقدمة اللازمة لنمو الشركات الواعدة منها مع نقل الخبرات المستفادة الى الشركات الأخـرى من خلال مراكز تنميـة الأعمـال بهـدف تحسـين تنافسية القطاعين على المستوى العام.  

4- مراكز تطوير الأعمال:
هي مراكز تابعة للبنوك وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والجهات المعنية بتطوير المشروعات سواء الحكومية أو القطاع الخاص في أنحاء المحافظات. تتضمن الخدمات المقدمة داخل هذه المراكز الاتى:

• إتاحة المعلومات والبيانات من خلال منصة "مشاريع مصر"

• بناء القدرات والتدريب المهني للشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال

• تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من الحصول على التمويل وتطوير أعمالها

• تمكين النساء والشباب في تطوير أعمالهم

• دعم كبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة في إنشاء وتطوير شركات صغيرة ومتوسطة

• تحويل الشركات الصغيرة والمتوسطة من القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي من خلال خدمة الشباك الواحد

5- بيت التصميم:
يعمل على التعاون مع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة لترجمة متطلبات منتجاتها إلى واقع ملموس من خلال إتباع إجراءات التشغيل القياسية وإختبارها لتطوير المنتجات أو تنفيذها من خلال الهندسة العكسية من أجل التوصل إلى منتج قابل للتصنيع في السوق المحلي. إذا كنت من رجال الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة ولديك أفكار أو منتجات هندسية تحتاج إلى تصميم او صاحب مصنع هندسي من شأنه المساعدة في تصميم وهندسة المنتج أو صاحب خبرات تقنية وعلي دراية بالصناعات الهندسية ويمكنك خلق وابتكار المنتجات فهذا البرنامج مناسب لك.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك