أنت هنا

ما هو Growth Hacking؟

منذ 3 أسبوع 1 ساعة

تواجه معظم الشركات الناشئة تحدي الوصول للفئة المستهدفة مع عدم وجود الميزانية الكافية للإنفاق على حملات تسويق ضخمة، لذلك كان لابد من وجود طريقة جديدة للوصول لأكبر عدد من العملاء بأقل تكلفة. جاءت الإجابة مع أساليب النمو السريع أو Growth Hacking، وهو يشير إلى الطرق والأساليب المتقدمة التي يمكن تطبيقها لزيادة سرعة النمو مع ارتفاع الإيرادات في أقل وقت ممكن. هناك وظيفة في الشركات الناشئة باسم (Growth hacker) – هاكر نمو وهو هاكر متخصص في نمو الخدمة من خلال تكتيكات عديدة في التسويق والتطوير.

الاسم ليس له علاقة بالهاكر من حيث اختراق الحسابات الإلكترونية. ولكي نوضح هذا المصطلح إليكم بعض الأمثلة لشركات قامت باستخدام هذا الأسلوب: في عام 1998 كان من الصعب أن تصل شركة البريد الإلكتروني Hotmail للمستخدمين عبر طرق التسويق التقليدية كالراديو والتلفاز والجرائد، فما كان منها إلا أن أضافت جملة بسيطة بنهاية كل رسالة يرسلها مستخدم حالي للآخرين مرفقة برابط للصفحة الرئيسية للموقع. نص الجملة “ I love you”، ومعناها "أني أحبك". جلبت هذه الجملة بسيطة لبريد الهوتميل 12 مليون مستخدم في أقل من عامين.

كما إستخدمت شركة تويتر طريقة إبداعية عندما لاحظت أن ليس جميع الزوار يعودون إليه وأن نسبة الزوار الذين يتابعون أكثر من عشرة أشخاص يعودون إلى الموقع مرة أخرى لذلك ألزموا المستخدم أن يختار عدد من المستخدمين لمتابعتهم عند التسجيل.

اعتمدت شركة Dropbox على حيلة زيادة المساحة التخزينية للعميل مقابل كل دعوة لصديق له "أجلب صديق واحصل على مساحة إضافية 500 ميجا لكلا منكما." كانت هذه العبارة سبب أن يزيد معدل التسجيل في الخدمة أكثر من 60%.

استخدم موقع يوتيوب طريقة ذكية أخرى وهي خاصية Embed video وهو أنك تستطيع بسهولة إضافة أي فيديو من يوتيوب إلى موقعك بسهولة وبالتالي حقق هذا انتشار كبيرة لشركة يوتيوب في بدايتها.

أهدت شركة PayPal 10 دولار لكل شخص يسجل في الموقع و10 دولارات أخري على كل شخص تقوم بدعوته للتسجيل في الموقع. كذلك عندما تدعو صديقك للتسجيل في خدمة بعض التطبيقات مثل أوبر وكريم تحصل على قيمة مالية مجانية عن كل صديق يستخدم الخدمة. كل هذه حيل وأفكار إبداعية استخدمتها الشركات لزيادة المستخدمين وزيادة أرباحها.

لابد من أن نوضح الفرق بين هاكر النمو (Growth hacker) والمسوّق (Marketer). المسوّق ببساطة يستهدف الجمهور ويسوّق لهم منتج معين، بينما الدور والمهمة التي يؤديها هاكر النمو هي التركيز على نمو الخدمة وتهدف جميع قراراته واستراتيجياته وأساليبه إلى ذلك. هذا لا يعني أن المسوق لا يساعد على نمو الخدمة أو لا يمكن أن يؤديها. الفرق أن هاكر النمو متخصص ومتفرغ فقط للنمو وهو استشاري مختص بمساعدتك في نمو خدمتك.

إذا كنت مهتم بتعلم هذه الطريقة والاستراتيجية لتطبيقها في شركتك أرشح لك هذا الكورس على موقع Udemy. كما يقدم هذا الموقع أغلب الأدوات المستخدمة. كما أن هذا المقال به بعض المصادر المفيدة.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك