أنت هنا

ما هو المصنع الذكي؟

منذ 1 أسبوع 2 يوم

يعتبر التشغيل الآلي جزءاً أساسياً من المصانع منذ وقت طويل، ولا تعتبر الدرجات العالية من التشغيل الآلي شيئاً جديداً. لكن قد يشير مصطلح "التشغيل الآلي" إلى أداء فردي لمهمة أو عملية متميزة. تاريخياً، كانت القرارات التي اتخذتها الآلات مبنية على التشغيل الآلي وكانت خطية أو تسلسلية، مثل فتح صمام أو تشغيل أو وقف مضخة بناءً على مجموعة محددة من القوانين.

يشمل التشغيل الآلي قرارات معقدة يقوم بها البشر عادةً لتحقيق أفضل النتائج، وذلك من خلال الذكاء الصناعي وزيادة التطور التكنولوجي والعلمي للأنظمة الإلكترونية التي تجمع بين الأجهزة والعمليات التجارية.

أخيراً، وربما الأكثر الأهمية، قد يشير مصطلح "المصنع الذكي" إلى الجمع بين قرارات إدارة المتاجر والرؤى المكتسبة بسلسلة التوريد وبالعمل التجاري بأكمله من خلال نظام تكنولوجيا معلومات مترابط. يمكن أن يغير هذا عمليات الإنتاج بشكل محوري وأن يحسن العلاقات بين الموردين والعملاء.

يوضح هذا الوصف أن المصانع الذكية تتعدى التشغيل الآلي البسيط. يوجد لدى المصنع الذكي نظام مرن يمكنه أن يحسن الأداء ذاتياً على مدى شبكة واسعة، وأن يتأقلم ذاتياً وأن يتعلم من ظروف جديدة بشكل فوري، وأن يدير عمليات إنتاجية بالكامل بشكل مستقل. يمكن لسبعة مصانع أن تدار داخل جدران مصنع واحد وأن تتصل بشبكة عالمية لأنظمة إنتاجية مشابهة لها، وحتى لشبكة التوريد العالمية.

تكمن القوة الحقيقية للمصنع الذكي في قدرته على التطور والنمو مع الحاجات المتغيرة للمنظمة، سواء إن كانت تغير متطلبات العملاء، التوسع إلى أسواق جديدة وتطوير منتجات وخدمات جديدة، المزيد من الاقترابات الاستجابية للعمليات والصيانة، دمج عمليات أو تقنيات جديدة أو تغيرات شبه فورية للإنتاج. يمكن للمصانع الذكية أن تسمح للمنظمات أن تتأقلم مع التغيرات بطرق كانت من قبل صعبة أو مستحيلة، وذلك بسبب قدرات الحوسبة والتحليل القوي وأنظمة بيئية أوسع بها أصول ذكية ومتصلة.

التصنيع الذكي والمصنع الذكي هم ضمن فئة واسعة تهدف إلى تحسين عملية التصنيع إلى أقصى درجة. توظف عملية التصنيع الذكي ضوابط الحاسب الآلي والتصميم والبيانات ضخمة وعمليات أخرى في التتشغيل الآلي لتحسين كفاءات التصنيع، وتهدف إلى استغلال البيانات المتقدمة وتقنيات التصنيع للمرونة في طرق العمل للتواصل مع السوق العالمي. يعتبر التصنيع الذكي الثورة الصناعية القادمة أو صناعة 4.0 [Industry 4.0]. وسيلعب الاتصال التكنولوجي والتقدم في استغلال المعلومات دوراً كبيراً مثلما لعبوا دور كبير في تقدم الكثير من التقنيات بالأعوام الأخيرة.

ترجمة: نورا شبل

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك