أنت هنا

شخبطة لمساعدة رواد الأعمال الجدد في تفادي الأخطاء

مصدر هذه  الصورة : tinagasperson

تم اعادة نشر هذه المقالة من Innovation Excellence

الأخطاء شيء دائمًا ما يثير الفضول، أتجنب الوقوع في الأخطاء ومع ذلك أدرك جيدا أن بعضًا من أفضل الدروس التي تعلمتها في الحياة جاءت نتيجة الفشل والأخطاء.

يقال أن توماس أديسون حينما سأله صحفي عن شعوره حول فشله ١٠٠٠٠ مرة في صنع المصباح الكهربائي قال بشكل قاطع أنه لم يفشل، كل ما فعله أنه وجد آلاف من الطرق التي لا تعمل  -ذكر ذلك في لقاء تم في ١٨٩٠ لمجلة هاربرالشهرية-.

إن الأخطاء هي الخطوات التي تكسبنا الخبرة، كأننا مع كل خطأ نرتكبه نأخذ خطوة جديدة في اتجاه معرفة الأشياء التي لن تنجح، ونتعلم المزيد عما قد ينجح.

عن كريتي فيشار!

كريتي فيشار هي مبتكرة أحسنت استغلال أخطائها عن طريق مساعدة رواد الأعمال الجدد أن يتعلموا ما هي الأخطاء التي يجب تجنبها. ولديها طريقة مبتكرة لتحقيق ذلك عن طريق الشخبطة! فهي ترسم كاريكاتير به مقتطفات من الحكم حول الأخطاء التي يرتكبها معظم رواد الأعمال.

اليوم هي مديرة الابتكار في خدمة بريد الولايات المتحدة، وعملت من قبل في بيبسيكو (PepsiCo) كمديرة تسويق وفي كرافت فودز(Kraft foods) كمساعدة مدير العلامة التجارية. لكن خبرتها كرائدة أعمال كان لها النصيب الأكبر في التعلم حول الابتكار، وهي تشارك ما تعلمته عن طريق الكاريكاتير الخاص بها والذي تم نشره في فوربز (Forbes) والعديد من المواقع الأخرى. أحد أمثلة تلك الكاريكاتيرات يدور حول متاهة رائد الأعمال التي تشبه رحلته بفأر يحاول أن يجد طريقه وسط متاهة بها النهايات المغلقة والمُلهيات الجذابة والمنافسون الأكثر خبرة وطعم النجاح القليل الذي يساعد على الاستمرار.(فشل رائد الأعمال)

قمت بعمل حوار مع كريتي لأعرف الدروس الصعبة التي تعلمتها -ستجد رابط مقطع صوتي للمقابلة بالأسفل-.

تأكد من قيمة منتجك أولًا

يحلم الكثير من المبتكرون بترك عالم الشركات وبداية أعمالهم الخاصة، وقد قامت كريتي بتحقيق هذا الحلم عن طريق وضع خطط  لتطوير منتج.

لقد تركت كريتي التأكد من أن فكرة منتجها تلقى قبول العملاء المحتملين من أجل أن تبدأ في تطويره بأسرع ما يمكن، وبعد سبعة أشهر من التخبط قرأت كتاب "الشركات الناشئة: كيف يمكن لرواد الأعمال اليوم استخدام الابتكار المستمر لإنشاء شركات ساحقة النجاح" لإريك رايس.

كانت قد تعلمت بالفعل من خبرتها السابقة أهمية التأكد من تقبل العملاء لفكرة المنتج قبل بدايته، لكن كرائدة أعمال جديدة كان إغراء تطوير المنتج كبيرًا، ولاحظت كيري أهمية التأكد من قبول السوق لفكرة المنتج وتطبيق أسلوب الحد الأدنى لحياة المنتج (MVP) كما وصفه رايس في كتابه.

هدف هذا الأسلوب هو تطوير أصغر المنتجات (وأقلها مميزات) والذي يقدم حلًا لمشكلة يكون العملاء فيها على استعدادٍ لدفع المال من أجل الحصول على هذا المنتج. هذا الأسلوب أيضًا يمثل أفضل طريقة تسويق ممكنة عن طريق خلق منتج ذي قيمة مقنعة للعملاء.



ا
ستمع للمقابلة مع كيري فيشر على The Everyday Innovator Podcast

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك