أنت هنا

ساين اب: شركة تعمل على جعل البحث العلمي أسرع وأكثر فاعلية

منذ 6 شهر 4 يوم

في خلال العشر سنوات الأخيرة، شهد مجتمع الباحثين في مصر نمواً كبيراً، ونتج عن ذلك بناء قاعدة بحث بها أكثر من 100،000 بحث وحوالي 50 جامعة و120 مركز بحثي بمعدات عالية الجودة. بالإضافة إلى ذلك، زاد رقم مؤسسات المجتمع المدني الذين يدعمون العلوم والتكنولوجيا.

في عام 2017، جاءت مصر في المركز ال35 من 200 دولة في تصنيف سيماجو للبحث العلمي [SCImago]  وهي منصة إلكترونية تهتم بالمجلات العلمية والمؤشرات العلمية للدول.

بالرغم من وصول الإنفاق القومي على البحث العلمي إلى 17 مليار جنيه في 2017، كانت البنية التحتية للبحث العلمي غالية جداً، يمكن أن تكلف قطعة واحدة من المعدات من 50 ألف إلى 5 مليون جنيه، لذلك يستحيل العثور على معمل واحد لديه إكتفاء ذاتي من حيث المنشآت ليتمكن من المنافسة في عالم البحث والتطوير.

مصدر الصورة: موقع Egypt Independent

أحياناً يجد الباحثون صعوبة في الوصول إلى واستخدام البنية التحتية الموجودة بالفعل في المؤسسات البحثية العامة، وتكون تكلفة ذلك من الوقت والنقود وأحياناً التغاضي عن أجزاء معينة من البحث. مؤخراً، تم إطلاق شركة ناشئة مصرية، وهي ساين اب [Scienup] لمساعدة الباحثين على التغلب على هذه المشكلات.

ساين اب هي أول سوق إلكتروني لخدمات البحث العلمي والتجارب في مصر. تساعد هذه المنصة الباحثين في مجالات العلوم والهندسة على العثور على المعدات أو إجراء التجارب التي يحتاجون إليها.

قالت يمنى عماد، المؤسسة والمديرة الإدارية ل ساين اب، "نحن نريد أن ندعم العلماء والمهندسين ليركزوا على الابتكار بدلاً من القلق بشأن المعدات التي يحتاجون إليها لإجراء التجارب. ونهدف إلى خدمة الباحثين في العلوم والهندسة وكذلك مقدمي الخدمات."

أضافت عماد، "نريد مساعدة مقدمي الخدمة من خلال تشجيع وعرض منشآتهم ومساعدتهم على التعاون على مستويات كبيرة، وأن تكون خدماتهم مستدامة."

من خلال تيسير نموذج عمل مدفوع بالسوق، تهدف ساين اب إلى دفع عجلة تسويق التكنولوجيا إلى الأمام ودعم إدارة لائقة للتمويل في قطاع البحث والتطوير بأكمله. شركة ساين اب الناشة تعمل الآن منذ أكثر من ثلاثة أشهر وقدمت أكثر من 500 قطعة معجات في قاعدة بياناتها.

فريق ساين اب خلال معرض القاهرة للابتكار

مؤخراً قام فريق ساين اب بعرض فكرة الشركة في معرض القاهرة الدولي للابتكار 2018، وهو مركز الباحثين والمهندسين المصريين. قالت عماد، "كانت مهمتنا خلال هذا المعرض هي التفاعل مع جمهورنا المستهدف وأن نستمع إليهم ونتفهم احتياجاتهم."

كما كانت شركة ساين اب من ضمن الشركات المشاركة في دورة مسرعة أعمال فلات6لابز وقدمت فكرتها في يوم العروض الحادي عشر يوم 7 ديسمبر.

ترجمة نورا شبل

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك