أنت هنا

تقييم الإبداع لشركات تكنولوجيا المعلومات

منذ 6 شهر 2 أسبوع

هذا المقال هو عن بحث منشور لدراسة في تطبيق أدوات الإبداع في إدارة الشركات الصغيرة و المتوسطة والتي تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات في مصر. تم استخدام أداة تقييم الإبداع الخاصة بشركة IMP3rove حيث تملأ الشركة البيانات المطلوبة كمثال بيانات للوضع المالي للشركة وتجيب علي أسئلة في مجال أداء الشركة في مختلف المجالات الفنية والإدارية وأسئلة تتعلق بالهيكل الوظيفي للشركة ثم تقوم هذه الأداة بعمليات حسابية وإحصائية لهذه البيانات وبناءً عليه تقوم بتوفير تقرير كامل.

يتضمن التقرير أولاً ملخص لوضع الشركة من ناحية الإبداع مقارنة بمتوسط الشركات التي تعمل في نفس مجال هذه الشركة وبنفس السعة من حيث حجم العاملين والمبيعات ثم يتضمن التقرير تفصيلا لنقاط الضعف والقوة في الإبداع للشركة. تم مراعاة اختيار شركات ذات مواصفات تستطيع أن تمثل قطاع كبير من شركات تكنولوجيا المعلومات في مصر من الشركات الصغيرة والمتوسطة. 

لخص البحث بعض نقاط الضعف التي يجب معالجتها في النقاط التالية،أولاً افتقاد معظم الشركات الرؤية الخاصة باستراتيجية عامة للإبداع في الشركة حيث معظم العالمين لا يدركون هذه الاستراتيجية وقد تقتصر فقط علي الإدارة العليا. ثانياً افتقاد مُعظم الشركات آلية تسمح بخروج أفكار جديدة تضيف قيمة للمنتج والمستهلك حيث أظهرت الدراسة أن معظم الأفكار التي تم بالفعل استخدامها في الشركات كانت تمثل إضافات طفيفة وليست تغيرات جذرية. وأخيراً وليس آخراً أظهرت الدراسة قصور في الخطط التسويقية للمنتج أدت الي عدم ثقة المستهلك رغم قدرته التنافسية التي تمكنه من النجاح في السوق. 

ولكي يتم علاج هذه النقاط المطروحة، اقترح هذا البحث عدة توصيات مختلفة منها، أولاً استخدام آليات محددة لاختيارالأفكار الجديدة في الشركة والمساعدة علي تحقيقها مثل الآليات تكلفة وإمكانية التصنيع والتحفيز المادي للأفكار التي تثبت نجاحها. ثانياً بناء وتنفيذ نظام رقمي لإدارة المستندات الخاصة بإدارة المشاريع بحيث يقوم هذا النظام بمشاركة هذه المعلومات الخاصة باستراتيجية الابداع في الشركة مع جميع العاملين بها. وثالثاً يجب دراسة جميع قنوات الاتصال بالمستهلك وكيفية الوصول إليه من أجل وضع خطة لتسويق المنتج بطريقة أفضل تؤدي إلى عائد أكبر.

 وفي النهاية يجب تحويل هذه المستندات والتقارير إلى مستندات رقمية ومشاركتها مع الموظفين ذات علاقة في الشركة. وأخيراً يجب على  الشركات أن يبذلوا مجهود في التواصل مع عملائهم الحاليين والمحتملين لعرض إنجازات شركاتك في المشاريع السابقة.

شارك في كتابة هذا البحث: باسم عبد الله وم.م عوني

اقرأ البحث كامل من هنا

 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك