أنت هنا

برنامج InnovEgypt لبناء قدرات طلاب الجامعات في مجال الإبداع وريادة الأعمال 

يهدف برنامج بناء القدرات للجامعات، هو أحد مبادرات مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال لدعم الإبداع بالجامعات ولبناء قدرات طلاب الجامعة، إلى تدريب وبناء قدرات الطلاب على المفاهيم الأساسية فى مجال الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال، وكذلك استخدام الأساليب الممنهجة والأدوات المساعدة على توليد افكار مبتكرة لتحديات ومشكلات حقيقية، ثم التدريب على كيفية وضع هذه الأفكار فى صورة قابلة لتطبيق تجارى يصلح كبداية لتأسيس شركة ناشئة ناجحة.

يحتوى هذا التدريب على ثلاثة محاور مُختلفة وهم إدارة الإبداع والتكنولوجيا حيث يتدرب المشاركون على أساسيات ومفاهيم إدارة الإبداع والتكنولوجيا، معسكر الفكر الإبداعى حيث يتدرب المشاركون على طرق توليد أفكار إبداعية لإيجاد حلول لمشكلات واقعية، وريادة الأعمال حيث يتدرب المشاركون على الأدوات والمهارات الأساسية التي يتطلبها رائد الأعمال لتأسيس شركة ناشئة.

المحور الأول: إدارة الإبداع والتكنولوجيا

إدارة الإبداع والتكنولوجيا هي دورة تفاعلية مدتها يومان حول أساسيات إدارة الإبداع والتكنولوجيا وتعتبر هي الأساس الذي يعتمد عليه البرنامج بالكامل. تقدم فهمًا واضحًا للابتكار ، وأنواعه ، ووسائله ، واهميته، ومصادره ، ونماذجه ، وكيفية توجيه الفكر إلى أسلوب مبتكر. بالإضافة إلى مد الطلاب بأهم الأساليب والوسائل والأدوات وأمثلة الحياة الواقعية التي ستساعدهم فى المستقبل. تهدف أيضا الى ربط الابتكار مع تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة وكيفية اكتشاف وتوقع واستخدام التكنولوجيا الحديثة لخلق أفكار مبتكرة. لمعرفة المزيد عن المواد التدريبية اضغط هنا.

المحور الثاني: معسكر التفكير الإبداعى IDEATION CAMP

يتعلم الطلاب خلال معسكر التفكير الإبداعى -ومدته يومان- كيفية استخدام تقنيات مختلفة لتوليد أفكار أعمال إبداعية بناء على التحديات الواقعية. يتكون المعسكر من ورش عمل تحث على الإبداع من خلال استخدام أسس ومنهجيات التفكير الإبداعى فى تطوير حلول مبتكرة لتحديات حقيقية تواجه المجتمع المحلى / الدولى ومن خلال العمل الجماعى، أيضًا تمثل هذه الورش فرصة للمشاركين كي يتعرفوا على أسس ومهارات تطوير المشاريع الخاصة وتأسيس الشركات الناشئة، كذلك بناء شبكة قوية من المبتكرين و رواد الأعمال الناجحين. لمعرفة المزيد عن المواد التدريبية اضغط هنا. كما يمكنك التسجيل على منصة إبداع مصر ومقارنة فكرة بالأفكار المعروضة من خلال الانضمام إلى بنك الأفكار.

المحور الثالث: مقدمة في ريادة الأعمال  ENTREPRENEURSHIP 101 

يُغطي هذا المحور المفاهيم الأساسية لريادة الأعمال ويوفر تدريبًا تفصيليًا -مدته يومين- حول الأدوات الأساسية المطلوبة من قّبل رواد الأعمال المحتملين لبدء أعمالهم الجديدة وتعمل على إلهام المتدربين ليصبحوا رواد أعمال ناجحين. كما تعمل على تطوير مهارات ريادة الأعمال التي تتطلبها الشركات المحلية والعالمية. لمعرفة المزيد عن المواد التدريبية اضغط هنا. ويمكن أيضا الحصول على المزيد من الأدوات والنماذج المساعدة في مجال الإبداع وريادة الأعمال من خلال منصة إبداع مصر.
 

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك