أنت هنا

أهم 7 مسابقات روبوتات للطلاب في مصر

منذ 2 شهر 1 أسبوع

علم الروبوت هو فرع متداخل من العلوم والهندسة يشمل تصميم وتطبيقات استخدام الروبوتات، ويتم استخدام الروبوتات في الكثير من عمليات التصنيع اليوم. يمكن أن يؤدي تعليم أساسيات الروبوتات للأطفال والمراهقين إلى إهتمامهم بالتكنولوجيا ليصبحوا قادة في المستقبل في هذا المجال. إليك أهم سبع مسابقات في مجال الروبوتات في مصر التي تعقد سنوياً للطلاب صغار السن:

1. مسابقة جونيور فيرست ليجو - First Lego League Junior

مصدر الصورة: موقع Faraday-primary الإلكتروني

تم تصميم هذه المسابقة ليتعرف الأطفال من سن 6-10 سنة على مبادئ العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال علامة تجارية يعرفونها ويحبونها، وهي ليجو. يتكون كل فريق من ستة أعضاء، ويقومون باستكشاف مشاكل علمية تحت توجيه مدرب مثل أمن الطعام وإعادة التدوير أو الطاقة. ثم يقومون بعمل لافتة توضح رحلة تعلمهم وتعرف الناس بفريقهم، كما يصنعون نموذج مزود بمحرك يوضح ما تعلموه باستخدام عناصر ليجو.

تتعلم الفرق قيمة العمل الجماعي وأسرار العلوم التكنولوجيا، وقيم المسابقة الأساسية التي تشمل الاحترام والمشاركة والتفكير النقدي.تجتمع الفرق في نهاية كل مسابقة في معارض لإظهار إنجازاتهم ومشاركة أفكارهم والاحتفال.

2. تحدي فيرست تيك (FIRST Tech Challenge (FTC

مصدر الصورة: موقع fleegypt الإلكتروني

تم تصميم هذه المسابقة لطلاب المرحلة الثانوية من 14-18 سنة ليتنافسوا باستخدام نموذج رياضي. الفرق مسئولة عن تصميم وبناء وبرمجة الروبوتات في منافسة تعتمد على التحالفات. يتم إعادة استخدام نموذج الروبوت من سنة إلى أخرى ويتم برمجته باستخدام عدة لغات. تشمل الفرق المدربين والمستشارين والمتطوعين، ويتطلب منهم تطوير استراتيجية وبناء روبوت بناءً على مبادئ هندسية سليمة. يتم منح جوائز على المسابقة والتواصل والتصميم وإنجازات أخرى.

3. فيرست ليجو ليج - FIRST LEGO League

مصدر الصورة: موقع TIEC الإلكتروني

تستهدف هذه المسابقة الطلاب من 9 إلى 16 سنة ويتكون الفريق من ثلاثة إلى سبعة أعضاء، وكل عام، يقوم الطلاب ببناء وبرمجة والمنافسة بروبوت حيث يتعلمون المشاكل الحديثة في العلوم والهندسة ويبحثون عن حلولاً لها.

تدور المسابقة حول أحد المواضيع الآتية: الكوارث الطبيعية وكبار السن وأمن الطعام وتغير المناخ والطب والنانوتكنولوجي. يشعر الطلاب خلال المسابقة أنهم في حدث رياضي، ويتنافسون بشدة وفي نفس الوقت يمضوا أفضل الأوقات بحياتهم حيث يحققون إنجازات عظيمة.

4. روبوكاب جونيور مصر - RoboCupJunior Egypt

مصدر الصورة: موقع جامعة النيل الإلكتروني

تم تأسيس روبو كاب عام 1997 بهدف صنع فريق كرة قدم بالكامل من الروبوتات بحلول عام 2050 قادر على الفوز أمام الفريق الفائز بكأس العالم. قدم روبوكاب في السنوات التالية عدة منصات لكرة القدم لإجراء أبحاث في علم الروبوتات.
مشروع روبو كاب جونيور هي مبادرة تدعم الفعاليات المحلية والإقليمية للطلاب من 9-20 سنة. تم تصميمها لطلاب المرحلة الابتدائية والثانوية، طلاب الجامعات الذين لا يملكون المصادر التي تؤهلهم للاشتراك في بطولات أخرى.

5. المسابقة العربية للغواصات الآلية - ARAB ROV COMPETITION

مصدر الصورة: صفحة ROV على موقع فيسبوك

تم أنشاء المسابقة العربية للغواصات الآلية ليتنافس طلاب الجامعات والمدارس من 10 - 20 سنة على تصميم وبناء "روبوت تحت الماء" [ROV] لتحقيق مهمة تحت الماء محاكاة لمهمة حقيقية. تساعد هذه المسابقة الأطفال على تصميم روبوت باستخدام معدات تشمل مكونات الروبوت، وينقسم الأطفال إلى فرق من نفس الفئة العمرية ويتنافسون على صعيد العالم العربي.

تم إطلاق مسابقة ROV Egypt الإقليمية لأول مرة في مصر عام 2011 بالتعاون مع مركز MATE وتنظيم حدث للابتكار وريادة الأعمال. وقد تأهل الفائزين للمشاركة في مسابقة MATE International ROV العالمية.

6. أولمبياد الروبوتات العالمي - The World Robot Olympiad

مصدر الصورة: قناة World Robot Olympiad على موقع Youtube

أولمبياد الروبوتات العالمي هي مسابقة روبوتات عالمية للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 21 سنة وتجمع الناس من جميع أنحاء العالم لتطوير مهاراتهم في الإبداع وحل المشكلات من خلال مسابقة تعليمية وبها الكثير من التحديات. الهدف من النهائيات المصرية هو تأهيل الطلاب المصريين للنهائيات الدولية.

7. مسابقة VEX للروبوتات - The VEX Robotics Competition

مصدر الصورة: قناة Education and Technology E&T على موقع Youtube

مسابقات للطلاب من المرحلة الإبتدائية للجامعة وتكلف الفرق بتصميم وبناء روبوت باستخدام مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة لتلعب الفرق ضد بعض في تحدي مبني على الهندسة. هذه المسابقات جزء من VEX Robotics، وهي بدورها جزء من  Innovation First International. تعقد هذه المسابقات على المستوى المحلي والإقليمي والوطني والعالمي. 

هناك جزئين من هذه المسابقة، الأول هو Turning Point. يستهدف هذا الجزء طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية والجامعة ويتكون من Standard Matches حيث يتنافس فريقين ضد بعض، وتحدي مهارات الروبوت حيث ينجز
الروبوت مهمة في وقت محدد، و تحديات Online Challenges وهي مسابقات فريدة يتم استخدام بها مقالات كتابية و CAD وanimation.

الجزء الثاني هو تحدي VEX IQ Challenge Next Level ويستهدف طلاب المرحلة الإبتدائية إلى الثانوية. يتكون من تحدي العمل الجماعي حيث يعمل فريقين معاً لتحقيق أفضل النتائج، وتحدي لاختبار مهارات الروبوت ومشروع في مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، حيث يستخدم الطلاب أسلوب علمي للبحث وحل التحدي.

ارسل مقالك الآن أرسل ملاحظاتك